سيدتيالعناية بالشعر

تجربتي مع الشمندر للشعر والبشرة وما هي فوائده

تجربتي مع الشمندر للشعر

الشمندر من النبات التي تنتشر في بلاد العالم العربي بشكل كبير، حيث لها العديد من الفوائد والاستخدامات العامة في التجميل والطعام، لذلك لابد أن نتعرف على تجربتي مع الشمندر للشعر.

الشمندر

الكثير من الدول العربية تطلق عليه كلمة الشمندر، وغيره من البلاد العربية مثل جمهورية مصر العربية تطلق عليه نبات البنجر، حيث يتم استخدامه في الكثير من الأكلات العربية والسلطات ويضاف على بعض العصائر نظرًا لما يحتويه على فوائد جمة وكثيرة تعود على الجسم بالنفع على مستوى الصحة العامة.

يحتوي البنجر أو الشمندر كما تقوله، على نسبة عالية جدًا من الحديد، مما يساعد في حل الكثير من مشاكل الأنيميا وفقر الدم وبعض الأمراض الناجم عن نقص الحديد في الجسم، لذلك لابد أن نهتم بهذا النبات بشكل كبير ليس فقط في مرحلة العلاج بل يمكن تناوله في سبيل وقاية الجسم من مثل هذه الأمراض.

بجانب الاستخدام العلاجي للشمندر وبعض الفوائد العلاجية والصحية هو أيضًا من أفضل النباتات الطبيعية التي تستخدم في التجميل وفي تحضير العديد من الماسكات والوصفات الطبيعية التي تعالج بعض مشاكل البشرة والشعر بشكل كبير.

فوائد الشمندر للشعر

من خلال تجربتي مع الشمندر للشعر تم اكتشاف العديد من الفوائد التي تعود على الشعر بشكل كبير وملحوظ، حيث يعمل على علاج العديد من الاضطرابات والمشاكل التي تعاني منها المرأة بشكل كبير في الشعر وفروة الرأس، حيث من فوائده:

  • يعمل الشمندر بشكل كبير على علاج القشرة التي تصب العديد من الرجال والنساء في فورة الشعر، وخاصةً التي تظهر بشكل مزعج وملحوظ في فصول الشتاء.
  • يتم استخدام عصير الشمندر لإضافته لبعض أنواع الصبغات والحناء لكي يقوم بصبغ الشعر بلون جميل وقوي حيث يمتلك درجة لون جميلة وثابتة ولا تتلاشى بسهولة.
  • يحتوي الشمندر على كمية عالية من فيتامين سي والحديد وفيتامين ب 6 وهذه العناصر تعمل بشكل كبير على التخلص من مشاكل تساقط الشعر المزعجة للرجال وللنساء.
  • يمتلك كمية عالية أيضًا من حمض الفوليك والتي يساعد في تقوية بصيلات الشعر بالتالي يزيد من كثافته وسرعة نموه.
  • يمد الشمندر الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وهذان العنصران يقويان الفروة ويمدهم الطاقة والحيوية.

إقرأ أيضًا: تعرف على خلطة جابر القحطاني للتنحيف بثلاث ايام

فوائد الشمندر للبشرة

يقوم موقع نادي العربي بذكر مجموعة هائلة ومتنوعة من الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من خلال استخدام الشمندر أو ما يعرف بالبنجر والتي تعود على البشرة، حيث يعمل على تغذية البشرة وحل الكثير من المشاكل التي تعاني منها النساء، حيث من فوائده نذكر:

  • يعمل البنجر على مساعدة البشرة في التخلص من التصبغات وهي عبارة عن البقع الداكنة والهالات السوداء التي تظهر حول العين وفي الوجه نفسه.
  • يحتوي الشمندر على نسبة عالية من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تعمل على محاربة الشوارد الحرة التي تسبب ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة بشكل سريع مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يعمل عصير البنجر على تنقية البشرة وتنظيفها من جميع الشوائب والسموم، مما يجعل البشرة ناضرة ولامعة.
  • من خلال البنجر يمكنك الحصول على البشرة الوردية التي يحبها النساء جميعًا، بالأخص في منطقة الخدين.
  • يستخدم أيضًا كمرطب للشفاه ويمنحها اللمعة واللون الوردي الطبيعي.
  • يساهم البنجر في الحفاظ على رطوبة البشرة وهذا لأنه من أقوى النباتات الطبيعية التي تحتوي على مادة الليكوبين.
  • استخدماه يوميًا يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس بالإضافة إلى الوقاية من سرطان الجلد.
  • يحمي البشرة من ظهور الدمامل وحبوب الشباب والبثور السوداء.

وصفات تجربتي مع الشمندر للشعر

من خلال التجربة التي تمت في استخدام الشمندر لعلاج الشعر والتخلص من المشاكل التي تعاني منها الرجال والنساء معًا في الشعر، فغن هناك العديد من الوصفات والخلطات التي تعمل على علاج جميع المشاكل التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، ولكن لكل مشكلة طريقة مختلفة في العلاج والاستخدام، ومنهم:

استخدام الشمندر في علاج تساقط الشعر

  • الحرص على تناوله بشكل طبيعي في السلطة وبعض الوجبات.
  • الحرص على تناول عصير البنجر.
  • بعد غسيل الشعر جيدًا بالشامبو الخاص بالشعر عليك شطف الشعر جيدًا بالماء ومن ثم وضع حوالي لتر من عصير البنجر بدون إضافات ولا سكريات على الشعر وشطفه فورًا.

علاج قشرة الشعر

يتم هذا من خلال وضع كمية من الخل في طبق مع إحضار ثمرة من البنجر وقطعها نصفين والمسك بالنصف الأول ومن ثم غمسه في الخل وتدليك بها فروة الرأس بها بشكل خفيف ومن ثم شطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع.

صبغ الشعر

يمكنك صبغ الشعر باللون الأحمر دون الحاجة إلى الصبغات الكيماوية، يمكنك وضع عصير البنجر دون أي اضافات على معجون الحناء الطبيعي ونوزعها على الشعر بالكامل ومن ثم تركها حوالي نصف ساعة ويمكن أن يزيد، ثم شطف الشعر جيدًا من الخليط.

وصفات الشمندر للبشرة

يتم استخدام الشمندر في علاج مشاكل البشرة من خلال:

علاج البثور وحب الشباب

يتم من خلال الحرص على المداومة من تناول كوب من عصير الشمندر يوميًا، ويمكن خلطه بعصير برتقال أو الجزر، ويمكنك أيضًا أن تقوم بغمس قطنة في عصير الشمندر ووضعها على الحبوب والبثور ونكررها يوميًا.

تفتيح البشرة

من خلال تناول كوب منه يوميًا، سوف تلاحظ الفرق من المداومة لمدة أسبوعين، ويمكن وضع ملعقة كبيرة من عصير الشمندر على عصير نصف ليمونة ووضعهم على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه جيدًا.

تحضير تنت الخدود من البنجر

نقوم بوضع كمية صغير حوالي ملعقة كبيرة من عصير البنجر، على ملعقة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من زبدة الشيا وفي وعاء على حمام مائي ساخن نضع المكونات ونقلبهم حتى يمتزجوا، ثم نضع الخليط في علبة نظيفة ونستخدمه يوميًا على الخدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى