الخيمة الرمضانية

نظام غذائي صحي لشهر رمضان

نظام غذائي لشهر رمضان ، إن شهر رمضان يعتبر بداية لتصحيح مفاهيم خاطئة تخص عادتنا الغذائية، والتخلص أيضا من الأمراض التي تسببت بها تلك العادات، لعل اكثر تلك الامراض شيوعا هي السمنة المفرطة التي يعاني منها البعض، فضلا عن أمراض الضغط والسكر وتصلب الشرايين وغيرها، وسوف نصحح اليوم من خلال هذه المقالة تلك المفاهيم عن عاداتنا الغذائية، وسوف نقدم في المقابل نظام غذائي صحي لشهر رمضان.

نظام غذائي صحي لشهر رمضان

إن الصيام بشكل عام سواء في أداء الفريضة الرمضانية او حتى صيام النوافل يعتبر من أمثل الحلول لمعظم المشاكل الصحية، ولكن يجب أتباع بعض القواعد، لعل أهمها انه لا يجب أبدا بعد صيام دام لساعات قد تصل الي 17 ساعة أن نبدأ الإفطار بتناول الوجبات الدسمة، مما لا شك فيه أن ذلك سوف يدفعنا الي مشكلة التخمة وعسر الهضم.

بعض القواعد الغذائية الصحيحة لشهر رمضان

من الأشياء الهامة التي يحتاجها الصائم هو اتباع نظام غذائي ولكن بصورة صحية و متوازنة ومتكاملة، لأن الطعام الصحي يساهم في تحسين صحة الصائم لكي يستطيع القيام بهذه الفريضه العظيمة من دون أي معوقات صحية.

وهذه بعض العناصر الغذائية التى يجب أن يحرص عليها الصائم في النظام الغذائي لشهر رمضان والتي تتلخص فيما يلي:

نظام غذائي لشهر رمضان
نظام غذائي لشهر رمضان

لابد أن تحتوى الوجبة الغذائية على: ( الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، والسوائل ).
إن الشخص الصائم الصحيح البدن البالغ يتطلب 50% من مجمل السعرات الحرارية، والبروتين، ونسبة قليلة من الدهون.

من الواجب أن لا يتنافى النظام الغذائي في رمضان عن غيره مما هو متبع طوال العام، فيلزم أن يشتمل على العناصر الغذائية الركيزية التي قمنا بذكرها سابقا، مع التنسيق والتنوع في المصادر قدر المستطاع.

كما يلزم عدم الإقلال من مجمل السعرات الحرارية التي يتم أخذها في الصيام عن باقي العام، لأن النشاط البدني للصائم يتضائل طوال يومه وهو صائم وبالتالي يتطلب تعويض تلك السعرات التي فقدها ، لكن يجب تعويضها بالشكل الذي ذكرناه آنفا، أي بشكل متوازن .

قد يهــمك :-

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق