أذكار و أدعية

دعاء المجير مكتوب

دعاء المجير مكتوب لأن الدعاء هو وسيلتك لتحقيق ما تتمنى، مع الأخذ بالأسباب ورجاء رب الأسباب، وهناك الكثير من الأدعية المستجابة التي علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ندعو بها حتى يقبل الله منا.

ولكن أغلب هذه الأدعية طويلة ولها صيغ خاصة يصعب علينا حفظها بسماعها فقط مثل دعاء المجير، لذلك يبحث أغلب الناس عن لفظ دعاء المجير مكتوب ليتمكنوا من حفظه والدعاء به في صلواتهم.

سبب تسمية دعاء المجير بهذا الاسم

عند قراءة دعاء المجير مكتوب ستجده عبارة عن ثمانية وثمانين مقطع، وتتكرر جملة “أجرنا من النار يا مجير” في كل مقطع من هذه المقاطع، أي أن اسم الله المجير ذُكر في الدعاء ثمانية وثمانون مرة، لذلك سُمي هذا الدعاء دعاء المجير.

مقالات ذات صلة

فضل دعاء المجير

عندما تعلم الفضل العظيم لهذا الدعاء ستتأكد أنك تحتاج إلى دعاء المجير مكتوب حتى تستطيع حفظه واللجوء به إلى الله عز وجل، فهو شامل وجامع لكل أشكال الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والاستمرار عليه يقوي العلاقة بين العبد وربه، كما أنه من الأدعية المستجابة أيضًا.

سند حديث دعاء المجير

ذكر عباس القمي في كتاب “مفاتيح الجنان” أنه رُويَ عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن دعاء المجير نزل به جبريل على رسول الله وهو يصلي في مقام إبراهيم عليه السلام.

أسباب تعينك على حفظ دعاء المجير واستجابة الله لك

دعاء المجير مثله مثل باقي الأدعية التي تتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى في صلواتك وجميع أوقاتك، يحتاج منك تهيئة نفسك بعدة صفات حتى يستجيب الله لك، وحتى تنال البركات الكثيرة والفوائد الغزيرة من هذا الدعاء.

وقدرتك على حفظ هذا الدعاء تحتاج أيضًا إلى تهيئة وإعداد، فكم من شخص حصل على دعاء المجير مكتوب، وظل عاكفًا عليه يحفظه ولم يستطع، منعه عن ذلك عدم صدق نيته، أو ذنب يقترفه ولا يتوب عنه، لذلك يجب الأخذ بأسباب استجابة الدعاء حتى يرزقك الله بنعمة حفظه والدوام عليه.

فوائد دعاء المجير

دعاء المجير مكتوب

فوائد الدعاء عامة لا تعد ولا تحصى، فهي تعتبر شكل من أشكال العبادة وأحب الطرق إلى الله لطلب العبد كل ما يحتاج منه، ومن الأوقات التي تعتبر الأدعية فيها مستجابة، هي:

  • بعد كل صلاة.
  • أثناء السجود.
  • قيام الليل في وقت السحر “المنتصف الأخير من الليل قبل أذان الفجر وطلوع الشمس”.

أهم أسباب استجابة الدعاء

  •  إخلاص النية لله عز وجل، والدعاء والتضرع له وحده وعدم الاستعانة بغيره، وتطهير نفسك من أي علامة من علامات الشرك بالله سبحانه وتعالى، مثل الاستعانة واللجوء بأحد أولياء الله الصالحين، فهذا يُعد إشراك غير الله في نيتك ودعائك.
  • يجب أن تكون صادق مع نفسك ومع الله عز وجل في الدعاء، فلا تقول إنك توبت عن ذنبٍ ما مثلاً وأنت مازلت تقوم به، أو تتظاهر بالصلاح والتقوى وأنت تعصي الله سرًا، فكل هذا من أسباب عدم استجابة الدعاء.

