موبايل

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

تحديد موقع الجوال المسروق

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

تحديد موقع الجوال المسروق يشغل حيز كبير من تفكير واهتمامات الكثير ممن يمتلكون هواتف غالية الثمن، وذلك نظراً إلى انتشار حوادث السرقة بشكل كبير مؤخراً خاصة سرقة الهواتف المحمولة وأجهزة اللاب توب، ولم يصبح من الأمر الصعب حالياً تعقب الهاتف المسروق، ومحاولة الوصول إليه من خلال استخدام الرقم التسلسلي للجوال مما يزيد من أهمية معرفته والاحتفاظ به لاستخدامه في مثل هذه المواقف.

تتبع الموبايل عن طريق IMEI

  • تتمثل أهمية الرقم التسلسلي للهاتف في إمكانية تحديد موقع الجوال المسروق وإبطال عمله، حيث يشير مصطلح IMEI إلى الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة، والتي تتكون من 15 رقم تسلسلي ذو طابع خاص لا يتكرر لدى جهاز أي شخص آخر، ولذلك يستخدم لإغلاق الجوال في حالة تمت سرقته لكي يصبح غير قابل للاستخدام مرة آخري.
  • تحصل الجهات الأمنية على الرقم التسلسلي للجوال المسروق لكي يوضع ضمن قائمة التعقب كمحاولة لمعرفة مكانه، بالإضافة إلى توقف عمل الهاتف تماماً من كافة خدمات الاتصال.
  • يمكن الوصول للرقم التسلسلي للهاتف من خلال عدة طرق تتمثل فيما يلي:
  1. يمكن الحصول على عليه من بطاقة تعريف الهاتف المتواجدة تحت البطارية أو قد تكون مدونة على علبة الهاتف.
  2. يمكن الوصول إلى الرقم التسلسلي للهاتف من خلال كتابة ذلك الكود (#06# )
  3. الضغط على (About) المتواجدة ضمن إعدادات الهاتف ثم الضغط على MEID / IMEI ليظهر لك الرقم التسلسلي الخاص بجهازك، للسماح بنسخه إلى الذاكرة.
  4. لا يمكن تغيير الرقم التسلسلي للهاتف نظراً لشدة تعقيد هذه العملية التي نادراً ما تحدث.
تحديد موقع الجوال المسروق
تحديد موقع الجوال المسروق

نصائح استخدام الرقم التسلسلي

يجب التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالرقم التسلسلي للهاتف لعدة أسباب منها ما يلي:

  • يستبدل سارقي الهواتف الرقم التسلسلي الخاص بالهاتف الذي قام بسرقته برقم جهاز آخر مما يستدعي ضرورة البحث عن توافق رقم جهازك التسلسلي مع نوع الجوال الذي اشتريته حديثاً.
  • اللجوء لتعطيل الهاتف المسروق من خلال استخدام الرقم التسلسلي الخاص به كآخر الاختيارات المتاحة نظراً إلى أن تعطيله سيتسبب في قطع الاتصال بين كلاً من الهاتف ومقدم الخدمة.
  • استبدال بعض الشركات الرقم التسلسلي للهاتف بهدف إقناع مقدم الخدمة بأن الرقم مندرج ضمن القائمة السوداء بينما في حقيقة الأمر يكون قد تم استبداله برقم مختلف لكيلا يمكن تتبعه.

أقرأ ايضا… عذرا ان ملف الوسائط هذا ليس متوفرا في وحدة التخزين الداخلية لهاتفك كيف حل هذه المشكلة ؟

معرفة مكان الهاتف المسروق عن طريق Gmail

يمكن تحديد موقع الجوال المسروق الذي يعمل بنظام الأندرويد أو محو البيانات المتواجدة عليه لتجنب سوء استخدامها من قبل سارق الهاتف، وذلك من خلال  الدخول إلى موقع Google ثم تسجيل حسابك على Gmail المتواجد في الهاتف المسروق، ثم سيظهر نوع الهاتف و مكان تواجده بالإضافة إلى إتاحته عدة معلومات منها آخر اتصال بالهاتف، ومن ثم يصبح ممكناً التحكم في الجوال من خلال عدة طرق منها غلق الجوال بوضع كلمة مرور سرية له، إلى جانب إمكانية إزالة كافة الملفات المتواجدة بالهاتف المسروق، وأخيراً قد تستطيع إرسال رسالة للسارق عند محاولته إلغاء القفل المؤقت ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدداً من العوامل الواجب توافرها لنجاح هذا الأمر والتي منها ما يلي:

  • ضرورة وجود حساب Gmail على الهاتف المسروق، حيث يتم الدخول إليه من خلال جهاز آخر حيث يتم داخله بتحديد الهاتف المسروق من قائمة الهواتف الجوالة.
  • للتمكن من التواصل مع الهاتف المسروق.
  • ضرورة اتصال الهاتف بالإنترنت لكي يسهل معرفة مكانه.

خطوات استعادة هاتف أبل

تختلف خطوات تحديد موقع الجوال المسروق الخاص بنوع أبل عن الهواتف التي تعمل بنظام Android المسروقة والتي تتمثل فيما يلي:

  • التأكد من استمرار تشغيل Find my mobile على الهاتف المسروق.
  • إنشاء حساب خاص لمستخدمي الهاتف على Apple ID، ثم تسجيل الدخول عليه.

معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق

أتاح Google خدمة Find My Phone التي تساهم في محاولة تحديد موقع الجوال المسروق المغلق، والتي تتم عن طريق عدداً من الإجراءات المتمثلة فيما يلي:

  • الدخول إلى المتصفح المتواجد داخل حاسوبك للدخول على محرك بحث جوجل لإدخال الحساب الشخصي ذاته المتواجد على جهازك الجوال المسروق.
  • كتابة Find My Phone داخل محرك البحث ليظهر مكان تواجد الهاتف في الحال على الخريطة الظاهرة على شاشة الحاسوب.
  • كما يمكن معرفة آخر مكان تواجد به الهاتف، بالإضافة إلى إرسال رسالة للجوال لكي يرن بصوت مرتفع كمحاولة لمعرفة مكان تواجده إذا كان قريباً.

برامج معرفة مكان الهاتف المسروق

يتيح العديد من مواقع الإنترنت إمكانية تحميل برامج تساعد في تحديد موقع الجوال المسروق أو المفقود، حيث يشترط بعضاً منها ضرورة توافر الاتصال بالإنترنت بينما لا يتضمن البعض الآخر شرط الاتصال بالإنترنت، وذلك بهدف تيسير عملية إيجاد الهاتف، ومن هذه البرامج ما يلي:

  • برنامج Lost Offline Free

يعد من أهم التطبيقات المجانية التي يتم تحميلها من متجر جوجل بلاي، ولا تحتاج لتواصلك بالإنترنت لكي تقوم بعملها، ويتميز بسهولة استخدامه من خلال عدداً من الإجراءات ت المتمثلة فيما يلي:

  1. تثبيت البرنامج بعد تحميله، ثم اختيار أعلى مستوى للأمان خلال العمل للبحث عن الهاتف.
  2. كتابة الرقم السري ومعرفته جيداً لأنه في حالة فقدان الجوال أو سرقته تستطيع إرسال رسالة إليه من أي هاتف آخر تحتوي على رمز الأمان ليقوم الجوال المسروق بالرد عليك في الحا برسالة تتضمن مكان تواجد الجوال المسروق.
  3. يوجد نوع آخر من هذا البرنامج مدفوع الثمن نظراً لما يحتويه على عدة إمكانيات إضافية عن البرنامج الآخر ومنها قدرته على قفل الهاتف المسروق، والاطمئنان على عدم قدرة السارق على سوء استخدام البيانات والملفات المتواجدة بالهاتف.

لتحميل برنامج Lost Offline Free اضغط هنا

  • برنامج iCloud Find My iPhone

يعد من أفضل البرامج المثبتة بهاتف أبل التي تستهدف مساعدة مستخدمي هذه الأجهزة للوصول إلى هاتفه في حال سرقته بواسطة الخريطة، ويتم ذلك من خلال استخدام هاتف أبل أيضاً بشرط توافر اتصاله بالإنترنت حيث يدخل إلى iCloud لاختيار خاصية Find My Phone، مما يسهل تحديد مكان الهاتف المسروق، إلى جانب وجود صوت عالي يصدر من الهاتف لسهولة الوصول إليه إذا كان قريباً منك.

للدخول إلى iCloud Find My iPhone اضغط هنا

برنامج تتبع الموبايل عن طريق السيريال نمبر

يوجد عدة برامج ومواقع تسهل من عملية تتبع الموبايل المسروق أو المفقود من خلال السيريال نمبر الخاص به، وأهمها ما يلي:

  • موقع International numbering plans

يجب الدخول إلى الموقع الخاص به لإدخال السيريال نمبر الخاص بالجوال المسروق أو المفقود في المكان المخصص بالرقم.

للدخول إلى موقع International numbering plans اضغط هنا

  • موقع Track IMEI

يجب الدخول إلى الموقع الخاص به لإدخال السيريال نمبر الخاص بالجوال المسروق أو المفقود في المكان المخصص بالرقم.

للدخول إلى موقع Track IMEI اضغط هنا

مما سبق ذكره نجد أن التكنولوجيا الحديثة قد لعبت دوراً هاماً في خدمة مصالح الأشخاص بشكل يخدم كافة تدابير حياتهم اليومية ومنها ما قدمته من توفير العديد من البرامج والمواقع التي تسهل من عملية تتبع الجوال المسروق بهدف تحديد موقع الجوال المسروق ومحاولة الوصول إليه لاسترجاعه مرة أخرى إلى جانب الحفاظ على الملفات المتواجدة داخله من سوء استخدام السارق لها، وذلك من خلال ما توفره هذه البرامج من تسهيلات ومميزات لمستخدميهم.

السابق
هل القسط الهندي يمنع نزول الدوره | فوائد القسط الهندي
التالي
فوائد الماء قبل النوم للرجيم | أفضل الأوقات لشرب الماء للرجيم

اترك تعليقاً