الخيمة الرمضانيةباب الصيام

6 طرق للتغلب على العطش اثناء الصيام

 طرق تحمل العطش اثناء الصيام، يزيد احساس الشخص بالعطش في فترة الصيام، بسبب  درجات الحرارة العالية، وأيضا مع زيادة ساعات الصيام حيث تصل إلى أكثر من 15 ساعة، ولكن الأجر والثواب أيضا يزداد، وسوف نوضح من خلال المقالة طرق التغلب على العطش اثناء الصيام.

التغلب على العطش اثناء الصيام

6 طرق تساعد في مقاومة العطش اثناء الصيام

1 _ يجب تناول مقدار وافر من السوائل بحيث لا يقل عن ثلاثة لترات على أن تكون بفترات منتظمة في الفترة من بعد المغرب وحتى وقت السحور، مع عدم تناول تلك الكمية بالكامل فترة السحور على اعتقاد أن هذا سوف يساعد في تحمل العطش في نهار رمضان، لكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الجسم سوف يتخلص منها على الفور، مع الاحتفاظ بالقدر الذى يحتاج إليه وحسب، كما يجب تناول عصائر طبيعية بدون سكر.

2 _  على الصائم أن يلتزم بعد الافطار بتناول الخضراوات والفواكه التى تحتوي علي مقدار عال من السوائل مثل البطيخ والعنب ، مع ضرورة التركيز على الخضراوات الورقية الغنية بالالياف ،مثل الخس، الجرجير، والسبانخ، كما أن طبق السلطة الخضراء لا غني عنه أبدا علي مائدة الافطار، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية والسوائل التي تقوم بتعويض الجسم عن ما فقده خلال فترة الصيام.

تحمل العطش اثناء الصيام

3 _ ضرورة الابتعاد عن الأطعمة و المشروبات الجاهزة وبالاخص أثناء تناول وجبة السحور.

4 _ يجب الحرص علي تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تعطي الجسم الطاقة الضرورية ليومه خلال فترة الصيام، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم؛ مثل الموز، العدس، المشمش، التمر و البقول.

5 _ ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية، وأيضا عدم وضع كميات كثيرة من التوابل والبهارات على الطعام، ويجب الابتعاد أيضا عن تناول المخللات بشكل مفرط لان ذلك يزيد من الاحساس بالعطش اثناء فترة الصيام ، مع تجنب الأطعمة اللمقلية أيضا أو الاقلال منها.

أيضا من طرق التغلب على العطش في فترة الصيام هو الابتعاد قدر المستطاع عن أخذ المنبهات مثل القهوة، ذلك لأنها تقوم بسحب السوائل من الجسم مما يساهم في حدوث جفاف في الجسم وبالتالي يشعر الإنسان بالعطش.

اقرأ أيضا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق