الموسوعة الصحية

زيادة الكالسيوم في الجسم واضراره | كيفية تقليل الكالسيوم في الدم

زيادة الكالسيوم في الجسم

زيادة الكالسيوم في الجسم من المؤشرات الخطيرة التي قد تدل على الإصابة بمرض ما مثل الشعور بالخمول والإرهاق، أو الشعور بالاعياء نتيجة خفقان القلب سريعًا، أيضًا يعد انخفاض الكالسيوم في الدم من المؤشرات التي تدل على الإصابة بأمراض تهاجم العظام والعضلات مثل ألم الأسنان، الكسر، التهاب العضلات، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بضرورة الحفاظ على المعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم للوقاية من الإصابة بالأمراض.

ماذا ينتج عند زيادة الكالسيوم في جسم الإنسان

يعد الكالسيوم من المعادن الهامة للحفاظ على صحة الإنسان العامة، وخاصة العظام والأسنان والعضلات، ولكن قد تتسبب زيادة الكالسيوم في الدم في تعرض الإنسان للإصابة بالكثير من الأمراض، وهي:

  • زيادة الكالسيوم في الدم تتسبب في الإحساس بالعطش والتبول باستمرار.
  • خلل الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان وعسر الهضم والقيء.
  • ظهور التهابات متفرقة في الجسم بسبب آلام العظام والعضلات.
  • الشعور بالخمول والإرهاق والتعب، بالإضافة إلى الشعور بالضيق والارتباك والقلق.
  • اضراب الدورة الدموية مما يتسبب في زيادة ضربات القلب والشعور بالاغماء المتكرر.
  • الاكتئاب والتوتر والعصبية المفرطة.
  • تكون حصوات الكلى مما يتسبب في ظهور مشكلات أخرى.
  • التهاب البنكرياس.

كيفية تقليل الكالسيوم في الدم

إذا ظهرت أحد أعراض إرتفاع نسبة الكالسيوم بالدم على الإنسان، يجب أن يسرع بالتوجه إلى الطبيب لوصف الدواء المناسب لعلاج هذه الحالة.

إقرأ أيضا:ما هي اقصى مدة لتاخر الدورة الشهرية ؟ وهل يستدعي الامر الذهاب إلى الطبيبة

حيث توجد الكثير من العقاقير التي تساعد في تخفيض نسبة الكالسيوم بالدم، فإذا كان فرط نشاط الغدة الدرقية هو السبب في الشعور بأعراض ارتفاع الكالسيوم، فإن الطبيب في هذه الحالة يصف دواءً لعلاج الحالة.

مدرات البول تعد من الأدوية الفعالة التي يصفها الأطباء دائمًا للتخلص من ارتفاع زيادة الكالسيوم في الجسم لذلك ينصح الأطباء دائمًا قبل وصف الدواء للمريض بإجراء الفحوصات الطبية وتحاليل الدم والبول التي تكشف عن نسبة الأملاح والكالسيوم بالدم.

تناول الدواء الذي يساعد في تقليل نسبة الكالسيوم بالإضافة إلى شرب السوائل بكميات كبيرة والماء يوميًا يساعد في التخلص من زيادة الكالسيوم في الجسم

زيادة الكالسيوم في الجسم
زيادة الكالسيوم في الجسم

عادات صحية تساعد في تقليل نسبة الكالسيوم بالدم

توجد مجموعة من العادات الصحية التي يجب أن يمارسها الأشخاص يوميًا للحفاظ على نسبة الكالسيوم بالدم، مثل:

  1. ممارسة التمارين الرياضية يوميًا تعد من العادات الصحية التي تحمي الإنسان من الإصابة بأحد أمراض فرط الكالسيوم بالدم.
  2. التوقف عن التدخين نهائيًا.
  3. تناول الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك كالخضراوات الورقية مثل السلق والسبانخ وغيرها.
  4. تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، فهو أحد المعادن التي تساعد في تحفيز عمل الكلى مما يؤدي إلى زيادة التبول والتخلص من الكالسيوم الزائد عن حاجة الجسم، يمكنك الحصول على الصوديوم من خلال تناول الخضراوات والفاكهة مثل الكرفس، الشمندر، اللحوم، الأجبان.

تحليل نسبة الكالسيوم في الدم

يتم عمل فحص نسبة الكالسيوم بالدم من خلال إجراء تحليل الدم، حيث يوصي الأطباء بضرورة الامتناع عن تناول الأدوية الغنية بالكالسيوم قبل إجراء الفحص بـ 12 ساعة.

إقرأ أيضا:متى يبدأ مفعول رابيدوس المسكن لالام الاسنان

توجد نسبتان رئيسيتين متحكمتين في مستوى الكالسيوم بالدم، وهما مستوى الكالسيوم المتأين ومستوى الكالسيوم الإجمالي، حيث يرتبط 50% من إجمالي نسبة الكالسيوم في الدم بنسبة الألبومين، وتتغير النسبة الإجمالية بالارتفاع أو الانخفاض بحسب تغير نسبة الألبومين.

حيث يعد الكالسيوم المتأين هو الكالسيوم الفعال بجسم الإنسان، لذلك إذا كانت نتائج فحص الكالسيوم الإجمالي مضطربة فإن الطبيب يطلب على الفور فحص نسبة الكالسيوم المتأين.

تتراوح نسبة الكالسيوم الطبيعية في الجسم عند البالغين ما بين 8.7 و 10.2 مللي جرام، وتتراوح نسبة الكالسيوم الطبيعية في الجسم عند الأطفال ما بين 7.6 و 10.8 مللي جرام.

تتراوح النسبة الطبيعية للكالسيوم المتأين في الدم ما بين 7.6 و 10.8 مللي جرام.

أقرأ ايضا… فوائد الليمون الاسود للقولون العصبي | فوائد بذور الليمون الأسود

كيفية زيادة الكالسيوم في الجسم

توجد مجموعة من الخطوات التي تساعدك في زيادة نسبة الكالسيوم بالجسم، مثل:

  1. ينصح الأطباء بتناول 1000 مللي جرام من الكالسيوم كل يوم حتى سن الـ 50، حيث تزيد هذه النسبة عند المراهقين لتصل إلى  1300 مللي جرام، وعندما يتجاوز الإنسان عامه الـ 51 تزيد ينصح بتناول  الكالسيوم بنسبة تصل إلى 1200 مللي جرام.
  2. إذا كنت تعاني من انخفاض نسبة الكالسيوم بالدم، ينصح بتناول مكملات الكالسيوم الغذائية.
  3. احصل على الكالسيوم من مصادره الطبيعية كالحليب والجبن والبيض وبعض أنواع السمك كالسالمون والسردين.
  4. ينصح بتناول أطعمة غنية بفيتامين د من أجل رفع نسبة امتصاص الكالسيوم بالجسم.
  5. التعرض للشمس بصورة مباشرة يساهم في  الحصول على الكالسيوم من مصدره الطبيعي.
  6. تجنب تناول الأطعمة التالية، فهي سريعة الامتصاص “الفراولة، السبانخ، الشاي الأسود، الشوكلاته، الشوفان”.

أعراض زيادة الكالسيوم عند الأطفال

تظهر أعراض زيادة الكالسيوم في الجسم عند الأطفال، عندما تكون نسبة تركيز الكالسيوم بالجسم 12 مللي جرام، هذه أبرز أعراض زيادة الكالسيوم لدى الأطفال:

إقرأ أيضا:كيفية حساب أيام التبويض للحمل بولد
  • الأعراض الخاصة بالجهاز العصبي: مثل الهلوسة، المشي المتأرجح، الصداع، تغير الشخصية، الشهور بالارهاق، الارتباك.
  • الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي: مثل المغص والإمساك، إلتهاب البنكرياس، فقدان الشهية.
  • أعراض خاصة بالكلى: مثل الإصابة بالسكر الكاذب، تكون الحصى بالكلى.
  • أعراض خاصة بالهيكل العظمي: مثل الحكة المتزايدة التي تؤدي لإلتهاب الجلد، آلام العظام الغير مبررة، التشوهات الخلقية.

ارتفاع الكالسيوم وانخفاض فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم بالدم، مما يعني أن الجسم لن يستفيد بصورة كاملة من الكالسيوم إذا كانت نسبة فيتامين د أقل من الطبيعي، حيث يعد السلمون والصفار البيض والفطر من الأطعمة الغنية بفيتامين د.

يمكن إضافة فيتامين د إلى بعض الأغذية للحصول على نتيجة فعالة مثل العصائر والحليب، كما تعد أشعة الشمس مصدرًا طبيعيًا للحصول على فيتامين د، حيث تقوم البشرة بإنتاج فيتامين د بشكل طبيعي عند تعرضها للشمس.

يستطيع أصحاب البشرة الداكنة الذين لا تنتج بشرتهم فيتامين د بشكل كاف الحصول عليه من خلال الفيتامينات والمكملات الغذائية.

دور الكالسيوم في الجسم

يعتبر الكالسيوم أحد أهم العناصر الضرورية لصحة الإنسان، ويمكن الحصول عليه من أنواع عديدة من الطعام، وفي بعض الأحيان يلجأ الناس لتناول كبسولات غنية بالكالسيوم للحصول على النسبة الطبيعية التي تحتاجها أجسادهم.

وبالرغم من أهميته، إلا أن زيادته ونقصانه تمثلان مشكلة كبيرة تؤثر على الإنسان تأثيرًا بالغًا، لذلك يجب أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم باعتدال، دون الإفراط في تناوله أو الحد منه.

تكمن أهمية الكالسيوم في انتظام حركة الدورة الدموية في الجسم، والقدرة على تحريك العضلات وإفراز الهرمونات بشكل صحيح، كما يعد من العناصر الهامة في نقل الرسائل والأوامر المباشرة من المخ إلى سائر أعضاء الجسم والعكس، وتعتمد صحة الأسنان والعظام بشكل مباشر على نسبة الكالسيوم بالدم.

فإذا نقصت كمية الكالسيوم بالدم، أدى ذلك إلى احتياج الجسم للسحب من مخزون الكالسيوم الذي يؤثر على الجسم والعظام بشكل سلبي، مما ينتج عنه إصابة الإنسان بهشاشة العظام وآلام المفاصل والعضلات على المدى البعيد.

الخاتمة

شرب السوائل والمياه يوميًا بالإضافة إلى تناول الأدوية الغنية بالكالسيوم تعد من الطرق الآمنة والأكثر شيوعًا لحل مشكلة نقص الكالسيوم في الدم، كما تعد مشكلة زيادة الكالسيوم في الجسم من المشكلات التي تواجه الكثيرين باختلاف أعمارهم، حيث يؤثر ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم على كفاءة الجسم وقدرته على التركيز والاستيعاب، والشعور بالتبول المستمر والإحساس بالعطش الدائم.

السابق
فوائد الليمون الاسود للقولون العصبي | فوائد بذور الليمون الأسود
التالي
كيف استخدم الحناء البيضاء للجسم | الحناء البيضاء وماء الأكسجين

اترك تعليقاً