من الأسباب الهامة أيضًا في استجابة دعاء المجير هو حسن الظن بالله، وأن تدعو الله وأنت متيقن من الاستجابة، وواثق أن الله سبحانه وتعالى سيقضي حاجتك، ولا تيأس أبدًا من الدعاء مهما طالت الاستجابة، فتكون مثل الذين إذا طال عليهم الأمد نسوا الله فأنساهم أنفسهم.

حكمة الله في عدم استجابة الدعاء أو تأخير الرزق

لأنك قد تظن أن الشيء الذي تدعو به فيه خير لك ولكن رب العالمين الأعلم بك أكثر من نفسك يعلم أنه إذا أعطالك هذا الشيء الآن سيكون سبب في تعبك وهلاكك مهما كان الشيء الذي تدعو به يبدو في ظاهره جيد.

قد يؤجل الله حدوث أشياء معينة لك وقد تراها تحدث بكل سهولة للمقربين لك ولكن ثق تمامًا في حكمة الله في منع عنك هذا الشيء وفكر في الأشياء التي كنت تتمناها وتدعو الله بإلحاح حتى يرزقك بها ولم تحصل عليها في نفس الوقت وتردد بينك وبين نفسك الآن ” من الجيد أنها لم تحدث لي لأنها كانت ستتسبب لي في أذية ما”

أحيانًا تُمنع عنك الاستجابة والبركة والخير مهما دعيت أو سعيت جاهدًا لتحقيق مرادك، وقتها يجب أن تنظر إلى مالك ومصدره، فإذا كان يأتي من مصدر محرم، أو كان مأكلك وملبسك ومعيشتك من مال حرام، فلن يقبل الله منك أبدًا.

البعض منا لا يذكر الله إلا في أوقات الشدة، فإذا استجاب لهم وأنعم عليهم نسوه وأعرضوا عن عبادته، وهذا من أقبح الصفات التي ندعو الله تعالى ألا تكون فينا، لذلك اسعى دائمًا على التضرع إلى الله في أوقات الرخاء مثلما ترجوه في أوقات البلاء.

دعاء المجير مكتوب

دعاء المجير مكتوب
دعاء المجير مكتوب

“سبحانك يا الله تعاليت يا رحمن أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا رحيم تعاليت يا كريم أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا ملك تعاليت يا مالك أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قدوس تعاليت يا سلام أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مؤمن تعاليت يا مهيمن أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا عزيز تعاليت يا جبار أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا متكبر تعاليت يا متجبر أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا خالق تعاليت يا بارئ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مصور تعاليت يا مقدر أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا هادى تعاليت يا باقي أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا وهاب تعاليت يا تواب أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا فتاح تعاليت يا مُرتاح أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا سيدي تعاليت يا مولاي أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قَريب تعاليت يا رقيب أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُبدئ تعاليت يا مُعيد أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا حميدُ تعاليت يا مجيدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قديم تعاليت يا عظيمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا غفور تعاليت يا شكور أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا شاهدُ تعاليت يا شهيدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا حنّان تعاليت يا منّان أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا باعثُ تعاليت يا وارثُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُحيى تعاليت يا مُميت أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا شفيق تعاليت يا رَفيقُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا انيسُ تعاليت يا مؤنس أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا جليلُ تعاليت يا جميلُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا خَبيرُ تعاليت يا بَصيرُ أجرنا من النارِ يا مجيرُ، سبحانك يا حَفِيُّ تعاليت يا مَلِيُّ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مَعْبُودُ تعاليت يا مَوُجُودُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا غَفّارُ تعاليت يا قَهّارُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا مَذْكُورُ تعاليت يا مَشْكُورُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا جَوادُ تعاليت يا مَعاذُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا جَمالُ تعاليت يا جَلالُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا سابِقُ تعاليت يا رازِقُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا صادِقُ تعاليت يا فالِقُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا سَميعُ تعاليت يا سَريعُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا رَفيعُ تعاليت يا بديعُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا فَعّالُ تعاليت يا مُتَعالُ أجرنا من النارِ يا مُجيرُ، سبحانك يا قاضى تعاليت يا راضى أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قاهِرُ تعاليت يا طاهِرُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا عالِمُ تعاليت يا حاكِمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا دآئِمُ تعاليت يا قآئِمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا عاصِمُ تعاليت يا قاسِمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا غَنِىُّ تعاليت يا مُغْني أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا وَفِيُّ تعاليت يا قَوِيُّ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا كافيُ تعاليت يا شافيُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُقَدِّمُ تعاليت يا مُؤَخِّرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا اَوَّلُ تعاليت يا آخِرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا ظاهِرُ تعاليت يا باطَنُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا رَجآءُ تعاليت يا مُرْتَجى أجرنا من النار يا مُجير”.

سبحانك يا ذَا الْمَنِّ تعاليت يا ذَا الطَّوْلِ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا حَيُّ تعاليت يا قَيّوُمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا واحِدُ تعاليت يا اَحَدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا سَيِّدُ تعاليت يا صَمَدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قَديرٌ تعاليت يا كَبيْرٌ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا واليُ تعاليت يا متعالي أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا عَلِىُّ تعاليت يا اَعْلى أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا وَلِىُّ تعاليت يا مَوْلى أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا ذارِئُ تعاليت يا بارِئُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا خافِضُ تعاليت يا رافِعُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا مُقْسِطُ تعاليت يا جامِعُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُعِزُّ تعاليت يا مُذِلُّ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا حافِظُ تعاليت يا حَفيظُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا قادِرُ تعاليت يا مُقْتَدِرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا عَليمُ تعاليت يا حَليمُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا حَكَمُ تعاليت يا حَكيمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُعْطى تعاليت يا مانِعُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا ضآرُّ تعاليت يا نافِعُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُجيبُ تعاليت يا حَسيبُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا عادِلُ تعاليت يا فاصِلُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا لَطيفُ تعاليت يا شَريفُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا رَبُّ تعاليت يا حَقُّ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا ماجِدُ تعاليت يا واحِدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا عَفُوُّ تعاليت يا مُنْتَقِمُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا واسِعُ تعاليت يا مُوَسِّعُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا رَؤوُفُ تعاليت يا عَطوُفُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا فَرْدُ تعاليت يا وِتْرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُقيتُ تعاليت يا مُحيطُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا وَكيلُ تعاليت يا عَدْلُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُبينُ تعاليت يا مَتينُ أجرنا من النار يا مُجير”.

سبحانك يا بَرُّ تعاليت يا وَدُودُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا رَشيدُ تعاليت يا مُرْشِدُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا نُورُ تعاليت يا مُنَوِّرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا نَصيرُ تعاليت يا ناصِرُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا صَبُورُ تعاليت يا صابِرُ أجرنا من النار يا مُجير”.

“سبحانك يا مُحْصى تعاليت يا مُنْشِئُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا سُبْحانُ تعاليت يا دَيّانُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا مُغيثُ تعاليت يا غِياثُ أجرنا من النار يا مُجير، سبحانك يا فاطِرُ تعاليت يا حاضِرُ أجرنا من النار يا مُجير”.

دعاء المجير مكتوب بخط كبير

“سبحانك يا ذا العز والجمال، تباركت يا ذا الجبروت والجلال، سبحانك لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، وصلى الله على سيدنا محمد واله أجمعين، والحمد لله رب العالمين، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”

بعض التطبيقات التي تجد فيها دعاء المجير مكتوب

يوجد الكثير من تطبيقات الهاتف المحمول التي توجد بها دعاء المجير مكتوب، ومنها:

  • تطبيق حصني.
  • تطبيق الدعاء المستجاب.
  • تطبيق أدعية مكتوبة بدون انترنت.
  • تطبيق أذكار.
  • تطبيق حصن المسلم.
  • تطبيق ذكرني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى