أمراض الجلدية والحروق

مضاعفات خطيرة لـ تينيا القدم عليك تجنبها

تينيا القدم هي نوع من الفطريات النشطة التي تصيب القدمين وخاصة بين الأصابع وتسبب ظهور الرائحة الكريهة في القدم وظهور بعض القشور على حافة الأصابع وتورمات وتشققات في الجلد ما بين الأصابع.

الإصابة بتينيا القدم

يعتبر كبار السن وأصحاب القدم المنتفخة من أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا المرض، فضلا عن الأناس الذي يتعرقون بكثرة وبسهولة مثل من يمارس الرياضة باستمرار ومن يرتدى الأحذية لفترات طويلة وبشكل متواصل فهؤلاء ايضًا من المعرضون للإصابة بهذا المرض.

ليس هذا وحسب وإنما يعتبر المصابون بمرض السكرى والمصابون بأمراض نقص المناعة أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بتنيا القدم، ما يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة في أنسجة الجلد قد تتطلب تدخلاً جراحيا بالإضافة إلى المعتادون على المشي حفاة القدمين في الأماكن المبللة.

ينتشر مرض تينيا القدم بين الذكور أكثر من الإناث أما نسبة إصابة الأطفال به تكاد تكون معدومة نهائيًا، وغالبا ما تحدث الإصابة بتينيا القدم نتيحة لحدوث عدوى بأحد الفطريات التي تنمو وتتكاثر بكثرة بين أصابع القدمين وتستمر في إفراز مواد من شأنها تراجع عمل خلايا الجلد في هذه المنطقة ومن الممكن أن يتحول مرض تينيا القدم إلى مرض خطير في حال عدم التدخل السريع بالعلاج في الوقت المناسب، حيث يصل الأمر إلى حدوث تشوهات في القدم ويصبح مرض مزمن من المستحيل الشفاء منه.

نرشح لك:-

أعراض تينيا القدم

لعل من أبرز أعراض تينيا القدم ظهور رائحة كريهة ومزعجة من القدمين ولا سيما ما بين الأصابع، وظهور قشور كثيرة في القدم، بالإضافة إلى ظهور بعض الفقاقيع المائية والتقرحات والتشققات المؤلمة.

ومن أهم الأعراض أيضًا ظهور طفح جلدي على سطح القدمين وما بين الأصابع ولم يقتصر الأمر على الأصابع فقط وإنما قد تصاب الأظافر أيضًا بالالتهابات الفطرية وتتغير لونها وتشوهها مع تأخر الحالة.

الوقاية من تينيا القدم

  • الحرص على نظافة القدمين وجفافهما بشكل جيد وبالأخص منطقة ما بين الأصابع.
  • الحرص على فحص القدم يوميًا وخاصة للمصابين بمرض السكرى لأن التينيا من أبرز آثاره الجانبية.
  • ترطيب البشرة وتغيير الجوارب باستمرار وارتداء القطنية منها.
  • عدم استعمال أدوات الغير وتجنب المشي حفاة القدمين واختيار الأحذية المريحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى