أذكار و أدعية

بوست دعاء للمريض بالشفاء

بوست دعاء للمريض بالشفاء

بعض الأشخاص يتجهون للسوشيال ميديا لكتابة بوست دعاء للمريض بالشفاء حتى يجعلوا الآخرين يدعون له بالشفاء وحتى يراه المريض إن أمكن ذلك ويدخل الفرحة والسرور لقلبه.

أو الكثير من المواقع تقدم أدعيه أو أذكار للتحصين مأخوذة من القرآن والسنة تساعد على الشفاء من مرض معين أو تخفيف ألم يحدث في مكان معين بالجسم ناتج عن مس جني أو حسد أو سحر.

بوست دعاء للمريض بالشفاء العاجل

المرض هو ابتلاء من الله عز وجل لرفع الإنسان لمكانة معينة في الجنة بعد تخفيف ذنوبه بهذا المرض ووصانا الله ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالصبر على البلاء حتى نؤجر عليه ونرتفع درجات في الجنة.

ولكن هناك بعض الأدعية المستحبة للشفاء من المرض تم ذكر هذه الأدعية في القرآن والسنة النبوية، ولكن هناك بوست دعاء للمريض بالشفاء وهو اللهم وإن طال بالمرضى الداء فإن أدعوك بالشفاء فيا رب لا ترد لي دعاء وأنشر ورد الصحة والعافية في جسد المريض عافية لا يتبعها أذى.

بوست دعاء للمريض بالشفاء من القرآن الكريم

بوست دعاء للمريض بالشفاء
بوست دعاء للمريض بالشفاء

إن القرآن الكريم شفاء، قال الله تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين كما ذكر الكثير من الأدعية في سور أخرى بالقرآن الكريم ومنها آية الكرسي.

حيث قال الله تعالى: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم.

وذكرت سورة الفاتحة أن فيها شفاء وتحصين للمريض كما قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

وما ذكر من دعاء للمريض في أخر سورة البقرة قال الله تعالى: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

وجاءت سورة الإخلاص والمعوذتين كنوع من الأدعية لشفاء المريض من الأمراض والحسد والسحر قال الله تعالى في سورة الإخلاص: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.

ونزلت المعوذتين للتحصين من الأمراض والسحر والحسد كما قال الله تعالى في سورة الفلق: قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسدًا إذا حسد.

وسورة الناس قال الله تعالى: قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس.

وتم ذكر أدعية أخرى في القرآن الكريم، كما قال في كتابه العزيز: أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، وقول الله تعالي: ويشف صدور قوم مؤمنين، وقوله سبحانه وتعالى: وإذا مرضت فهو يشفين.

وجاءت بعض الآيات في القرآن الكريم يستحب قراءتها على المريض أو من يعاني من ألم معين كما قال الله تعالي: قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور، وقوله عز وجل: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، وفي كتابه العزيز ذكرت آية: قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء.

ذكرت السنة النبوية بوست دعاء للمريض بالشفاء

ذكرت بعض الأدعية عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم التي تدعو بالشفاء للمريض وتخفف الألم من مكان معين بالجسد.

مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا بأس، طهور إن شاء الله “، وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه رجل يعاني من مرض معين فدعا له سيدنا محمد وقال: ” ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثًا، وقل: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات “.

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند قيامه بالدعاء للمريض يقول: ” أذهب البأس، رب الناس، وأشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا “، وكان يدعو سيدنا محمد للمريض دعاء أخر وهو ” بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا “.

فضل دعاء للمريض بالشفاء

الدعاء يغير القدر الكثير منا يذكر هذه المقوله لذلك فإن يجوز للمريض أن يدعو الله أملاً في رفع البلاء عنه أو إلهامه الصبر على هذا البلاء وجعله في ميزان حسناته وشيء يؤجر عليه فالمؤمن على البلاء يؤجر ولأن باب الله مفتوح دائمًا في وجه المؤمن لذلك وجب على المريض دعاء ربه بشفائه.

دعاء مستجاب وأفضل بوست دعاء للمريض بالشفاء

ربي أني أعلم أنك سامع للدعاء مستجابًا له أدعوك ربي باسمك الأعظم أن تشفي كل مريض بقدرتك، اللهم أشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقمًا، أدعوك ربي أن تلبس كل مريض لباس الصحة والعافية اللهم أمين يا رب العالمين، اللهم يا كريم ويا عفو ادعوك أن تعفو عن كل مريض وتعيد له عافيته ربنا وتقبل مني الدعاء.

ويستحب قراءة هذا الدعاء وهو بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ثلاث مرات على المريض أو الجزء المتألم، يا رب يا من تملك كل شيء في السماء والأرض بيدك وأسألك ربي أن تنزل رحمتك على كل مريض اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

لا إله إلا الله العلي العظيم، الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، أسألك ربي العظيم رب العرش العظيم أن تشفي كل مريض ربنا وتقبل الدعاء.

بوست دعاء للمريض بالشفاء وفضل الصبر على المرض

بوست دعاء للمريض بالشفاء
بوست دعاء للمريض بالشفاء

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصبر على المرض حتى ننجح في الاختبار ويجازينا الله عليه خير جزاء وهو الجنة كما وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة زيارة المريض حيت أن النبي قام بزيارة جاره اليهودي المريض على الرغم من أنه كان يصر على إزاء النبي صل الله عليه وسلم.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم في أجر الصبر على المرض: ” عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرًا له ”

وقال النبي محمد صل الله عليه وسلم: ” إن عظم الجزاء مع عظم البلاء؛ وإن الله تعالى إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضى فله الرضى، ومن سخط فله السخط “.

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم في الصبر على المرض والبلاء: ” ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته “.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث أخر عن الصبر على المرض: ” إذا مرض العبد، أو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا ” صحيحًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق