قرآن كريم

سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

سورة الانشراح للزواج

سورة الانشراح للزواج

حلم الزواج هو حلم يراود كل شاب وكل فتاة، ومن هنا يبحث البعض عن فضل سورة الانشراح للزواج ممن تحب، وما هي أبرز الآيات القرآنية التي تساعد على الزواج، وما هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها.

سورة الانشراح وتفسيرها

قبل التعرف على هل يمكن قراءة سورة الانشراح للزواج أم لا، سنتعرف من خلال نادي العرب على سورة الانشراح وتفسيرها، قَالَ تَعَالَى: “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَك* وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَك* الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَك* وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك* فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَب* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب”.

وعند تفسير هذه السورة سنجد أن أول آية بها وهي: “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ” جاءت لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث قال الله تعالى ألم نوسع لك يا محمد ونشرح صدرك بالنور والهدى، ثم قال تعالى: “وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ” أي ابعدنا عنك أحمالك وأعباءك التي كنت تحملها.

أما الآية الثالثة وهي: “الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ” تعني هذه الأحمال والأعباء التي أثقلت ظهرك وكانت عبئاً عليك قد غفرها الله لك، ثم قال تعالى: “وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ” أي أن الله سبحانه وتعالى قد جعل سيرة وذكر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مرفوعًا في المنائر وعلى المنابر.

بعد ذلك جاءت الآية “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا” أي أن بعد العسر والضيق يأتي اليسر والفرج، بعد كرر الله سبحانه وتعالى هذه الآية مرة أخرى وقال: “إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا” تأكيد لأنه بعد الضيق والهم يأتي اليسر والفرج، بعدها قال تعالى: “فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ” أي بعد أن تنتهي من أمور الدنيا اتجه للعبادة والصلاة والطاعة، “وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ” أي أن الله سبحانه وتعالى وحده من تسأله وتطلب منه.

هل يجوز قراءة سورة الانشراح للزواج

هناك الكثير يعتقد أنه يمكن قراءة سورة الانشراح للزواج، إلا أن هذا الأمر يعتبر غير صحيح ولم يثبت نهائياً، فلم يذكر لنا ديننا الإسلامي أو رسولنا الكريم أي سور قرآنية وخصص قراءتها لتيسير أمر ما أو لتسهيل حدوث شيء ما.

يجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأشخاص يروجوا لمعلومات دينية خاطئة وغير صحيحة، حيث أنه قد انتشر بين العديد من الأشخاص أن هناك بعض السور القرآنية التي يمكن قراءتها لتحقيق بها أمر ما، ومن أبرز ما ورد في هذا الشأن هو ما يلي:

  • قراءة سورة المعارج كل يوم في الصباح تجلب الخير لباقي اليوم.
  • قراءة سورة الانشراح للزواج بمن تحب.
  • قراءة سورة الذاريات كل يوم في المساء وقبل النوم تمنع الأحلام المزعجة.
  • قراءة سورة طه مرتين متتاليتين تمنع القلق والتوتر.
  • قراءة سورة مريم لتسهيل الحمل.

أمور تساعد على تيسير وتسهيل الزواج

بعد أن تعرفنا على هل مدى صحة قراءة سورة الانشراح للزواج، سنتعرف الآن على أبرز الأمور التي يمكن القيام بها وتساعد على تسهيل وتيسير الزواج، وهي كما يلي:

  • القيام بإخراج الصدقات وإطعام المساكين، والاستمرار على القيام بهذا الأمر، فهذه الأعمال تقرب العبد لربه، وبها يتم تيسير أمور الحياة المختلفة.
  • عدم ارتكاب العاصي والذنوب التي تبعد الفرد عن ربه، حيث أنه حينما يبتعد العبد عن ربه ويصبح مليء بالذنوب يكون دعاؤه غير مستجاب.
  • قيام الليل والاستمرار بالدعاء في جوف الليل وأثناء السجود أيضًا.
  • القيام بالاستغفار مرارًا وتكرارًا، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر في المجلس أكثر من سبعين مرة.
  • اختيار الأوقات المفضلة التي يكون فيها الدعاء مستجاب، مثل: الدعاء في السفر ويوم الجمعة وأثناء نزول المطر.
  • ضرورة الإلحاح والتذلل إلى الله سبحانه وتعالى أثناء الدعاء.

إقرأ أيضًا: سورة الكوثر للزواج في اسبوع وما هي تفسيرها

أدعية لتيسير وتعجيل الزواج

هناك بعض الأدعية التي يمكن أن تدعو بها لتسهل وتسير عليك أمور الزواج، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم سخر لي زوج كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت.
  • اللهم ارزقني بزوج صالح، تقي، هني، عاشق لله ورسوله، ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه، ويكون قرة قلبي وعيني.
  • يا لطيف فوق كل لطيف، الطف بي في أموري كلها، وفي أمر الزواج، فإنك قلت وقولك الحق أن الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير يا عزيز.
  • أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، يسر لي أمري وارزقني زواجًا قريبًا يا الله.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وارزقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

السابق
كيف تعرف أن زوجتك تتخيل غيرك بسهولة 2021
التالي
تفسير حلم خيانة الخطيبة لخطيبها لابن سيرين

اترك تعليقاً