الموسوعة الصحيةصحة المرأة

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

قد يحدث أن تشعر المرأة بأعراض الحمل الطبيعية، ثم تقوم بإجراء فحوصات الدم للتأكد من إيجابية الحمل، ولكنها تنصدم عندما يخبرها الطبيب بأن كيس الحمل الفارغ هو ما ظهر أمامه في الفحص، فما هو أسباب ذلك وكيفية علاجه.

متى يظهر كيس الحمل

يظهر كيس الحمل عندما يكون عمر الحمل هو خمسة أسابيع، فيظهر كيس الحمل في الأشعة التلفزيونية، بحيث يكون مستوى هرمون الحمل يتراوح بين 1500 إلى 3000 وحدة دولية، ومن الجدير بالذكر أنه حتى يظهر كيس الحمل في السونار الذي يتم على البطن، لابد أن يكون مستوى هرمون الحمل في الدم ما بين 3000 إلى 5000 وحدة دولية، بينما في حالة إجراء السونار عن طريق المهبل، فلابد أن يكون هرمون الحمل 1500 وحدة دولية حتى يظهر كيس الحمل للتأكد من زرع الجنين داخل بطانة الرحم.

ما هو كيس الحمل الفارغ

تشعر المرأة ببهجة عندما تشعر بأعراض الحمل وتوقف الدورة الشهرية، ولكن عند زيارتها للطبيب في أولى أسابيع الحمل وعمل فحص بالسونار، يظهر كيس الحمل الفارغ، ولهذا يقوم موقع نادي العرب بتوضيح جميع المعلومات حول هذا الموضوع.

يشتهر كيس الحمل الفارغBlighted ovum باسم الحمل الكاذب، وهو عبارة عن حمل يحدث بالطريقة الطبيعية، بعد أن تُخصب البويضة، ثم تنغرس في جدار الرحم، ولكن دون نمو للجنين.

ويعني ذلك أن خلايا تكوين الجنين تنقسم وتتطور جزء منها لتكوين المشيمة والأغشية المحيطة به، ولكن قد يحدث أن تتوقف هذه الخلايا عن العمل والتي تُعد هي المسئولة عن نمو الجنين وتطوره، بينما تستمر خلايا المشيمة والأغشية  في النمو والتي تُعرف بكيس الحمل، ولكنها فارغة بدون جنين.

أما في حالة الحمل الطبيعي، يظهر الجنين داخل كيس الحمل بعد مرور ستة أسابيع من عمر الحمل، حيث يكون على شكل جزء أبيض موجود داخل الكيس الذي يظهر في السونار أمام الطبيب أثناء الفحص.

اقرا ايضا : النوم على الظهر للحامل في الشهور الاولى

أعراض كيس الحمل الفارغ

تعتبر أعراض الحمل الكاذب هو نفسها أعراض الحمل الطبيعي التي تشعر بها المرأة ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • يُعد انقطاع الدورة الشهرية من أولى العلامات التي تدل على الحمل.
  • إيجابية تحاليل الحمل سواء الاختبارات المنزلية التي تتم عن طريق عينة البول أو التي تتم في المختبر عن طريق الدم.
  • الشعور بألم في الثدي مع انتفاخهم.
  • الشعور بالغثيان والقيء
  • ثم قد يظهر بعد ذلك نزيف من المهبل.
  • الشعور بتقلصات في البطن مع اختفاء ألم الثدي.

إقرأ أيضًا: هل الجوع من علامات الحمل بولد؟

أسباب كيس الحمل الفارغ

تمثل نسبة الحمل الكاذب ما يقارب 50% من أسباب حالات الإجهاض في الثلاث شهور الأولى من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب علمي واضح حتى الآن يوضح سبب توقف نمو الجنين، ولكن قد توجد بعض الأسباب التي من المرجح أن تكون من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة.

عادة يتم اكتشاف الحمل الكاذب في مرحلة مبكرة من الحمل، حيث من الطبيعي أن يسمع الطبيب صوت نبض الجنين في الأسبوع السابع للحمل، ولكن عند عدم سماع صوت نبض الجنين، وعدم تأكد الطبيب من رؤية الجنين داخل كيس الحمل، يتم تشخيص هذه الحالة بأنها حمل كاذب.

أما عن أسباب وجود كيس الحمل الفارغفمن المرجح أن تكون بسبب أحد العوامل التالية:

  • وجود مشاكل كروموسومية في الحيوانات المنوية لدى الزوج أو البويضة لدى المرأة.
  • قد يكون بسبب زواج الأقارب.
  • ربما يحدث تطور غير طبيعي في خلايا البويضة التي تم تلقيحها، مما أدت إلى توقف نمو الجنين بشكل طبيعي.

طريقة اكتشاف الحمل بكيس فارغ

لا توجد أعراض معينة تستطيع المرأة بها اكتشاف الحمل الكاذب، ولكن يجب على المرأة بعد التأكد من وجود حمل عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة، أن تتوجه إلى الطبيب في أقرب وقت حتى يقوم الطبيب بعمل سونار على البطن والتأكد من أن الحمل يسير بشكل طبيعي.

أما في حالة شك الطبيب أن كيس الحمل فارغ، بحيث لا يظهر في السونار النبض أو رؤية أنسجة الجنين، لذلك قد يطلب الطبيب وقتها الانتظار لفترة من الوقت قد تصل إلى أسبوع أو أسبوعين، ثم عمل تحليل رقمي للتأكد من انخفاض مستويات هرمون الحمل بالتدريج في الدم، ومن ثم الإجهاض التلقائي.

شكل كيس الحمل فارغ

ينزل كيس الحمل في حالة عدم وجود جنين بداخله على شكل كيس شفاف مليء بالماء بداخله، وهو كيس صغير يتراوح قطره ما بين 2 إلى 3 سم، قد يكون لون الكيس باللون الأبيض أو الأصفر، وعند فتح الكيس لتحليله في المعمل، يكون فارغًا من الداخل دون وجود جنين.

كيف يتم علاج كيس الحمل فارغ

في كثير من الحالات، لا تعرف المرأة أنها حامل بحمل كاذب، وقد ينزل الحمل أثناء الدورة دون أن تشعر المرأة بأنها حامل من الأساس، أما بعد اكتشاف الحمل الكاذب، وأن الكيس بالفعل لا يوجد بداخله جنين، فيقوم الطبيب بإعطاء المرأة عدة خيارات وهي:

  • الانتظار حتى يحدث الإجهاض بشكل طبيعي وتلقائي وذلك يحدث غالبًا إذا كان عمر الحمل في الأسابيع القليلة الأولى.
  • أو قد يصف الطبيب بعض أنواع من الأدوية التي تساعد على نزول كيس الحمل وحدوث الإجهاض.
  • قد يصف الطبيب بعد حدوث الإجهاض، أن تقوم المرأة بالخضوع إلى عملية تنظيف الرحم التي تُعرف باسم عملية الكحت بهدف التخلص من أي بقايا موجودة في الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى