الادب العربي

كيفية تلخيص درس بطريقة رائعة

كيفية تلخيص درس

تلخيص الدروس من اهم خطوات النجاح والتفوق لما لها من اهمية كبيرة في سهولة المراجعة في وقت قصير جداً والخروج بنفس المعلومات الموجودة في الدرس الأصلي بدون نقصان، وفي خطوات بسيطه إقرأها بعناية سنقوم بشرح كيفية تلخيص درس بطريقة رائعة.

تحديد الدرس المراد تلخيصة

يجب أن تقوم بتحديد الدرس الذي تحاول تلخيصه قبل ذي بدء، وأن تعلم ما هي الدوافع وراء ذلك، وإن كان الغرض من تلخيص هذا الدرس الحصول على ملاحظات تنتفع بها في حياتك الشخصية قم بتضمينها في ورقة حتى تحتفظ بها لفترة طويلة، بدلًا من أن تسجلها في ذاكرتك وتنساها، أما إذا كان الغرض من تلخيصه تضمينه في ورقة يجب التركيز على المادة العلمية المتعلقة بالدرس الذي تقوم بكتابته، وفي المقال التالي سوف نتنعرف علي كيفية تلخيص درس بطريقة رائعة.

قراءة الدرس

يجب أن تقرأ الدرس قراءة سريعة وأن تستوعب المادة المراد تلخيصها، وبعدها اقضِ وقتك في فهم الدرس وشرحه حتى تستطيع تلخيصه بصورة جيدة اكثر اتزانًا، فيتمكن الشخص الذي لم يقرأ الدرس الأصلي من فهم ملخصك للدرس.

تجنب النسخ واللصق

يجب عليك تجنب اللصق والنسخ من الدرس الذي تقوم بتلخيصه واحرص على وضع لمستك في الملخص، وذلك باستثناء التوصيات التي نصت عليها الدراسة الأصلية.

أيضًا يجب أن تعمل على إعادة صياغة المعلومات الواردة في الدرس الأصلي بطريقتك السهلة المبسطة، متجنبًا إشغال حيز بالجداول والعناوين الفرعية إلا إذا كانت ضرورة للغاية لتوضيح بعض المواد في المقال.

اختيار الأجزاء المهمة

اذا قمنا بتلخيص كل ما جاء في الدرس سيأخذ حيزاً كبيرًا في التلخيص مما يصعب المراجعة فيما بعد، لذلك اعمل على اختيار أكثر الأجزاء أهمية في الدرس الأصلي، واكتبها على هيئة نقاط، وقم بإدراج هذه النقاط في ملخصك، وذلك حتى تتمكن من تقديم الشرح الكامل والشامل لما يحاول كاتب الدرس أو الدراسة الأصلية تلخيصه.

وضع الأفكار الرئيسية

اقرأ كل فقرة في الدرس الأصلي على حدة، ولكن بشكل أكثر دقةً وتركيزًا، واعمل على فهم الاختلافات الرئيسية في كل منها، ثم اكتب جملًا فرعية تعبر عن الأفكار الرئيسية على ألا تكون مطابقة أو مشابهة لما جاء في المقال أو الدرس الأصلي.

وتشتمل الأجزاء الرئيسية على: المقدمة وهي بداية الدرس، معلومات أساسية لكن يجب أن تكون مختصرة، الغرض من الدراسة أو الدرس، أسلوب جمع البيانات، تحليل البيانات، ونتائج الدراسة ونظرة عامة عليها.

التصحيح

يجب أن تصحح مخلص الدرس وتعمل على تدقيقه وذلك بعد الانتهاء من كتابته، حيث يمكن في هذا الإطار إضافة الكثير من المعلومات لإنهاء الدرس وجعله كاملًا ومكتملًا، واحرص على أن تحذف المعلومات التي تزيد عن الحاجة الأصلية للتلخيص، وتجنب أيضًا إيراد معلومات غير مهمة، وذلك في حالة فهم المادة التي تُلخصها بشكل كامل وتام.

إرشادات التلخيص

التلخيص يتفاوت حسب طول الدرس ولكن يوصي ان يبدأ بصفحتين إلى عدد من الصفحات، و خلال عملية التلخيص احرص على استخدام الجمل القوية كاملة الأوصاف، التي لا يشوبها أي قصور، على أن تكون موضوعة في نقاط، حتى تتمكن فيما بعد من فهمها.

ويمكنك أيضًا استخدام القلم الرصاص لتحديد أبرز النقاط في النص الأصلي.

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم بعنوان كيفية تلخيص درس بطريقة رائعة، وللمزيد من مواضيع اللغة العربية عليكم زيارة قسم اللغة العربية في موقعكم نادي العرب.

اقرأ ايـــضاً :-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق