الاعشاب الطبية

يقي من السرطان .. تعرف على الفوائد الصحية لثمرة التمر

يعتبر التمر من أكثر المواد الغائية التي يتواجد بها العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان بالإضافة إلى دورة في تحفيز الجسم على انتاج الطاقة والحماية من الاصابة ببعض الأمراض وفوائده في علاج البشرة وإمداد الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية، كما أته لا يحتوى على الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تسبب السمنة لذلك فهو يعتبر عنصر أساسي في الكثير من الحميات الغذائية.

معلومات هامة عن التمر

ينتشر البلح في البلدان العربية على وجه التحديد بكميات كبيرة حيث يحصد البلح من أشحار النخيل التي يمتد عمرها لمدة 8000 عام، حيث تنتج كل شجرة نخيل ما يقرب من 200 ثمرة من البلح.

يحتوى البلح على العديد من الكعىن الهامة لجسم الانسان كما انه مصردر اساسي لامداد الجسم بالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم وينصح بع الاطباء نرضي الانيميا لانه يحتوى على كميات كبيرة من الحديد.

يتنتج البلح بوجه عام في بلدان الخليج العربي حيث تحتاج اشجار النخيل لدرجات حرارة مرتفع جدا ولذلك فهو يعتبر من الوجبات الاساسية في دول الخليج وعادة ما يتم انتاج ما يقرب من 450 نوع من التمورفي جميع انحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اثبتت الدراسات الطبية ان البلح يحتوى على كميات كبيرة من الاحماض الدهنية وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك بالاضافة إلى احتوائه على كمية مناسبة للجسم من السكريات، كما أثبتت الدراسات انه يعلب دور أساسي في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة فضلا عن احتوائه على الفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان.

فوائد التمر للجسم

هناك الكثير من الفوائد الصحية للتمر وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الفوائد ودرها في الحفاظ على الصحة العامة للجسم وجاءت على النحو التالي:

يساهم التمر في الحد من الاصابة بفقر الدم لانه يحتوى على كمية مناسبة في الحديد.

يساعد على ضبط معدلات السكر في الدم ولكنه لا ينصح بالاكثار منه في حالات الاصابة بمرض السكر لانهع يحتوى على كمية كبيرة من السكريات.

من الممكن اعتبار التمر وجبة أساسية لانه يحتوى على كميات مناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الوجبة كما انه له دور كبير في الشعور بالشبع لذلك ينصح به الاطباء في حالات اتباه الحميات الغذائية.

يساعد في التخيف من آلام الولادة عند المرأة الحامل كما انه مهم جدا تناوله في مرحلة الرضاعة.

علاج فعال جدا للأمساك.

التمر
التمر

يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على محاربة الأمراض والميكروبات لأنه يحتوى على كمية مناسبة جدًا من مضادات الأكسدة.

مصدر طبيعي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له يوميًا.

يساعد على الوقاية من أمراض السرطان نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

يساهم في خفض مستويات الكوليسترول.

علاج طبيعي لمن يعاني من الاكتئاب والقلق.

عدد السعرات الحرارية في التمر

تحتوى كل ثمرة من التمر على 20 سعرة حرارية لذلك ينصح به في حالات اتباع الحمية الغذائية ومن الممكن ان يتناول الشخص نحو 100 جرام من التمر يوميًا دون خوف من خطر زيادة الوزن كما يحتوى التمر على 96% من الكربوهيدرات و3% من البروتين و1% فقط من الدهون.

 نرشح لك: أخطرها إصابة الجهاز العصبي.. أمراض لا تتوقعها يسببها مكيف الهواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى