الدول الاوربية

مامعنى اللجوء السياسي وما هي أفضل الدول للجوء ؟

حق اللجوء السياسي هو عبارة عن نص في القانون الدولى الذي ينظم العمل والعلاقات بين الدول فهو امكانية توفير دولة الحماية لمواطن من دولة أخرى ضد دولته الاصلية وليس هذا الحق إجباري على الدولة التي طلب المواطن اللجوء اليها.

للدولة المطلوب اللجوء اليها الحق في القبول بهذا الحق أو لا وكان قديما يطلق هذا المسمى على الحماية التي توفرها الكنيسة للخارجين على القانون من خلال توفير مكان امن لهم.

وللجوء تعريف آخر بانه عبارة عن اعطاء دولة ملجأ للجناة السياسين من دولة اخرى فمن الممكن أن يطلب المواطن اللجوء في سفارة الدولة الاجنبية التي يريدها على ارض بلاده.

انواع اللجوء السياسي

هناك ثلاث أنواع شهيرة من اللجوء السياسي وهي التي تنتشر حول العالم والمتعارف عليها في القانون الدولى وجاءت على النحو التالي:

اللجوء السياسي الإقليمي وهو عبارة عن حق الحماية للمواطن ضمن الحماية الاقليمة للدولة وذلك بهذه حماية الأشخاص المتهمين ببعض الاتهامات السياسية أو التجسس.

اللجوء السياسي خارج الحدود الإقليمية وهو عبارة عن  حق الحماية الذي يعطى للشخص في السفارات والقنصليات والسفن العسكرية في أراضي الدولة التي يؤيد الخروج منها بشرط موافقة الدولة التي يريد اللجوء أليها وهو ما يعرف باسم اللجوء الدبلوماسي.

اللجوء السياسي المحايد وهو إعطاء حق الحماية السياسية أثناء الحرب ولكن بشرط ان يتم اعتقال اللاجئين طول فترة اللجوء.

 أمثلة على اللجوء السياسى

يعتبر اللجوء السياسى من أهم الحقوق التي شملها القانون الدولى وتنفذه جميع الدول خاصة في حالات الضرورة القصوى ومن أهم امثلة اللجوء السياسي على النحو التالي:

إعطاء امريكا وبعض الدول الغربية حق اللجوء السياسى  للنساء اللاتي أردن الخروج  من بلادهن للابتعاد عن عادات تشويه الاعضاء التناسلية.

أفضل الدول للجوء السياسى

هناك دول معنية عرفت منذ القدم بأنها أفضل الدول للجوء السياسي وهي على النحو التالي:

المانيا

تتميز ألمانيا باستضافة اللاجئين السياسين  كما انها تتميز بأنها مستوى المعيشة فيها عالي جدا مقارنة بغيرها من الدول وتوفر للاجئين المأكل والملبس والمسكن فضلا عن المساعدات المالية.

اللجوء السياسي
اللجوء السياسي

النرويج

من افضل الدول للجوء السياسي حيث تتميز ايضًا بارتفاع مستوى المعيشة وارتفاع متوسط دخل الفرد وتوفير كافة المساعدات الانسانية للجوء.

 السويد

تتميز السويد بالتعامل الطيب مع اللاجئين من مختلف الجنسيات وتضم الكثير من اللاجئين بشكل كبير وتقدم لهم العديد من المساعدات المادية.

 الدنمارك

تحرص الدنمارك على توفير فرص العمل للاجئين وتوفير المسكن والدورات لتعليم اللغة بالاضفة إلى إعطاءهم حقوقهم السياسية كاملة.

 كندا

تفتح كندا ابوابها للاجئين من كل مكان وخاصة ضحايا الحروب في سوريا وفلسطسن والعراق وتوفر لهم عدد كبير من فرص العمل والمساكن والمساعدات المادية.

الولايات المتحدة الامريكية

تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أهم الدول في اللجوء السياسى حيث تكفل الحياة بحرية لكل الدينات والاعراق فضلا عن كونها مناسبة جدا للجوء العائلات الكاملة.

 نرشح لك: أبرزهم المسجد الحرام.. تعرف على أجمل 6 مساجد حول العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى