الغدد

مرض الغدة الدرقية و اعراضه و علاجه

مرض الغدة الدرقية

يعد مرض الغدة الدرقية مشكلة شائعة يمكن أن تسبب الأعراض بسبب الإفراط في أو نقص وظيفة الغدة الدرقية ، فالغدة الدرقية هي عضو أساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، والتي تحافظ على استقلاب الجسم ، تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة أسفل تفاحة آدم ، وقد يؤدي مرض الغدة الدرقية في بعض الأحيان إلى تضخم الغدة الدرقية في الرقبة ، مما قد يسبب أعراض مرتبطة مباشرة بزيادة حجم العضو (مثل صعوبة البلع وعدم الراحة أمام الرقبة).

مرض الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية

علاج مرض الغدة الدرقية

يمكن علاج اضطرابات الغدة الدرقية عن طريق الأدوية أو في بعض الحالات بتدخل جراحي ، ويعتمد العلاج على نوع المرض الذي يصيب الغدة الدرقية .

  • ادوية الغدة الدرقية : يمكن إعطاء الأدوية لتحل محل هرمون الغدة الدرقيه المفقود في قصور الغدة الدرقيه ، ويتم إعطاء هرمون الغدة الدرقيه الاصطناعية في شكل حبوب منع الحمل عن طريق الفم ، وعند وجود فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن استخدام الأدوية لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقيه أو منع إطلاقه من الغدة ، ويمكن إعطاء أدوية أخرى للمساعدة في التحكم في أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيه مثل زيادة معدل ضربات القلب ، وإذا لم يتم التحكم في فرط نشاط الغدة الدرقية بالأدوية ، فيمكن إجراء جراحة اشعاعية لازالة الغدة الدرقيه .
  • جراحة الغدة الدرقية : يمكن استخدام الجراحة لإزالة تضخم الغدة الدرقيه ، والجراحة ضرورية عندما يكون هناك احتمال لسرطان الغدة الدرقية ، وإذا تمت إزالة الغدة الدرقيه كليًا فسيحتاج الفرد إلى تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي مدى الحياة ، ويمكن أيضًا استخدام جراحة الغدة الدرقيه في مرض جريفز (استئصال الغدة الدرقية الجزئي) وكان العلاج المفضل قبل العلاج بالاشعه والأدوية المضادة للغدة الدرقية ،” لا يستخدم كثيرا الآن ” .
مرض الغدة الدرقية

اعراض مرض الغدة الدرقيه

اليك 7 اعراض شائعة للاصابة بمرض الغده الدرقيه :

  • العصبية والرعشة: يمكن أن تشير هذه الأعراض ، بالإضافة إلى الإثارة ، إلى وجود إفراط في عمل الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • الضبابية العقلية وضعف التركيز: يمكن أن يتأثر الأداء العقلي في كل من فرط نشاط الغدة الدرقية (مستويات مرتفعة من هرمون الغدة الدرقية) وقصور الغدة الدرقية (مستويات منخفضة جدا من هرمونات الغدة الدرقية) ، في حين أن التباطؤ والمزاج المكتئب يرتبطان غالبًا بقصور الغدة الدرقية ، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض القدرة على التركيز .
  • التغيرات الطمثية: يرتبط أحيانًا حدوث فرط الدرقية مع نزيف الحيض المفرط أو المطوَّل ، في حين يمكن أن يتسم فرط الدرقية بتدفق حيض هزيل أو منخفض.
  • الشعور بالانتفاخ: غالباً ما يكون احتباس السوائل علامة على وجود غدة درقية غير نشطة.
  • تسارع ضربات القلب: يمكن زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب) والخفقان ان تكون أعراض فرط الهرمونات الدرقية
  • الأوجاع والآلام: يمكن أن تصاحب آلام العضلات والألم أنواعًا مختلفة من مشاكل الغدة الدرقية.
  • زيادة الوزن: غالباً ما ترافق كمية متواضعة من زيادة الوزن الظروف التي يكون فيها نشاط الغدة الدرقية أقل من المعدل الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق