الموسوعة الصحية

وصفات طبيعية لعلاج البواسير في المنزل

مرض البواسير هو عبارة عن انتفاخ في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج نتيجة لحدوث مجهود كبير أثناء عمل الأمعاء أو لأى ضغط شديد على هذه المنطقة مثل الحمل، ويعتبر مرض البواسير من أكثر الأمراض الشائعة حيث يتعرض له نصف أعداد البالغين حتى سن الخمسين.

أعراض البواسير

من أهم وأبرز أعراض هذا المرض هو النزيف والحكة الشرجية الإحساس المستمر بعدم الراحة والشعور بالألم أثناء عملية الإخراج، وظهور انتفاخ أو تورم حول الفتحة الشرجية وتسرب البراز، وهناك نوعين من البواسير هما:

الداخلية وهي لا يمكن رؤيتها ولا تسبب شعور بعدم الراحة ومع تحميل مجهود على هذه المنطقة خلال عملية الإخراج قد يؤدى إلى حدوث جرح على السطح الخارجي من البواسير مما يسبب النزيف أحيانا.

الخارجية هي الموجودة تحت الجلد، حول فتحة الشرج ومن أعراضها النزيف والحكة والتهيج الشديد في هذه المنطقة.

نرشح لك:-

علاج البواسير

لعل الأثار الناجمة عن هذا المرض يجعلنا نعتقد أنه صعب الشفاء منه ولكن هناك علاج لهذا المرض ولكن يجب اتباع بعض النصائح الهامة للتخلص من هذا المرض وربما للوقاية منه من البداية ومنها العلاج بالأدوية مثل بعض المراهم والكريمات التي يصفها لك الطبيب في حال اللجوء إليه وهى أدوية متعارف عليها.

وهناك أيضًا علاج بالاستئصال حيث تؤدى الإصابة بها إلى حدوث تخثر يقوم الطبيب بالتخلص منه عن طريق إحداث شق لتصريف التخثر والتي تعرف باسم استئصال الخثرة.

العلاج باستخدام الليزر أو الحرارة أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، ولكن من الممكن ألا تجد هذه العلاجات نفعا مع البواسير في حال كان الباسور كبيرا وفي المراحل المتقدمة وهنا يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية.

علاج البواسير منزلياً

وفي حالة كان المرض في بداياته ولا يصاحبه آلام شديدة فيمكن اتباع بعض الطرق والعلاجات المنزلية التي ربما تساعد في التخلص من هذا المرض أو على الأقل التخفيف من آلامه ومن أهمها تناول الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة في تليين البراز وعدم الضغط على الشرج أثناء عملية الإخراج، كما يمكنك استخدام المغاطس الدافئة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة من 3 إلى 4 أيام يوميًا.

الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة تمًاما وجافة واستخدام ورق المراحيض الرطب.
يمكنك أيضًا التخفيف من التورمات المتواجدة حول هذه المنطقة باستخدام الكمادات الباردة.

الوقاية منها

  • الحرض على أن يكون البراز لين دائما.
  • تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • الابتعاد عن بذل المجهود الشاق والاكثار من شرب السوائل.
  • ممارسة الرياضة وعدم كبح الحاجة إلى الإخراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق