الدول الاوربية

السماء تمطر سمكًا.. كيف فسر العلماء ظاهرة المطر السمكى

هل صادفك مرة أن ترى سماءًا تمطر سمكًا أو نوع أخر من الكائنات الحية إذا كانت إجابتك هي لا.. فعليك أن تعرف أنه على قدر غرابة هذه الظاهرة وندرتها إلا أنها ظاهرة طبيعية وحدثت بالفعل في الكثير من البلدان حول العالم على مر العصور وعرفت باسم ظاهرة المطر السمكى .

ظاهرة المطر السمكى هي عبار عن ظاهرة أرصادية نادرة الحدوث وفيها تنحدر الحيوانات والكائنات الحية الغير قادرة على الطيران من السماء وحدثث هذه الظاهرة منذ فترة قريبة في بعض الدول مثل إيران وتركيا وكان أخرها في تايلاند وسيرلانكا والمكسيك.

ظاهرة المطر السمكى في سريلانكا

في غرب سيرلانكا بالتحديد قال السكان الأصليون للمنطقة انهم شاهدوا السماء تمطر سمكًا وكانت الأسماك صغيرة الحجم وهي صالحة للأكل في أمر أشبه بالعاصفة التي أحاطت بالمدينة فجأة.

فيما قال بعض السكان في منطقة اخرى أنهم سمعوا شيئا ثقيلاً يسقط على الأرض إذ به نحو 50 كيلو جرام من الأسماك تسقط من السماء ولم تكون هذه المرة الأخيرة التي تشهد فيها سيرلانكا هذا الحدث بل تكررعدة مرات.

اعتقد البعض أن هذه الظاهرة كانت نتيجة لرفع هذه الأسماك من الأنهار بفعل حركة رياح قوية جدا وكان هذا التكهن أقرب إلى الواقع من غيره.

لم يكن من سكان سيرلانكا في ذلك الوقت عند هذه الحادثة إلا أن وضعوا الأسماك في دلو من الماء وتناولوها فيما بعد.

الأسباب العلمية لظاهرة سقوط المطر السمكي

يرجع بعض العلماء ظاهرة تساقط المطر السمكى إلى الأعاصير التي عادة ما تتكون من مناطق يوجد بها تباين كبير في درجة الحرارة والرطوبة والرياح، مما يتسبب في حركة عمودية دوارنية تكون أسبه بعمل المكانس الكهربائية التي تسحب أى شئ في طريقها.

تكون ظاهر المطر السمكى أشبه بذلك أى أنه عبارة عن إعصار تكون فوق سطح الأراضي في مكان متباين في درجة الحرارة مما سبب  إنجرافه غلى أحد السواحل وقام بسحب الأسماك من النهر أو البحر وتم سقوطه على الأرض على هيئة مطر في وقت لاحق.

المطر السمكى
المطر السمكى

ظهور المطر السمكي في مناطق دون الأخرى

هناك بعض الاسماك التي نجعل هذه الظاهرة تحدث في مناطق دون الأخرى وهي تتمثل في أن الأعاصير عادى ما تتكون في مساحات كبيرة من اليابسة بعيدا عن المساحات الكبيرة من السمطحات المائية وفي هذه الحالة تكون احتمالية امتصاصا الأسماك من الماء أمرا صعبا.

أما في حالة الأمطار السنكيو تتكون الأعاصير فوق المسطحات المائية مما يكون أشبه بالدوامة التي تمتص كل شئ في الماء بما يشمل الأسماك وغيرها.

ومن هذا المنطلق فإنه لحد الوقت الحالى تكون الأعاصير فوق المسطحات المائية هي السبب الرئيسي للسماء التي تمطر سمكصا في أى مكان حول العالم وحتى هذا الوقت لم يتوصل العلماء غلى أى تفسير علمي آخر حول هذه الظاهرة.

 نرشح لك: ما بين الاحتلال البريطاني والحروب الأهلية.. أحداث سبقت انفصال السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى