مرض السكري

لمرضى السكر.. فوائد وأضرار المحليات الصناعية على الصحة

المحليات الصناعية

من الممكن أن تشكل المحليات الصناعية بديل جيد للمرضي الذين يعانون من أمراض السكر، حيث يساعدهم على تناول ما يحلو لهم من الأطعمة ولكن دون أن يعرضهم لخطر مضاعفات السكر وزيادة معدلاته في الدم ورغم ذلك لابد من مراعاة الكميات التي يتناولها مريض السكر من بدائل السكر وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب حيث مازالت الابحاث الخاصة بخطورة ذلك مم عدمه قيد الدراسة.

السعرات الحرارية في المحليات الصناعية

تتميز بدائل السكر بأنها تحتوى على حلاوة السكر ويمكن أكثرمنه ولكن دون وجود سعرات حرارية لذلك لابد من استخدام كميات قليلة جدًا من المحليات الصناعية وعادة ما تكون الاطعمة التي يدخل فها المحليات الصناعية أقل في السعرات من غيرها.

الآثار الجانبية للمحليات الصناعية على مرضي السكر

تتميز بدائل السكر بأنها لا تعمل على زيادة معدلات السكر في الدم كما أن الاطعمة التي تحتوى على بدائل السكر أطعمة خالية من السكر ولا يحتوى على سعرات حرارية وكربوهيدرات ضارة للجسم.

المحليات الصناعية
المحليات الصناعية

بعض النصائح لمرضى السكر

هناك بعض النصائح التي ينصح الأطباء باتباعها للحفاظ على مستويات السكر في الدم وخاصة عند استعمال بدائل السكر وهي على النحو التالي:

لا تعتمد على أن بدائل السكر لا تحتوى على محليات صناعية ولكن هذه الأطعمة التي تتناولها تحتوى على بعض المواد الأخرى التي من شانها زيادة معدلات السكر في الدم.

تجنب استخدام المحوليات الصناعية لانها تزيد من معدل السكر في الدم ومن الممكن أن تسبب الاصابة بالإسهال عند بعض الاشخاص.

لا يوجد دليل علمى واضح أن هناك علاقة قوية بين بدائل السكر والإصابة بأنواع معينة من السرطان فتناول المحليات الصناعية لا يعنى أن تسبب الإصابة بالسرطان.

المحليات الصناعية والأسنان

هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن بدائل السكر تساعد على منع تسوس الأسنان الذي من الممكن أن ينتج عن تناول السكر العادى بالإضافة إلى دورها في تقليل معدلات السكر في الدم وخفض السعرات الحرارية مما يساعد على تخفيض الوزن.

وافقت جمعية سلامة الغذاء على ذلك ولكن ليس لكل أنواع المحليات الصناعية وانما لبعضها فقط.

كما أجريت بعض الدراسات التي افادت ان استخدام المحليات الصناعية يعمل على تحفيز الشهية عن الإنسان وبالتالي يساهم في زيادة الوزن من خلال استهلاك الكثير من الطاقة الحارية في الجسم ولكنها كانت درااستت ضعيفة وتم اثبات خطئها.

ولكن نصحت الدراسات الطبية بأنه في حال كان الشخص حريص على الحفاظ على معدلات السكر في الدم تم انقاص الوزن فعليه أن يعتمد على إدراته ويبتعد نهائيًا عن تناول السكر سواء كانت سكر طبيعي أو محليات صناعية وذلك لتفادى احتمالية وجود مخاطر صحية نتيجة لاستخدام بدائل السكر وخاصة بكميات كبيرة.

لذلك من الأفضل في حال اتباع حمية غذائية معنية الامتناع عن استخدام المحليات الصناعية.

نرشح لك: نصائح للتخفيف من ألم حقن العضل وطرق فعالة لعلاج التورم الناتج عنها

 

 

السابق
تعرف على أسباب العقم وطرق الوقاية منه
التالي
تكلفتها العالية من أكثر عيوبها.. معلومات لا تعرفها عملية أطفال الأنابيب

اترك تعليقاً