صحة المرأة

ما هي اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين ؟

اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين واحدة من الأمور التي تشغل بالي العديد من النساء في هذا السن، وهذا لأن انقطاع الدورة الشهرية في تلك الفترة من الأمور التي تحدث للكثير من السيدات، نتيجة توقف نشاط المبيضين، كما يختلف سن انقطاع الدورة الشهرية من امرأة لأخرى على حسب التغيرات والأمراض أو العوامل الوراثية التي تعاني منها، فقد تنقطع الدورة الشهرية لدى الفتيات في سن الثلاثين لهذه الأسباب، وقد تعاني الكثير من السيدات من وجود بعض الأعراض الحادة التي قد تؤدي إلى وجود حدوث الآلام مختلفة في الجسم، كما تفضل العديد من السيدات علاج هذه الأعراض طبيعياً في المنزل وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين

هناك الكثير من الأسباب التي تشير إلى انقطاع الطمث ومنها:

  • من أوائل الأسباب التي يتوجب عليك البحث فيها عند عدم معرفة اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين هي الإصابة بأمراض قد تؤثر على الهرمونات الطبيعية والتي تتسبب في انقطاع الدورة.
  • بالإضافة إلى أن البلوغ مبكراً يشير إلى انقطاع الدورة الشهرية أبكر من باقي السيدات، كما أن النحافة المفرطة و السمنة المفرطة قد يؤديان إلى انقطاع الدورة الشهرية في هذا السن نتيجة تأثيرهم على الهرمونات.
  • يمكن أن تؤثر بعض العادات السيئة مثل التدخين أو شرب الكحول، أو سوء التغذية على الهرمونات بالتالي تتسبب في انقطاع الدروة الشهرية مبكراً.
  • إذا كنتِ تعاني أيضاً من مشاكل في المبايض أو تليفات في الرحم وهما أحد المشاكل التي تتسبب في انقطاع الدورة.
  • الأمراض السرطانية والعلاج الكيميائي يؤثران على الهرمونات أيضاً، كما تتسبب العيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية في انقطاع الطمث.
  • أو بسبب تناول بعض الأدوية التي تسبب في انقطاع الدورة بشكل مؤقت أو كلي، بالتالي تلك تعد أبرز الأسباب التي يمكن أن تنقطع الدورة بسببها.

فوائد انقطاع الدورة الشهرية

كما أن هناك اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين يوجد أيضا بعض الفوائد التي يمكن أن تحصلي عليها نتيجة انقطاع الدورة الشهرية ومنها:

مقالات ذات صلة
  • الوقاية من السكري: من أبرز الإيجابيات التي يمكن أن تحقيها من انقطاع الدورة هي عدم الإصابة بمرض السكري، بينما إذا كنتِ تعانين من السكري فأن انقطاع الدورة الشهرية سوف يمكنك من التحكم في نسبة السكر خلال فترات الليل، وهذا لأن الجسم في الليل يعمل على مراقبة الجلوكوز مع الهبات الساخنة.
  • الحماية من التقلبات المزاجية: وهذا ما قد تعاني من الكثير من الفتيات في فترات ما قبل الحيض، من التوتر والحالة المزاجية غير المستقرة بالتالي عندما تنقطع الدورة الشهرية، تنتهي هذه الأعراض نهائياَ.
  • الحد من الصداع النصفي: قد تعاني الكثيرات من الصداع النصفي الهرموني الذي تتسبب فيه الدورة الشهرية، ويعتبر هذا النوع أحد أنواع الصداع النصفي ويحدث خلال فترة الإباضة وفترة الحيض، وعادةً يحدث هذا الصداع بسبب اضطرابات في هرموني الأستروجين والبروجيسترون بالتالي بعد انقطاع الدورة الشهرية لن تعاني من هذه الأعراض على الإطلاق.
  • الوقاية من الأمراض الليفية: أن ارتفاع مستوى الأستروجين قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الليفية خاصةُ في منطقة الرحم، من ثم أن انقطاع الطمث يتسبب في إعادة مستويات الهرمونات إلى طبيعتها مرة أخرى، والحد من الإصابة بالأورام الليفية ومن أعراضها النزيف الحاد.
اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين
اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين

قد يهمك أيضا…هل يبان الحمل قبل الدورة بيوم ؟ وما هي أفضل اختبارات الحمل؟

علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا

بعد أن تحدثنا عن اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين هناك بعض الأعراض التي يمكنك أن تشعري بها نتيجة للانقطاع ومنها:

  • قد تلاحظ العديد من السيدات أن الشعر في منطقة الذقن والشفاه العلوية قد تزايد بالإضافة إلى وجود شعر خفيف في الخدود أيضاً، وتحدث هذه الأعراض بسبب حدوث بعض التغيرات في نسب هرمون الاندروجين وهرمون الاستروجين.
  • قد تشعر بعضهن أيضاً بظهور رائحة العرق أكثر من قبل، وهذا يحدث بسبب نقص هرمون الإستروجين.
  • بالإضافة إلى خسارة الكتلة العضلية في الجسم والتي يتبعها نقص في هرمون الإستروجين في الجسم، وقد يتسبب هذا النقص بالإصابة بمشاكل صحية مثل هشاشة العظام أو خشونة المفاصل أو الالتهابات المفصلية.
  • كثرة التبول نتيجة صعف عضلات الحوض بسبب الولادة، ونقص هرمون الأستروجين والذي يتسبب في حدوث سلس البول بسبب الإجهاد.
  • الشعور بالأرق الدائم من أبرز الأعراض التي قد تلاحظها الكثير من السيدات عند انقطاع الطمث، بسبب نقص هرمون البروجيسترون والذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الشعور بالقلق المستمر ووجود صعوبة في النوم.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

بعد معرفة اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين قد ترغب العديد من النساء في علاج الأعراض التي تعاني منها والتخفيف من حدتها طبيعياً، ومن ضمن أشهر العلاجات:

  • الكرفس: يساعد تناول الكرفس على علاج انقطاع الدورة الشهرية وهذا لأنه يحتوي على مواد كيميائية مثل البيوتيل وهذه المادة تعمل على تحفيز تدفق دم الحيض.
  • الشبت: يحتوي الشبت على بعض المركبات مثل الايبول والتي تعمل أيضاً على تدفق دم الحيض.
  • المرمرية: تعرف المرمرية بتأثيرها على هرمونات الجسم بالإضافة إلى الفوائد التي تحملها في قتل البكتيريا و العمل على تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تقلل من الهبات الساخنة والحد من التعرق الشديد الناتج عن انقطاع الطمث.
  • البطاطا الحلوة البرية: وتعتبر هذا النوع من النباتات أحد أنواع النباتات المضادة للالتهاب التي تحدث بسبب الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تحمل نشاط هرموني يتشابه إلى حد كبير مع هرمون الاستروجين الذي يعمل على تحضير بطانة الرحم للدورة الشهرية، كما أنها تعمل على توازن الجهاز الهرموني.
  • توت العفة: من المعروف عن الشجرة التي تدعى بشجرة العفة أنها تعمل على إعادة توازن الهرمونات في الجسم بعد انقطاع فترة الطمث، وتحدث هذه الفائدة نتيجة ارتفاع مستوى البرولاكتين في الدم، لهذه تعتبر هذه النبتة واحدة من أفضل أنواع الأعشاب والنباتات التي تعمل على تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

تعرف على…كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة نصائح هامة قبل الاستخدام

نصائح للسيدات خلال فترة انقطاع الطمث

قد تحتاج العديد من النساء بعض النصائح حتى تتمكن من التعامل مع اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين بطريقة صحيحة، بالتالي إليكِ أبرز النصائح:

  • في البداية يجب أن تقومي بمتابعة حالتك الصحية مع طبيب مختص بين الحين والآخر، وهذا لأن انخفاض نسبة هرمون الأستروجين قد يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض.
  • مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكوليسترول أيضاً، بالإضافة إلى حدوث بع ض المشاكل مثل السكتة الدماغية.
  • بالتالي في تلك المرحلة قد يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الهرمونية البديلة، والتي تحد من هذه الأعراض، كما أنه سوف يقوم بوصف بعض مرطبات المهبل والتي تحميك من مشكلة الجفاف.
  • بالإضافة إلى أنه في تلك المرحلة يجب أن تقومي بتناول أطعمية مغذية متوازنة حتى تتمكني من الحصول على الكالسيوم وفيتامين د الذي تحتاجينه للحفاظ على صحة العظام.
  • كما يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى العلاج السلوكي المعرفي حتى تتمكني من التغلب على الحالة المزاجية المتقلبة التي تشعرين بها والقلق والتوتر أيضاً الناتجان عن هذه المرحلة.

أن اسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين كثيرة بالتالي حتى تتمكني من علاجها عليك معرفة الأسباب الكامنة لديكِ أولاً لانقطاع الطمث لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ونحن ننصح باعتماد حمية غذائية متوازنة تحافظ على صحتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى