الموسوعة الإسلاميةقرآن كريم

فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقرءوا القرآن فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة”، ومن هنا يتساءل الكثير عن فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج، وفضل قراءة بعض السور لتسهيل الأمور وإزالة الهموم.

مما لا شك فيه أن سورة الإخلاص لها فضل كبير وعظيم، وينبغي علينا الإكثار من قراءتها وتلاوتها، ولكن يجب الانتباه إلى عدم هجر باقي القرآن الكريم، بل يجب الالتزام بقراءته وتلاوته لما له من فضل وأجر عظيم.

سورة الإخلاص

قبل التعرف على فضل سورة الإخلاص، وفضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج، يجب أولاً معرفة ما هي سورة الإخلاص، حيث تعد سورة الإخلاص سورة مكية نزلت في مكة،كما أنها من أعظم سور القرآن الكريم، ذلك لأنها تحمل اسم الإخلاص وهي صفة الرحمن.

الجدير بالذكر أن سورة الإخلاص نزلت بعد سورة الناس، وتوجد في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، وتتكون من أربعة آيات فقط، ويمكن أن نذكرهم فيها يلي:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.

سبب تسمية سورة الإخلاص

مما لا شك فيه أن سورة الإخلاص تعد سورة في غاية الإيجاز والإعجاز، حيث أنه على الرغم من أنه تتكون من أربعة آيات فقط إلا أنها مليئة بالمعاني العظيمة، هذه المعاني التي تمكننا من معرفة سبب تسمية السورة بهذا الاسم.

ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن سورة الإخلاص سميت بهذا الاسم لأنها توصف الله سبحانه وتعالى وحده، فهي خالصة لله عز وجل، وخالصة في التوحيد الخالص لله تعالى، كما أنه تخلص من يقرأها من الشرك والنار.

فضل قراءة سورة الإخلاص

فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج
فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

يتساءل الكثير عن فضل سورة الإخلاص، وفضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج، وفضل قراءتها ثلاث مرات في المساء والصباح، ومن هنا يجدر بنا الإشارة إلى أن سورة الإخلاص تعد من السور العظيمة والتي لها فضل كبير جدًا.

مما لا شك فيه أن سورة الإخلاص هي أروع شيء يمكن للسان أن يقرأها ويتلوها، وأروع شيء يمكن للقلوب من تعلمها وتعرف معناها، فهي تطهر قلب من يقرأها، وتحرر عقل من يفهمها، وتعرفنا أنه لا أحد يستحق التعلق به سوى الواحد الأحد.

الجدير بالذكر أن القرآن الكريم كله يعتبر له فضل وأجر كبير عن قراءته وتلاوته، وتعتبر سورة الإخلاص تساوي ثلث القرآن الكريم، ومن هنا يعتبر كل من يكرر سورة الإخلاص ثلاثة مرات كأنه ختم القرآن الكريم.

أحاديث توضح فضل سورة الإخلاص

مما لا شك فيه أن سورة الإخلاص تعتبر من سور القرآن العظيمة، حيث أن لها فضل كبير، ولكن لا يوجد ما يثبت صحة فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج، بل ما ورد لنا في الأحاديث الصحيحة يثبت أن قراءة سورة الإخلاص تساوي قراءة ثلث القرآن الكريم.

ومن هنا ومن خلال موقع نادي العرب سنوضح أبرز الأحاديث الصحيحة التي ذُكر فيها فضل قراءة سورة الإخلاص، وهي كما يلي:

  • في حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: كيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن” رواه مسلم.
  • قد روى النسائي وغيره عنأبي بن كعب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأَ قل هو الله أحد فكأنما قرأ ثلث القرآن”.
  • وفي صحيح مسلم عن أي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: “احشدوا فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن، فحشد من حشد، ثم خرج النبي صلى الله عليه وسلم، فقرأ: قل هو الله أحد، ثم دخل، قال بعضنا لبعض: إني أرى هذا خبر جاءه من السماء، فذاك الذي أدخله، ثم خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إني قلت لكم سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ألا إنها تعدل ثلث القرآن”.

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر بعض الأحاديث التي ذكر فيها فضل سورة الإخلاص، ومن هنا يجب التنويه على أن فضل قراءة سورة الإخلاص جاء مطلقًا، حيث أنه لم يتم ذكر فضل قراءتها بالليل أو بالنهار أو فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج.

فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج
فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

مما لا شك فيه أن سورة الإخلاص لها فضل كبير، فهي كما ذكرنا سابقًا أنها تعدل ثلث القرآن، ولكن لا يوجد صحة لقول إنه يجب قراءة سورة الإخلاص بعدد معين من أجل الحصول على الرزق أو خلافه أو أن قراءة هذه السورة بعدد محدد له فضيلة معينة.

ومن هنا يجب التنويه على أن فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج ليس له أي أساس من الصحة، ولم يرد في أي الأحاديث الصحيحة، بل أنه يعتبر بدعة، وكل بدعة تعد ضلالة، وكل ضلالة في النار، لذا يجب الالتزام بالسنة، وأخذ العلم من أهله.

والجدير بالذكر أنه من أراد الزواج يجب عليه أن يلتزم بكونه إنسان تقي، مواظب في عمله، وأن يراعي ربه في شتى أمور حياته، كما يجب عليه أن يدعي الله سبحانه وتعالى لتسهيل عليه أمر الزواج وتيسيره.

سبب نزول سورة الإخلاص

بعد أن ذكرنا فضل سورة الإخلاص وفضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج، سنوضح سبب نزول هذه السورة، حيث روى الترمذي عن أبيّ رضي الله عنه، أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: “انسب لنا ربك”، فأنزل الله تعالى “قل هو الله أحد”.

وعند البيهقي والهروي عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، أن اليهود جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-وكان منهم كعب بن الأشرف وحيي بن أخطب، فقالوا: يا محمد، صف لنا ربك الذي بعثك، فأنزل الله عز وجل “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

شرح سورة الإخلاص

جاءت سورة الإخلاص للرد على المشركين الذين اتخذوا مع الله شريك آخر، وظنوا به الظن السوء، ونسوا له الولد، وقللوا من ربوبية الخالق عز وجل، وقللوا من جانب الألوهية، ومن هنا وجب معرفة ماذا تعني سورة الإخلاص، فيما يلي:

“قل هو الله أحد”: الأحد هو اسم لمن انفرد بنفسه، وانفرد في صفاته وقوله وفعله.

“الله الصمد”: أما الصمد فهو الشامل والكامل في الصفات، الذي تحتاج إليه جميع المخلوقات، وقالوا الصمد هو القائم بذاته، وهو المستغني عن أي أحد، ولكنه لا يستغني عنه أحد، وقالوا أيضًا أن الصمد هو من نستغيث به في المصائب، أي أنه الملجأ العباد الذين لا ملجأ لهم.

والجدير بالذكر أن اسم (الأحد والصمد) لم يتم ذكرهم في أي سورة أخرى من سور القرآن الكريم، حيث ذكروا في سورة الإخلاص فقط.

“لم يلد ولم يولد”: أي ليس عنده ولد ولا والد، أي أنه ليس أب لأحد، ولا ابن لأحد سبحانه وتعالى، فالله تعالى ليس ممن يولد فيفنى مثل البشر.

“ولم يكن له كفوًا أحد”: أي أن الله سبحانه وتعالى لم يكن له زوجة.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح وشرح معنى سورة الإخلاص كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق