الغدد

هرمون التستوستيرون

الهرمونات

هرمون التستوستيرون هو أحد أنواع الهرمونات التي هي نوع من الجزيئات التي تنشأ في الغدد الصماء، وهي تؤثر بشكل كبير على عملية النمو والتنمية، والتمثيل الغذائي والوظيفة الجنسية، والأداء الصحيح للهرمونات أمر حيوي للرفاهية الجسدية والعاطفية للناس، وتؤثر المستويات الهرمونية الصحيحة أيضًا على الحالة المزاجية، والهرمونات هي نوع من الرسائل التي تتواصل مع باقي الجسم عبر مجرى الدم، وتبدأ بالآليات الضرورية (مثل التمثيل الغذائي) وتنظم الآخرين (مثل الوظيفة الجنسية).

هرمون التستوستيرون

التستوستيرون هو أحد أنواع الهرمونات، فهو هرمون جنسي مسؤول عن تطوير الخصائص الفيزيائية النموذجية للذكور، هذه الخصائص هي الشعر والطول وتنمية الأعضاء الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية، وعلى الرغم من أن المرأة تنتج أيضا التستوستيرون، إلا أنها تفعل ذلك بكميات صغيرة جدا، وظيفة التستوستيرون الرئيسية هي تنظيم الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية، مما يجعلها حيوية لعملية التناسل، في الجنين هرمون التستوستيرون ضروري لتشكيل الأعضاء التناسلية الأولية والثانوية.

هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون

موقع التستوستيرون في الجسم

يتم إفراز التستوستيرون عن طريق الغدد الكظرية، في خصيتي الرجل والمبيضين في المرأة، في هذه الأثناء تكون الغدة النخامية مسؤولة عن تنظيمها.

المضاعفات المرتبطة بنقص التستوستيرون

عندما تكون هناك مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون في الجسم، يمكن أن تظهر أمراض مختلفة مثل السمنة والسكري وهشاشة العظام والاكتئاب والضعف الجنسي، وإذا كان هناك درجة عالية من هرمون التستوستيرون في النساء، فإنه يمكن أن تنتج مشاكل مختلفة، مثل اضطراب اندروجيني، وشعر الجسم المفرط، حب الشباب، والعدوان وفقدان الدورة الشهرية وغيرها.

الأطعمة التي تساعد على تنظيم التيستوستيرون

لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم بشكل طبيعي، يُنصح باستهلاك التونة والبيض والحليب والمأكولات البحرية والمحار واللحوم الحمراء والكربوهيدرات البديلة للفواكه والخضروات، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الفاصوليا الخضراء مفيد أيضًا نظرًا لمحتوى الزنك المرتفع الذي يرتبط مباشرة بالتستوستيرون.

النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون

النسبة الطبيعية في الذكور بعد البلوغ هي من 400 الى 1200 نانو غرام / مللتر.

  • عادة ما يسبب نقص هذا الهرمون في الجسم الى حالة الاكتئاب الشديد، لأن الشخص المصاب به يشعر بالعجز التام وفي بعض الأحيان يرفض استشارة الطبيب المعالج، وهذا الفكر يقتصر علينا نحن العرب فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق