أمراض الكبد والمرارة

مرض لايحتاج إلى علاج.. أعراض متلازمة جيلبرت وأسبابها

متلازمة جيلبرت

متلازمة جيلبرت هي عبارة عن حدوث بعض الاضطرابات في الكبد ووظائفه، حيث لايقوم الكبد بأجاء مهمة معالجة مادة البيليروبين بالشكل المطلوب والتي تنتج عن تحطم خلايا الدم الحمراء، عادة لا يسبب هذه المتلازمة اى ضرر ولا تحتاج لاى نوع من العلاجات.

اسباب متلازمة جلبرت

هناك بعض الاسباب التي من الممكن ان تسبب الاصابة بمتلازمة جيلبرت ومن اهمها العامل الوراثي حيث يحدث في غالبية الحالات ان يكون الشخص مولود بالمتلازمة ولا تظهر لعدة سنوات حيث لا تظهر هذه المتلازمة إلا من خلال إجراء اختبار في الدم من خلال ارتفاع في مستويات البيليروبين.

أعراض متلازمة جيلبرت

لا تتميز متلازمة جيلبرت بان لها عديد من الاعراض التي تدل عليها ولكن هناك عرض وحيد فقط يساهم بشكل أساسي في التعرف عليها وهي اصفرار الجلد وبياض العينين وهو ما ينتج عنه ارتفاع شديد في مادة البيليروبين وتشمل المتلازمة بعض الحالات الأتية:

الاصبة بالبرد والانفلونزا

اتباع نظام غذائي شديد ومنخفض جدا في كمية السعرات الحرارية.

الاصابة بالجفاف

الدورة الشهرية.

التعرض للضغط العصبي والنفسي.

ممارسة بعض الانواع من الرياضة الشاقة.

قلة معدل النوم.

أسباب متلازمة جيلبرت

عادة ما تنتج متلازمة جيلبرت عن وجود جين غير طبيعي عند الطفل وعادة يكون قد انتقل إليه من خلال والديه ويسيطر هذا الجنين على الانزيم الذي يساعد على تحطم مادة البيليروبين مما يسبب تراكم كميات كبيرة منها في الدم.

مضاعفات متلازمة جيلبرت

هناك بعض المضاعفات التي من الممكن أن يترتب على الاصابة بمتلازمة جيلبرت ومن أهمها هى الاصابة بنوبات من الصفراء ولكنها لا تستمر طويلا وتزول دون ضرورة للتدخل الطبي في بعض الحالات ولكن استمرت لابد من الوجه إلى الطبيب.

عادة لا يتم اكتشاف متلازمة جيلبرت عند الأطفال في ست مبكر ولكنهاغالبا ما يتم اكتشافها في مرحلة البلوغ وذلك لان الجسم يزداد افرازه لهذه المادة في سن البلوغ ويكون هذا المرض اكثر انتشارا بين الرجال.

متلازمة جيلبرت
متلازمة جيلبرت

علاج متلازمة جيلبرت

عادة لا تحتاج هذه المتلازمة إلى العلاج حيث تختلف معدلات هذه المادة في الدم من تلقاء نفسها وتزول ايضًا من تلقاء نفسها ولا تسبب اى اثار مرضية.

العلاج المنزلى لمتلازمة جيلبرت

هناك بعض الوسائل التي لابد من اتباعها لعلاج هذه المتلازمة وبعض الاشياء التي يمكن تجنبها للتقليل من خطر الاصابة بهذا المرض مثل التقليل من النوبات النفسية التي تعمل على زيادة مادة البيليروبين في الدم مما يسبب الاصابة بالصفراء

لابد من اخبار الطبيب أنك تعاني من هذه المتلازمة لكى تتم مساعدتك على التخلص منها كما انها تؤثر على بعض الأدوية التي يمكن تناولها لبعض الأمراض الأخرى.

اتباع اسلوب غذائي صحي يعتمد بنسبة كبيرة على الخضروات والفاكهة وتجنب اتباع انظمة الرجيم التي لا يوجد قدر كافي من السعرات الحرارية وتحديد مواعيد منتظمة لتناول الطعام

نرشح لك: معلومات هامة حول عملية زرع القرنية .. الأسباب والآثار الجانبية

 

 

السابق
هل تفكر في اتباع النظام الغذائي النباتي .. إليك هذه المعلومات
التالي
تعرف على فوائد البصل للشعر والبشرة ودوره في الوقاية من الأمراض

اترك تعليقاً