الدول العربية

كيف عانت الجزائر من الاحتلال الفرنسي.. وأصل تسميتها بهذا الإسم

الجزائر

تعتبر الجزائر من أكثر الدول العربية التي تحظى بمكانة وموقع استراتيجى ممتاز فهي تقع في شمال قارة افريقيا وتطل على البحر المتوسط.

الجزائر أكبر بلد عربي من حيث المساحة فضلًا عن أنها تحتل المرتبة العاشرة بين دول العالم من حيث المساحة.

يوجد على حدودها الشرقية ليبيا وعلى الحدود الجنوبية دولة نيجيريا، بينما يوجد على حدودها الغربية دول المغرب ومن الجنوب ايضًا دولتي مالى وموريتانيا.

الحضارة في الجزائر

مرت على هذه الدولة العديد من الحضارات والتي تم تأسيسها ونشأتها بشكل أساسي في هذه الدولةحيث تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يقع في شمال افريقيا.

شهدت دولة هذه الدولة الكثير من الحضارات وتوالت عليها السلطات على مر التاريخ بداية من الفتح الاسلامي مرورًا بالاحتلال الفرنسي الذي دام لفترات طويلة على الأراضي الجزائرية لفترة طويلة من الزمن ومن ثم حرب التحرير التي شهتها الجزائر والتي نتج عنها العلم ذو اللونين الأحمر والأبيض والذي يدل على الدم والسلام.

بعد ذلك تحول شعار العلم الخاص بدولة هذه الدولة إلى الهلال والنجمة اللذن يرمزان إلى الديانة السائدة في الجزائر وهي الديانة الاسلامية.

السبب في تسمية الجزائر

كانت أولى القبائل التي استوطنت هذه الدولة قديمًا هم الفينيقيون وشرعوا في بناء المدينة الخاصة بهم على أرضها  وفي ذلك الوقت اطلقوا عليها إسم أوكزيم واستمر الأمرعلى هذه الوتيرة لفترات طويلة من الزمن.

جاء بعد ذلك الملك الصهناجي بلكين بن زيري وحكم المدينة وقام بعمل بعض التوسعات وتنفيد مخطط توسعة المدينة وعمل على تغيير إسم المدينة إلى جزائر بنى مزغنة نتيجة لانتشار بعض الجزر الصغيرة حول المدينة من الخارج ولكن هذه الجزر اختفت الآن مع الوقت نتيجة لأن المياه ردمت وأصبحت امتداد للمدينة .

الجزائر
الجزائر

تسمية الجزائر بهذا الاسم

في العصور الوسطى عندما دخل الإسلام هذه المنطقة أطلقوا على الجزء الشمالي من قارة أفريقيا اسم المغرب العربي، وبعد ذلك تم تقسيمه إلى ثلاث مناطق منفصلة عن بعضها نتيجة لاتساع مساحته بشكل كبير.

قديما كانت تسمى دولة المغرب باسم المغرب الأقصي وليبيا باسم المغرب الأدنى أماهذه الدولة فلموقعها المتميز والمتوسط بين هذه الدول أصبحت تسمى باسم المغرب الأوسط.

 تسمية الجزائر

بعد خضوع هذه الدولة للاحتلال الفرنسي الذي استمر منذ عام 1830 إلى عام 1962 أصبحت جميع الخطوط الملاحية الجزائرية تابعة للسلطات الفرنسية نتيجة لطبيعة الجزر وامتدها في البحر المتوسط على مساحات واسعة.

نتيجة للاحتلال الفرنسي قامت العديد من الثورات التي راح ضحيتها الكثيرين ومن أهمها ثورة التحرير الوطنى التي قتل فيها ما يقرب من مليون ونصف شهيد لذلك أطلق عليها بلد المليون شهيد.

تسبب الاستعمار الفرنسي على الجزائر، في انتشار الجهل والفقر المرض بين شعب الجزائر مما ترتب عليه ايضًا انتشار اللغة الفرنسية والثقافات الغربية وحدوث سياسة استيطانيه في هذه الدولة.

 

 

نرشح لك: على غير العادة.. 74% من سكان دولة الهند يتركزون في الريف

 

السابق
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
التالي
الطبيعية الجبلية أجمل ما فيها.. بما تشتهر لبنان

اترك تعليقاً