الموسوعة الصحية

مضاعفات خلع الكتف وكيفية العلاج

خلع الكتف من أكثر الإصابات انتشارا خاصة بين الأوساط التي تمارس رياضات رفع الأثقال وغيرها والتي يمكن أن تعرض المصاب لمضاعفات خطيرة إذا تم التدخل بشكل غير صحيح، وذلك بسبب ان الاصابة في الكتف تؤدى إلى عدم تحريكه لفترة طويلة مما يسبب التيبس في الكتف وصعوبة تحريكه، لذلك يجب عدم الاستهانة بخلع الكتف والحرص على التدخل الطبي السريع والصائب.

أنواع خلع الكتف

يحدث خلع الكتف عندما يتعرض الانسان لاصابة تسبب له انفصال عظمة العضد عن لوح الكتف وهما اللتان يتكون منهما مفصل الكتف وينقسم الخلع إلى نوعان هما الخلع الكامل والخلع الجزئي الخلع لأعلى والخلع لأسفل أو الخلف للأمام أو الخلع للخلف وذلك على حسب إمكانية تحريك الكتف في اتجاه معين دون غيره وهذا يحدده الطبيب، ولكن الأكثر شيوعا هو الخلع الأمامي.

نرشح لك:-

أعراض خلع الكتف المزمن

بمجرد اصابة المريض بخلع في الكتف يشعر بالم شديد جدًا في منطقة على الذراع وعدم القدرة على تحريكه نهائيا، ويتم الفحص اليدوي عن طريق الطبيب ففي حالة انفصال عظمة العضد عن لوح الكتف يكن المريض مصاب بخلع في الكتف، ومن الممكن أيضا أن يتم تحديده من الأشعة.

متى يصبح الخلع مزمنا

عند علاج خلع الكتف يجب التدخل بحذر شديد نتيجة لحساسية العظام في هذه المنطقة فعندما يقوم الطبيب برد الكتف إلى مكانه مرة أخرى يدويا ويحدث ذلك بشكل خاطئ في هذه الحالة يصبح الخلع مزمنا، لذلك يجب عدد تدخل المريض أو أحد أصدقائه من تلقاء نفسه لعلاج المريض لأنه أمر في غاية الخطورة.

خلع الكتف
خلع الكتف

كيفية علاج خلع مفصل الكتف

لابد من تدخل طبي سريع في حالة الاصابة بخلع الكتف حيث يقوم الطبيب بعملية رد لمفصل الكتف مرة أخرى حيث تعود عظمة العضد إلى موضعها الصحيح تتم عمل جبيرة وحامل للذراع لفترة معينة، وهناك بعض الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي العاجل أو المنظار.

خطورة إهمال خلع الكتف

يعرضك إهمال خلع الكتف إلى ضمور عضلات الكتف وتلف عصب الإبط وانقطاع الدم عن الذراع نهائيًا وبالتالي موت الخلايا في هذه المنطقة وقد يصل الأمر إلى بتر الذراع نهائيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق