مخ و أعصاب

لا يدرك أنه مريض.. معلومات لا تعرفها عن مرضى الخرف

أثبتت الدراسات الطبية أن الغالبية العظمى من المصابين بالخرف لا يعرفون من الأساس انهن مصابين بهذا المرض، جاء ذلك بعد إجراء ابحاث طبية على 585 من متلقي العناية الطبية الخاصة بـ مرضى الخرف أن هناك نحو 6 حالات من كل 10 حالات غير مدركين للمرض الذين هم مصابين به بل ولا يعرفون أنهم مرضى.

الدراسات الطبية

وقالت الدراسات الأشخاص المصابين بالخرف والذيم لم يتلقوا التعليم الكافي كانوا هم أكثر الناس الذين لم يدركوا طبيعة المرض الذين هم مصابين به، أيضًا الذين كانوا لا يعانون من الكثير من الشكل في مهام الحياة اليومية.

وتوقعت الدراسات أن ربما يكون هناك أسباب وراء عدم إدراك هؤلاء المرضي باصابتهم بمرض الخرف هو وجود مشكلة في التواصل بين الطبيب المعالج والمريض.

وقال الدراسة ان هناك بعض الأشخاص الذيم لا تتضح عادة عدم إدراكهم لطبيعة الاصابة بمرض الخرف نتيجة لانتظام مهام حياتهم اليومية أو لا يرافقهم أشخاص من أفراد العائلة إلى الطبيب والذين عادة ما يكون على دراية أكثر بحالة المريض أكثر منه.

معلومات عن الخرف

هناك نحو 5.7 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من الاصابة بمرض الخرف ولكن تقريها 50% منهم فقط هم من لديهم تشخيص طبي رسمى.

يعتبر التشخيص السليم والبكر من أهم الاسباب الهامة للوصول إلى علاج لمرض الخرف أو التعامل مع المرض بكافة صوره وأشكاله، حيث تساعد بشكل اساسي في علاج المريض.

مرضى الخرف
مرضى الخرف

أعراض مبكرة للإصابة بالخرف

هناك بعض الأعراض المبكرة التي تشير إلأى الاصبة بمرحلة من مراحل مرض الخرف والتي لابد من الانتباه إليها لمعرفة حقيقة الاصابة بالمرض ولابد عند ملاحظتها من التوجه الفورى إلى الطبيب وهي على النحو التالي:

تأخر عمل الذاكرة.. حيث لا يسطيع المريض تذكر الاحداث والمواقف التي تعرض لها في وقت قريب وينسى مقابلة بعض الاشخاص ولا يعرف لما قام بفتح الدولاب على سبيل المثال.

عدم القدرة على حل المشاكل.. يواجه المريض بهذا المرض صعوبات كبيرة في التعامل مع الارقام والحسابات وبعض الصعوبات الخاصة بالقيام ببعض وظائف الحياة اليومية الهامة التي هو معتاد على القيلم بها.

عد القدرة على بعض المهام.. قد يصبح المريض بالخرف غير قادر فجأة على قياة السيارة أو عند قيادتها فإنه لا يدرك الاتجاهات وكيفية التعامل معها ويكون من الصعب عليه جدًا التواصل مع العالم الخارجي والأشخاص المحطين به وممارسة بع الهوايات الخاصة به.

عادى ما يفقد مريض الخرف الاحساس بالوقت ولا يفهم بعض الكلمات التي تطلق أمامه ولا يدرك طبيعة المكان الذي يتواجد فيع والاشخاص الذين يتعامل معهم.

عدم القدرة على صياغة الجمل وإدارة الحديث ونطق بعض الالفاظ مما يسبب صعوبة كبيرة في التواصل مع الاخرين.

عادة ما يجد المريض صعوبة في الحكم على بعض الأمور الحياتية وتتغير الحالة النفسية والمزاجية لديه.

نرشح لك: أهمهم القهوة.. كيف يساعد الكافيين في التخلص من مرض الاكتئاب ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى