الادب العربي

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية؟

كتابة موضوع تعبير

التعبير

مهارة التعبير بالكتابة واحدة من أهم المهارات الأساسية التي لا مفر لأي طالب من أن يتعلمها، وفي الحصص الدراسية تحرص المدارس على تعليم هذه المهارة للطلاب منذ نعومة أظافرهم، وفي الموضوع التالي سوف نجيب علي سؤال كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية؟.

وبداية من المرحلة الإبتدائية يتعلم الطلاب كتابة مواضيع التعبير وهي موضوعات إنشائية تجعل التلميذ يتعود على الكتابة من سن صغيرة في بعض الموضوعات التي تتناسب مع مرحلته السنية رغبةً في صقل مهاراته المتعلقة بفن الكتابة، حتى يستطيع مجاراة الحياة.

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

لكي تستطيع كتابة موضوع تعبير لافت ومتقن يجب أن تتبع التعليمات و الإنتباه:

يجب عليك أن تكون على دراية بالموضوع الذي من المفترض أنك تقوم بالكتابة عنه، وذلك يعني أنك يجب أن تكون على اطلاع واسع بمستجدات الموضوع وما يحيط به من تحديثات السياسية، التكنولوجية، الاجتماعية، والثقافية، ومن ثم تستطيع تحضير كميات كبيرة من المعلومات واحرص على أن تكون مرتبة.

قم بتحضير مسودتك الخاصة لكي تتمكن كتابة موضوعك وعندما تنتهي من كتابة الموضوع انقله إلى المكان المناسب ولكن بشكل منسق ومرتب، فتحضير المسودة يجعلك ترتب أفكارك بدقة.

يجب أن تقوم بتحديد العناصر التي ستكتب عنها على أن تفهم الموضوع بشكل كامل، وقم بتنظيم الأفكار التي جمعتها واحرص على ترتيبها بشكل مترابط ثم أعد صياغة الموضوع.

قم باختيار مقدمة تناسب الموضوع الذي تكتب عنه، واعتني بها تمامًا، لأنها بدايته وهي التي ستجعل القارئ يكمل قراءة المقال أو تجعله لا يكمل قراءة ما تبقى منها، فيجب أن تكون مرتبة ومشوقة وجاذبة.

يجب أن تحافظ على تسلسل الأفكار وترابطها، وأن تكون كل فقرة منفردة بقيمة أو فكرة محددة، ولكن يجب أن تترابط الأفكار مع بعضها البعض في مختلف الفقرات، حتى لا يكون الموضوع كالجزر المنعزلة، ويتوه القارئ فيه ومن ثم لا يتحقق الهدف من موضوعك الذي تكتبه.

يجب عليك الاهتمام بالخاتمة، وأن تضم ملخصًا للأفكار التي أوردتها في المقال.

عندما تنتهي من كتابة موضوعك يجب أن تعيد قراءته مرة أخرى، وأن تكون حريصًا على تصحيح الأخطاء، قبل أن تقدم على تسليمه.

عناصر التعبير

  • المقدمة: هي افتتاحية الموضوع، ونقول إن طرق كتابة المقدمة متنوعة ومتعددة، فقد نبدأ موضوع التعبير بالآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة التي يجب أن تكون معبرة عن الموضوع الذي نكتبه، وقد نستطيع أيضًا الاستشهاد بأبيات الشعر أو الأقول المأثورة.
  • وأفضل أنواع المقدمات هي المقدمات التساؤلية التي تجعل القارئ متشوقًا وتجبره على استكمال قراءة باقي المقال حتى يعرف الإجابة عن التساؤلات التي طُرحت في المقدمة.
  • صُلب الموضوع أو العرض: يأتي بعد المقدمة مباشرة ويكون توضيحًا وتتميمًا لها، فيجب أن يكون مترابطًا ومتكاملًا معها، ويكون أن متن أو صلب الموضوع نفسه مترابطًا، وأن تكون كل فقرة متفردة حتى يتم عرض جميع الأفكار.
  • الخاتمة: يجب أن تكون ملخصة للأفكار التي عُرضت في الموضوع، على أن تكون خالية من الآراء الشخصية والشواهد، وأن تُكتب بشكل مختصر، قصير، وشامل.

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية موضوع اليوم بعنوان تعريف كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية، وللمزيد من مواضيع اللغة العربية عليكم زيارة قسم اللغة العربية في الموقع.

إقـــرأ ايضـــاً :-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق