مدن عربية

مدينة شفشاون لؤلؤة المغرب الزرقاء

مدينة شفشاون

مدينة شفشاون هى أحدى المدن المغربية وهى توجد فى شمال دولة المغرب وتقع هذه المدينة على سفح جبل تسملال وهو يقع على ساحل نهر شفشاون اليمنى، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجنوب إقليم وزان، وإقليم تاونات، ويحدها أيضا من الشرق إقليم الحسيمة، ويحدها من الغرب إقليم تطوان، وإقليم العرائش وهذه المدينة المغربية أسمها الحقيقى أشاون أي القرون بالأمازيغية وقد تم تأسيس هذه المدينة فى عام 1471 ميلاديا على يد علي بن راشد، لكى يأوي مسلمي الأندلس الذين تم طردهم من قبل الأسبانين وهذه المدينة هى قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار وتتميز هذه المدينة بتاريخها القديم العريق، وتتميز أيضا بقنها المعماري والهندسي الرائع وتشتهر هذه المدينة بالمبانى والجدران ذات اللون الأزرق والأبيض، ويطلق على مدينة شفشاون اسم اللؤلؤة الزرقاء.

 

مدينة شفشاون
مدينة شفشاون

إقرأ أيضا:-

 

مناخ شفشاون

مناخ شفشاون مناخ هذه المدينة معتدل وفي فصل الشتاء تسقط الأمطار على المناطق الجنوبية، والمناطق المرتفعة، وأيضا المناطق الساحلية، وتختلف كمية الأمطار التى تسقط على المدينة على حسب موقع المناطق وفي فصل الصيف يكون المناخ معتدل في كل المناطق.

 

مدينة شفشاون
مدينة شفشاون

 

السياحة فى مدينة شفشاون

تضم هذه المدينة مجموعة مناطق سياحية عتيقة رائعة تجذب السياح إليها بسبب روعة مناظرها و ألوان المنازل و الجدران الذين يتميزوا باللون الابيض و الازرق.

 

أهم المعالم السياحية في مدينة شفشاون

  • القصبة: وتقع القصبة في الناحية الغربية للمدينة وهي مقر قيادة علي بن راشد وهى معسكر عسكرى من أجل الجهاد ضد البرتغاليين وهذه المنطقة محاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج مبنية على الطريقة الأندلسية في العمارة.
  • ساحة وطاء الحمام: وهى عبارة عن ساحة عمومية و هذه المنطقة صممت في بداية الامر بأن هذه الساحة لكى تكون مقر سوق أسبوعي و فى الوقت الحالى أصبح هذا السوق مكان سياحى رائع يوجد به المقاهى و نافورة و يوجد بها المسجد الأعظم .
  • المسجد الأعظم: و هو مسجد تاريخى بنى فى القرن السادس عشر ميلادى و قد تم الانتهاء من بنائه عام 969 هجرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى