انترنت

وسائل وتطبيقات فتح المواقع المحجوبة على شبكة الإنترنت

حجب المواقع الالكترونية هو إجراء عادة ما تقوم بهي الدول والمؤسسات والشركات المختلفة لمنع وصول محتوى معين غلى المستخدمين وذلك بحيث لا يستطيع المستخدم إلى الوصول إلى الموقع أو الدخول عليه وفي هذه الحالة يطلق عليها المواقع المحجوبة .

 أسباب حجب المواقع

هناك الكثير من الأسباب التي تتم بناء عليها علية حجب المواقع فهو إجراء عادة ما تقوم به الدول لحماية الأطفال على سبيل المثال من وصول بعض المحتويات التي لا تناسب الأطفال، كالمواقع الاباحية وغيرها.

حجب المواقع في المؤسسات والشركات

ومن الممكن ان تقوم إدارة مؤسسة معينة على حجب بعض المواقع ومنع الموظفين من الوصل غليها بهذه التشجيععلى زيادة الانتاج وعدم الالتهاء عن العمل.

الدول التي تتصدر المواقع المحجوبة

وفي هذا الزخم لابد ألا نغفل الجانب السياسي فهناك الكثير من الدول التي تستهدف من حجب المواقع الإلكترونية منع وصول محتويات سياسية معينة تخالف سياستها من الوصول إلى المستخدمين ومن أهم الدول في هذا الشأن الصين وبيلاروسيا وميانمار والسعودية وغيرها حيث تعتبر هذه الدول من أكثر الدول في المواقع المحجوبة حول العالم.

 حجب مواقع القمار والمخدرات

ليس ذلك فحسب فمن الممكن أن تلجأ الدول لحجب بعض المواقع التي تستهدف الترويج للقمار والمخدارات.

المواقع المحجوبة
المواقع المحجوبة

 الرقابة الصينية

تعتبر الصين واحدة من أكثر الدول تشددًا في مجال متابعة المواقع الإلكترونية فهي تمتلك ما يعرف باسم الجدار الناري العظيم وهو أشهر نظام في العالم لتصفية المواقع وتنقيتها بما يتناسب مع سياسات الدولة وذلك من خلال عمليات لا تنتهي من البحث على المواقع التي تنشر أفكار هدامة وحجبها عن المستخدمين مباشرة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فهناك بعض الدول الأخرى التي تضع رقابة مشددة  على المقاهي الخاصة بالانترنت وتجبر الأجهزة على تصوير شاشة الحاسوب كل بضع دقائق للتأكد من المحتوى الذي يطلع عليه المستخدم.

طرق فتح المواقع المحجوبة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الولوج إلى المواقع المحجوبة وأصبحت هذه الطرق منتشرة بين المستخدمين الذي يريدون متابعة مواقعهم المفضلة التي تم حجبها وتنوعت هذه الطرق ما ببن المواقع التي تساعد ومواقع تساعد على تفادى حجب الموقع وجاءت هذه الطرق على النحو التالي:

 استخدام شبكة افتراضية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام شبكة خاصة افتراضية عند الولوج إلى موقع معين مما يساعد على مرور كافة الزرم المتبادلة بين كلا من المرسل والمسقبل من خلال الشبكة الافتراضية فقط وبالتالي لا يمكن التعرف على الموقع.

الولوج من خلال شبكة تور

يساعد الولوج من خلال هذه الشبكة على تشفير الموقع تلقائيا ومن المفضل استخدام هذه الشبكة في حالات الحجب من خلال تصفية البريد الإلكترونى وتصفية الرزم.

استخدام خادم بروكسي

ويعتبررمن أكثر الوسائل انتشارًا للدخول إلى الموقع المحجوبة وعادة ما يستخدم في حالة حجب المواقع من خلال حجب عنوان الأى بي الخاص بالموقع الذي تريده.

نرشح لك:  للاستغناء عن مراكز الصيانة.. أسهل طريقة لـ” تثبيت ويندوز 7 ” وتصليحها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى