خدمات نادي العرب

سعر الفائدة في البنك الأهلي

سعر الفائدة في البنك الأهلي

سعر الفائدة في البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي بكل فروعه من أشهر البنوك وأعرقها على مستوى الشرق الأوسط، ومن أشهر المعاملات التي يتم تداولها حالياً هي القروض والاستثمارات البنكية، ولهذا تجد أن البحث يتزايد على سعر الفائدة في البنك الأهلي.

نظرة عامة على الفوائد

يمكن تعريف الفائدة بأنها هي المبلغ المطلوب دفعة للمقترض من البنك في حالة القروض، أو هو المبلغ الذي يحدده البنك لإضافته على المدخرات البنكية بكل أنواعها، وتشمل شهادات الادخار، والودائع البنكية، دفاتر حسابات البنوك، وغيرها من المعاملات البنكية، وهذا من أجل أصول معينة، والتي يمكن لها أن تكون سلع استهلاكية، أو أصول كبيرة مثل الأبنية.

أنواع الفوائد

تنقسم الفائدة إلى نوعين يعرضها موقع نادي العرب وهما:

الفائدة البسيطة

وهي الفائدة التي يتم احتسابها طوال المدة على المبلغ الأصلي، الذي تم اقتراضه فقط، دون النظر إلى أي عوامل أخرى، مثل الفائدة في البنك الأهلي وهي عادًة ما تُطبق على المبالغ المقترضة لمدة قصيرة، ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية، وهناك عدة عوامل رئيسية تؤثر مباشرًة في قيمتها وهي:

  • نسبة الفائدة.
  • المدة الزمنية للاقتراض.
  • مقدار القرض.
  • مقدار الدفع الشهري.

ويتم حساب الفائدة البسيطة طبقًا للقانون التالي:

قيمة الفائدة البسيطة= مدار القرض* نسبة الفائدة السنوية*المدة الزمنية للاقتراض بالسنوات.

الفائدة المركبة

هي الفائدة التي تُحسب على المبلغ الأصلي، وعلى المبالغ المتراكمة عليه في كل عام أو في نهاية كل فترة زمنية محددة، ولذلك يُطلق على الفائدة المركبة فائدة الفائدة.

ويتم حساب الفائدة المركبة من خلال القانون التالي:

م=ب*(1+ت/ف) ن*ت حيث أن:

  • ب: المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه، أو استثماره.
  • م: المبلغ المستقبلي بعد إضافة الفائدة المركبة.
  • ف: نسبة الفائدة المركبة وتكتب على شكل عدد عشري.
  • ت: عدد مرات الزيادة أو المضاعفة في السنة.
  • ن: عدد السنوات.

حساب الفائدة البنكية على الودائع كالتالي:

نسبة الفائدة=المبلغ المالي الذي تم إيداعه* نسبة الفائدة البنكية*الفترة الزمنية التي يتم إيداع الأموال خلالها.

سعر الفائدة في البنك الأهلي التجاري السعودي

ظهرت تراجعات حادة للفائدة بين المصارف السعودية تصل إلى 32.6% خلال 15 يومًا، بالتزامن مع سعر الفوائد والدولار الأمريكي، حيث ارتفعت الأرباح الفصلية للبنك الأهلي التجاري السعودي إلى 2.8 مليار في الربع الأول من 2020 مقابل2.77 مليار ريال في الربع الأول من 2019، بنمو طفيف بنسبة 2%.

مقارنًة مع أرباح الربع السابق، انخفضت أرباح الأهلي التجاري بنسبة 16.4%، حيث كانت 3.39 مليار ريال، ونمت محفظة القروض والسلف في الربع الأول من 2020 إلى 305 مليار ريال، مقابل 267 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو 14.2%، وشهد البنك هبوط أرباحه مقارنًة بالربع السابق إلى انخفاض صافي الدخل بنسبة 16.4% بسبب انخفاض في إجمالي دخل العمليات وارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

سعر الفائدة في البنك الأهلي المصري

الشهادات الادخارية تراجعت الفائدة 1% لتتراوح بين 13% للعائد الشهري، أو 13.25% للعائد ربع سنوي ذات آجال لمدة ثلاث سنوات، 13.75% للعائد الشهري لمدة عام.

أما الودائع: فخفض سعر الفائدة في البنك الأهلي 1%.

كما أوضح البنك الأهلي المصري أن سعر الفائدة في البنك الأهلي هي الأعلى سعرًا بين البنوك، وقالت اللجنة السياسية النقدية في بيان صادر عقب الاجتماع الطارئ الذي عقدته أمس، قرار خفض أسعار العائد الأساسي بواقع 300 نقطة، يأتي في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما ستتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري.

رصد لحالة الفوائد في البنوك السعودية

أظهر رصد وحدة التقارير من موقع نادي العرب أن أسعار الفائدة القصيرة في السعودية، والتي منها الفائدة في البنك الأهلي أنها قد تراجعت منذ مطلع العام بمستويات بين 47.1 و52.1 في المائة، وذلك كان بنهاية الشهر الماضي، أي ما يعادل 109 نقاط من أساس 106 نقاط.

لكن مقياس أثر التراجع الإيجابي من وجهه المقترضين من الشركات والأفراد، في تكلفة التمويل على القروض ذات الفائدة المتغيرة (التي تتبع حركة آجال السايبور)، ويظهر بشكل واضح عند النظر في مستويات الفائدة المتدنية من مطلع 2019 وحتى الشهر الماضي.

وبهذا المستوى من التراجع خلال ال 15 شهراٌ الماضية، فإن من كان سيدفع للمؤسسة المالية فائدة السايبور الخاصة ب 12 شهرًا، والتي كانت في مطلع العام الماضي 3.34 في المائة، أصبح سيدفع عليها مع المستويات الحالية قرابة 1.20 في المائة، وتعكس هذه الانخفاضات في سعر الفائدة في البنك الأهلي الواقع الجديد لفائدة القروض المتدنية في السعودية، والتي شاركت في تعزيز النمو الائتماني للقطاع الخاص والأفراد.

أسعار الفائدة في البنوك المصرية

هذا تحديث لأسعار الفائدة مرتفعة العائد على شهادات الادخار للعائد الثابت وهي:

البنك الأهلي المصري

  • الشهادة البلاتينية ذات آجال عام: نسبة الفائدة السنوية 15%، ولذا فإن سعر الفائدة في البنك الأهلي هو الأعلى في مصر.
  • الشهادة البلاتينية ذات آجال 3 سنوات: نسبة الفائدة 12% سنوياً للعائد الشهري، 12,25 للعائد الربع سنوي.

بنك مصر

  • شهادة ابن مصر ذات آجال عام: نسبة الفائدة 15% سنوياً، ويُصرف العائد شهرياً.
  • شهادة ادخار 3 سنوات: نسبة الفائدة 13% سنوياً، ويُصرف العائد شهرياً.

البنك التجاري الدولي

  • شهادة ادخار 3 سنوات: تتراوح نسبة الفائدة بين 12% للعائد الشهري، و25% للعائد الربع سنوي.

بنك القاهرة

شهادة البريمو ذات آجال 3 سنوات: تتراوح الفائدة بين 12% سنوياً ويُصرف العائد الشهري، و12,10% للعائد الربع السنوي، و12.25 للعائد السنوي.

البنك العربي الأفريقي الدولي

شهادة أميرالد ذات آجال 3 سنوات: تتراوح نسبة الفائدة بين 12% سنوياً ويصرف العائد الشهري، 12.25% للعائد الربع سنوي، 12.375% للعائد النصف سنوي، 12.5% للعائد السنوي.

كيف أحول رصيد من سوا لسوا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى