الموسوعة الصحية

نصائح هامة للوقاية من قرحة الإثنى عشر ومضاعفاتها الخطيرة

قرحة الإثنى عشر هى عبارة عن تمزق في جدار الإثنى عشر والذي عادة ما ينتج عن عدوى بكتيرية أو استخدام الأحماض بشكل خاطئ أو الإفراط في استخدام المسكنات والمضادات الحيوية الذي يسبب تهيج في إفراز الببسين وهي في هذا الشان تشبه قرحة المعدة بشكل كبير.

أعراض الإصابة بقرحة الإثنى عشر

من أهم أعراض قرحة الإثنى عشر هي الشعور بحرقة وآلام شديدة في الجزء العلوى من المعدة أو في المنتصف، وأحيانا الشعور بحموضة وعادة ما يشعر الانسان بهذه الأعراض بعد تناول الوجبات أو عند الخلود إلى النوم.

من أعراض قرحة الاثنى عشر هي الشعور بانتفاخ مستمر وتشنجات في البطن وفقدان الشهية والقئ والغثيان.

أسباب الإصابة بـ قرحة الإثنى عشر

من أبرز أسباب قرحة الإثنى عشر هي بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري والتي تعيش وتتكاثر في الطبقة المخاطية التي تحيط بالمعدة والأمعاء الدقيقة على وجه التحديد وهي عادة ما تخترق هذه الطبقة المخاطية وتحدث التهابات حادة في بطانة المعدة.

من الأسباب الرئيسية أيضًا للإصابة بقرحة الإثنى عشر هي الإفراط في تناول المسكنات بكافة أنواعها خاصة الأنواع التي تعرف بمضادات الالتهاب غير الستيرودية ومن أشهرها الأسبرين، والأيبوبروفين، والدكلوفيناك.

وهناك قرحة الإثنى عشر المرتبطة بالقلق وهى عادة ما تصيب المرضى الذي يتعرضون لضغظ نفسي كبير بشكل مستمر.

مضاعفات قرحة الإثنى عشر

من المضاعفات الخطيرة لقرحة الاثنى عشر التعرض للقئ الغريب الشكل مثل تفل القهوة والضعف والدوار المستمر وفقر الدم  والانسداد المعوى والتعرض لما يعرف طبيًا بالقرحة الثاقبة وأخيرا النزيف المعوى الحاد.

نصائح للوقاية من قرحة الإثنى عشر

يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة التي تساعدك في الوقاية من خطورة الاصابة بمرض قرحة الاثنى عشر وهى على النحو التالي:

اتباع نظام غذائي صحي كامل يحتوى على الفيتامينات بنسبة عالية، واللبن ومنتجاته، والأسماك، والخضراوات، واللحوم، والفاكهة الطازجة غير الحمضية، والسلطة الخضراء، و تجنب الأطعمة التي تعمل على تهيج المعدة وزيادة إفراز حمض المعدة مثل الحمضيات.

تناول مضادات الحموضة أو أدوية القرحة وفقاً لوصفة الطبيب المختص.

الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والحد من استخدام المسكنات والمضادات الحيوية.

نرشح لك: كسل الغدة الدرقية .. السر الخفي وراء زيادة الوزن المفرطة وبطء الإيض

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى