الخيمة الرمضانية

ما هو تأثير الصيام على المرأة الحامل

تأثير الصيام على الحامل

في البداية يجب أن نوضح تأثير الصيام على الحامل من المنظور الطبي ليس كبيراً وأنه يمكن أن يسمح بالصيام للمرأة الحامل فى فترة الشهور الستة الأخيرة من الحمل إن لم تكن تعانى من المشكلات الصحية التي تتسبب في منعها من القيام بهذه الفريضة الإسلامية التى يحرص كل الناس على الوفاء بها فى ميعادها.

قد يهــمك :-

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين

أن الجنين إذا لم يجد الغذاء الكافى له فإن ذلك يؤثر عليه تدريجيا، فيبدأ أولا فى التوقف عن الحركة لكي يحافظ على مخزون الطاقة لديه ويقوم بتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل المخ والقلب والغدة فوق الكلوية، وإذا ظل الجنين في حرمان من الغذاء يقوم بحرق الدهون المتواجدة في الكبد والعضلات، عندها يتعرض الجنين لنقص النمو ويعانى من خلل في التمثيل الغذائى ، وللأسف يولد طفل قليل الوزن ويعاني من مشاكل صحية عديدة.

اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى

تمنع من الصيام المرأة الحامل التي تعانى من الأنيميا الحادة أو نقص السكر المصاحب لحالات الإغماء المتكرر ومن الممكن للأم الصيام  إن كانت حالتها الصحية سليمة بدون التخوف من أن يتأثر الجنين من جراء الصيام.

نظام غذائي للحامل

ننصح السيدة  الحامل بعد أذان المغرب بتناول السلطة الخضراء والبروتينات مثل اللحم أو الدجاج أو الأسماك وغيرها مع تناول أى نوع من الخضار مع التقليل من تناول الخبز  والنشويات مثل الأرز والمكرونة

يمكن للحامل أن تتناول قدر قليل من الحلوى مع ضرورة الالتزام بالأدوية والفيتامينات التى  نبه عنها الطبيب المتابع لحالتها مع الحرص علي تناول كوب اللبن يوميا.

وفى تمام الساعة العاشرة مساء يلزم أن تتناول السيدة “ساندويتش” من الجبن مع سلطة خضراء.

وبالنسبة لسحور الحامل فيجب أن تناول ملعقتين من العسل الأبيض مع بيضة مسلوقة بالإضافة لكوب من الزبادي ويجب أن تأخر موعد السحور حتى آخر وقت قبل أذان الفجر مباشرة مع ضرورة شرب مقدار 2-3 لترات من المياه والسوائل خلال فترة الإفطار مع كوب كبير من الحليب أيضًا وذلك لمنع الحموضة فترة الصيام.

قد يهمـك:-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق