صحة المرأة

ما هي اعراض الزائده عند النساء وهل يمكن العلاج بالأدوية فقط؟

أعراض الزائدة عند السيدات تتشابه كثيرًا وبالأخص إذا كانت الفئات العمر متشابه، وفي حالة وجود فروق تكون قليلة جدًا الأعراض تكون بسيطة وشديدة وبها من يضع السيدات في خطر كبير لذا سنتعرف على ما هي اعراض الزائده عند النساء من خلال موقع نادي العرب فهي تعرف باسم الزائدة الدودية وهي عبارة عن الالتهاب الذي يؤثر على منطقة الجيب الظاهر بالقولون والموجود في الناحية اليمنى بنهاية منطقة البطن، وبالأخص في حال أن كان الأمر الذي يربط بين الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة.

تعريف الزائدة

يعرف التهاب الزائدة بأنه التهاب يعمل على إصابة منطقة الجيب الظاهر والواضح من منطقة القولون في الناحية السفلية من منطقة البطن، وبالأخص في المكان الموجود ويربط بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والتي يعرفها الأطباء بأنها الالتهابات.

تبعًا للحالات الطارئة التي تحتاج إلى إتمام عمليات جراحية في مدة زمنية بسيطة وهذا تبعًا للحالات الطارئة التي تلزم اجراء عملية جراحية في أسرع وقت ممكن، بعد استئصالها لا يمكن حدوث أي مشكلة اطلاقًا، السبب الواضح هو ظهور أعراض الزائدة الغير ظاهرة.

مقالات ذات صلة

ويعود الأمر إلى الإصابة بعدوى التهاب داخل الزائدة الدودية، وتأتي هذه المشكلة عندما يتم كتم الثقب الذي تم فتحه بالزائدة حيث تعمل على حصر البكتيريا التي توجد بالأمعاء وتنمو بطريقة سريعة، بالرغم من أن التهاب الزائدة يصيب كافة السيدات من الفئات العمرية المختلفة.

ولكن من النادر أن يحدث للأطفال من سن سنتين ولكن منتشرة كثيرًا بين الفئات من 10 سنوات وإلى 30 عام، وهي في جميع الحالات العمرية تحتاج إلى تدخل طبي في الحال.

ما هي اعراض الزائده عند النساء

يوجد العديد من الأعراض التي يعاني منها السيدات والفتيات الذين يصابوا بالزائدة هنا سنتعرف على ما هي اعراض الزائده عند النساء وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

آلام في منطقة البطن

  • حدوث مشاكل وآلام في منطقة البطن وتعرف بأنها المشكلة الأولى التي تواجه الكثيرين، وتبدء من منطقة ما حول السرة ثم ينتشر ليصل إلى الناحية السفلية من البطن، وهنا يكون الآلام شديدة جدًا وتزداد سوءً في ساعات بسيطة.
  • ويزيد الآلام كثيرًا أثناء الحركة والكحة أو عملية الشهيق والزفير وعند العطس، وهنا تصبح الزائدة أكثر حدة وتزداد تورم والتهابًا وتعمل على تهيج البطانة الموجودة في بطانة الرحم والتي تعرف باسم الصفاق، الآلام هذه تكون شديدة جدًا وحادة.
  • حيث أن الشخص يشعر وكأنه لم يصاب بآلام فيما سبق، ومن شدة الآلام الشخص يكون غير قادر على النوم أو الجلوس، فهو يشعر بالكثير من المشاكل.

الغثيان

  • يعرف أن القيء والغثيان من أعراض الزائده عند النساء بالإضافة إلى استكمال الوضع بفقدان في الشهية وحدوث إسهال وإمساك بصورة شديدة.

مشاكل في إخراج الغازات

  • يسأل البعض ما هي اعراض الزائده عند النساء لكونهم يجدون صعوبة في اخراج الغازات ولا يعرفون السبب، وهنا نؤكد أن صعوبة اخراج الغازات من علامات الإصابة بالزائدة، وهذا دليل على وجود مشاكل كلية أو جزئية في الأمعاء، وهي مرتبطة بالزائدة كثيرًا.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • بسبب الإصابة بالزائدة عادة ما يصاب الجسم بحمة وتكون درجة الحرارة من 99 فهرنهايت وهذا يعني أنها 37.5 درجة مئوية، وعادة تصل إلى 100 فهرنهايت بواقع 38 درجة مئوية، ويصاب الجسم في هذا الوقت بقشعريرة ومشاكل بالجسم.
  • كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم ووصولها إلى 38.8 درجة مئوية وارتفاع ملحوظ في ضربات القلب هذا يعني حدوث انفجار في الزائدة وفي الحال يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
اعراض الزائده عند النساء
اعراض الزائده عند النساء

اقرأ  أيضًا: أفضل دواء لعلاج القولون والغازات | أسباب غازات القولون

علاج الزائدة عند النساء

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن طريقة العلاج التي تساعدهم في التخلص من الزائدة هو إجراء عملية جراحية والعمل على استئصالها وهذا منعًا من حدوث تمزق بها، ولكن في حال التهاب الزائدة لابد من اتباع التالي:

العلاج بالأدوية:

  • تناول العقاقير الطبية.
  • جرعات مضادات حيوية تعمل على علاج العدوى التي حدث بها الالتهابات.

العلاج بالجراحة:

كما يوجد من أعمال الاستئصال عندما يتم ظهور أعراض الزائدة، وهي نوعين:

  • النوع الأول وهو الجراحة المفتوحة، حيث يتم عمل شق في منطقة البطن بالطول من 5 إلى 10 سنتيمترات وبعد الإجابة عن ما هي اعراض الزائده عند النساء.
  • النوع الثاني وهو الأمر الذي يتم عن طريق استئصال الزائدة بالمنظار، يقوم الطبيب بالعمل على اجراء شقوق بسيطة جدًا في منطقة البطن ويقو بإدخال أدوات الاستئصال عن طريق هذه الثقوب وكذلك يتم إدخال كاميرا صغيرة لتعمل على تصوير البطن من الداخل وتسهل استئصال الزائد.

خطوات ونصائح الجراحة بالمنظار

بعد أن أجابنا على سؤال ما هي اعراض الزائده عند النساء نقوم بالتعرف على طرق الاستئصال حيث يعرف أن الاستئصال عن طريق المنظار هو من الأمور البسيطة التي تكون أقل ألمًا من الجروح التي يتم شقها، وتساعد على الشفاء سريعًا.

ولكنها من الأمور الغير مناسبة للكثير من السيدات، وهذا في الحالات التي يحدث بها انفجار وتسبب وجود عدوى من خارجها أو داخلها وتؤدي إلى حدوث خراج، هنا يحتاج الأمر إلى جراحة مفتوحة تساعد على تنظيف التجويف البطني.

بعد عملية الجراحة يمكن التحرك والقيام في أقل من 12 ساعة أما في حالة ممارسة النشاطات اليومية فهذا يتم بعد مرور أسبوعين على ثلاث أسابيع، وعند استعمال التنظير سوف يتم التعافي بسرعة، حيث يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية.

بالإضافة إلى المسكنات التي تعمل على الشفاء، والعمل على أخذ فترة راحة وتناول الكثير من المشروبات الدافئة وغيرها، ويمكن عمل نزهات بسيطة يوميًا، ولابد من عدم بذل أي مجهود بدني والعمل على حفظ الجرح نظيف وجاف دائمًا.

أغلب الحالات يقوم الطبيب بالعمل على منحه نظام غذائي لأجل التحسن والتعافي بسرعة، عند الشعور بالقيء أو الغثيان بعد الانتهاء من الجراحة الأطعمة الغذائية البسيطة تساعدك على الشعور بالراحة وتتمثل الأطعمة في الأرز والخبز المحمص.

تصريف الخراج قبل الاستئصال

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي اعراض الزائده عند النساء لابد من التعرف على الوقائية عند وجود خراج بعد الإصابة بانفجار الزائدة، هنا يتم وضع أنبوب عن طريق الجلد داخل الخراج ويسهل استئصال الزائدة بعد التخلص من العدوى الموجودة بمدة أسبوع، وفي حال استئصالها والإحساس بالأعراض الآتية يتم التواصل مع الطبيب:

  • التعرض إلى قيء وغثيان بشكل متقطع.
  • ارتفاع مشاكل وآلام في منطقة البطن.
  • الإصابة بالدوار والدوخة.
  • وجود تغير في لون البول ويميل إلى اللون الأحمر، وجود دم في القيء.
  • التعرض إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • وجود مشاكل والتهابات بالجرح.

للمزيد حول: علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق نهائيا بطرق فعالة

الفرق بين الزائدة والقولون

أجبنا على سؤال ما هي اعراض الزائده عند النساء والآن سوف نتعرف على الفرق بين الزائدة والقولون، أغلب الأطباء يجدون فرق كبير بين التهاب القولون والزائدة، أغلب الأطباء يختلط عليهم الأمر كثيرًا في التهاب القولون والزائدة

وفي الحال يتم استئصال الزائدة والذي تعرف باسم الزائدة السلبية والتي تصيب نسبة 15 % من السيدات، وهذا بسبب اختلاط الأمر كثيرًا مع القولون وتتمثل أعراضها في آلام البطن الشديدة، والإصابة بالإسهال والإمساك، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وانتفاخ في منطقة البطن وفقدان الشهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى