الطب البديل

هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟

هل الشوكولاته مفيدة لصحة البشرة؟ إنها مليئة بالكامل بمضادات الأكسدة، وتكتسب الشوكولاته على نحو متزايد مكانا بين دائرة الأطعمة الصحية، حيث تظهر بعض الدراسات أن الشوكولاتة قد تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة.

هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟

هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن كمية معتدلة من الشوكولاتة – خاصة الشوكولاته الداكنة – جيدة لصحة الأمعاء ومستويات الكوليسترول والدماغ، وقد تقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟
هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟

هل الشوكولاتة مفيدة لبشرتنا؟

ويعتقد أن الفوائد الصحية للشوكولاته ترجع إلى مستويات عالية من مضادات الأكسدة الموجودة في واحدة من الوجبات الخفيفة المفضلة في البلاد.
ولكن ماذا عن صحة بشرتنا؟ هل يمكن للشيكولاتة أن تمنع شيخوخة الجلد وحروق الشمس وربما سرطان الجلد؟.

اقرأ أيضا:-

الشوكولاته وأشعة الشمس

كثرة التعرض لأشعة الشمس ينتج عنه حروق الشمس، وكذلك التعرض المفرط لأشعة الشمس هو أيضا أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في سرطان الجلد وشيخوخة الجلد.هل يمكن أن تحمينا الشيكولاتة بمستوياتها العالية من مضادات الأكسدة من أشعة الشمس الضارة؟.

يعتقد البعض أنه يمكن ذلك، حبة الكاكاو الخام لديها مستويات عالية جدا من الفلافانول، وهو نوع من مضادات الأكسدة. لكن معظمها ضاع خلال عملية تحويل صورتها الطبيعية إلى الشيكولاتة التي نعرفها ونحبها.

ومع ذلك، يقوم مصنعو الشوكولاتة الآن بتجربة العمليات الجديدة التي تحافظ على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، وقد أجرت دراسة حيث قام بها البروفيسور فيلهلم ستال – من معهد الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة هاينريش هاينه في دوسلدورف بألمانيا – وحقق زملاؤها فيما إذا كان ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الشوكولاتة يمكن أن يحسن قدرة البشرة على تحمل الضرر من الأشعة فوق البنفسجية.

هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟
هل الشوكولاتة مفيدة لصحة البشرة؟

بالنسبة للدراسة، استهلكت 24 امرأة شرابًا من الشوكولاتة يحتوي على 27 ملليغرام من الفلافانول (الشيكولاتة العادية) أو 329 ملليغرام (مضاد للأكسدة) كل صباح لمدة 12 أسبوعًا.

وجد البروفيسور ستال أن جلد المشاركين الذين تناولوا مشروبات الشوكولاتة ذات الأكسدة العالية لم يصبحوا حمراء عند التعرض لجرعة مضبوطة من الأشعة فوق البنفسجية.

ولكن هل هناك فرق بين شراب الشوكولاتة والشوكولاتة الصلبة؟ من أجل مواصلة دراسة تأثيرات الشيكولاتة عالية المقاومة للأكسدة، أجرى الدكتور ستيفاني وليامز – من مجموعة مستحضرات التجميل في جامعة لندن للفنون في المملكة المتحدة – وزملاؤه دراسة شملت 30 مشاركًا، حيث يأكل المتطوعون 20 جراما من مضادات الأكسدة أو الشوكولاته العادية كل يوم لمدة 12 أسبوعا.

شوكولاتة عالية مضادة للأكسدة تحتوي على أكثر من 600 ملليغرام من الفلافانول لكل جزء، في حين أن الشوكولاته العادية تحتوي على أقل من 30 ملليغرام من الفلافانول.

ما وجده الباحثون مرتبط بنتائج الأستاذ ستال نوعا ما.

حيث لم يكن جلد المشاركين الذين تناولوا الشيكولاتة عالية المقاومة للأكسدة حساسًا لأضرار الأشعة فوق البنفسجية.

لكن الدراسة الإكلينيكية الأخيرة التي أجرتها الدكتورة سيلفي دودين – الأستاذة في قسم أمراض النساء والتوليد في سانت فرانسوا دي أسيسي هوبيتال، جامعة لافال في كيبيك، كندا – وزملاؤه لم يروا نفس التأثير.

استخدمت الدكتورة دودين وفريقها، في دراستهم، نفس الشوكولاتة المضادة للأكسدة التي استخدمها الدكتور ويليامز في أبحاثها.

ولكن بدلا من تناول 20 غراما من الشيكولاتة في جلسة واحدة كل يوم، تناولت النساء الـ 74 المشاركة في الدراسة 10 غرامات من الشوكولا ثلاث مرات في اليوم لمدة 12 أسبوعًا، ومع ذلك، على عكس النتائج التي توصل إليها البروفيسور ستال والدكتور ويليامز، فإن تناول الشيكولاتة عالية المقاومة للأكسدة لم يكن له تأثير وقائي في المشاركين، الاختلاف الوحيد الذي لاحظه المؤلفان هو أن مرونة الجلد، أو ليونة، قد ازدادت في مجموعة الشوكولاتة عالية المقاومة للأكسدة.

الشوكولاته وصحة الجلد

الشوكولاته هي الدواء الشافي لمنع تضرر الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أن فوائد الشوكولاته على القلب والأوعية الدموية ، والدماغ ، وصحة القناة الهضمية ، لا يزال موضع بحث العلماء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق