السرطان وأمراض الدم

مخاطر سرطان البروستاتا على الرجال.. وهل يمكن الوقاية منه؟

سرطان البروستاتا من أشهر الأمراض السرطانية التي تصيب غدة البروستاتا عند الرجال وهي عبارة عن غدة صغيرة على شكل الجوز وهي المختصة بغنتاج السائل المنوى عند الرجل الذي يعمل على تغذية الحيوانات المنوية ونقلها.

عادة ما ينمو سرطان البروستاتا ببطئ شديد ولا يسبب ضررًا كبيرًا في بدايته مما يجعلك لا تحتاج إلى علاج ولكن هنا بعض الأنواع التي تكشل خطرًا كبيرًا على صحة الرجل والتي تنتشر بسرعة كبيرة جدًا وفي الغالب يكون الاكتشاف المبكر فرصة عظيمة للشفاء من المرض في أسرع وقت ممكن .

الأعراض

من الممكن ألا ينتج عن سرطان البروستاتا أعراضًا واضحة في البداية ولكن في المراحل الأكثر تقدمًا تظهر الأعراض وتتمثل في (تراجع قوة تدفق البول ومشكلات في التبول وتواجد دم في السائل النوى عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض وضعف الانتصاب والشعور بالآم كبيرة في العظام.

كيفية انتشاره

عادة ما يبدأ سرطان البروستاتا في الظهور عندما تصبح الخلايا مشوهة بشكل كبيرحيث يساعد الحمض النوى للخلايا المشوهة على انقسامها بشكل كبير وفي أسرع ما يمكن ويطول الأمر الخلايا السليمة وتكون الخلايا المشوهة ورمًا يمكنه الانتقال إلى الأنسجة المختلفة في الجسم.

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وهي على النحو التالي:

لعل من أهم الأسباب التي تزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا هى العرق حيث يعتبر الرجال الذين يمتلكون بشرة سوداء أكثر عرضه للإصابة به مقارنة بغيرهم من الرجال.

العمر أيضًا من أهم العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا مع التقدم في العمر تزيد احتمالية الإصابة.

السمنة، حيث يعتبر الرجال ذوى الأوزان الثقيلة أكثر عرضه للإصابة بسرطان البروستاتا  من حالاته الصعبة التي يصعب علاجها.

العامل الوراثي من أهم عوامل الإصابة بسرطان البروستاتا حيث يجب على الرجل مراجعة التاريخ العائلى الخاص به ومعرفة إذا كان هذا المرض من الأمراض المنتشرة بين الرجال من عائلته فعليه الانتباه جيدًا والمراجعة الدورية للاكتشاف المبكر للمرض في حال حدوثه.

الوقاية

لم يتوصل الأطباء إلى هذا الوقت إلى وسائل معينة يمكن من خلالها الوقاية من خطر هذا المرض ولكن هناك بعض الطرق التي من الممكن اتباعها للتقليل من احتمالية حدوثه.

اتباع نظام غذائي صحى ومتوازن غنى بالفيتامينات وخاصة الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم للتحسين من الصحة العامة.

الحفاظ على وزن صحى ومثالي لتجنب مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض وليس سرطان البروستاتا فقط.

نرشح لك:التهاب البروستاتا و اعراضه وعلاجه

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى