عالم التقنية

من هم المستفيدين من برنامج طاقات للتوظيف

برنامج طاقات للتوظيف

نجد أن هناك عدد كبير من البرامج الخدمية التي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين، ويعتبر برنامج طاقات للتوظيف واحد من أهم تلك البرامج التي تعمل على تنظيف الراغبين والباحثين على العمل.

برنامج طاقات للتوظيف

يعتبر برنامج طاقات للتوظيف هو همزة الوصل بين الوظيفة والباحثين عن العمل في القطاعات العامة وأيضًا الخاصة، كما أنه يقوم بتقديم فرصة لتدريب الباحثين هذا العمل وتأهيلهم إلى الوظيفة المناسبة لهم والتي يحتاجها سوق العمل، وذلك عن طريق مراكز التأهيل ومواقع التدريب الإلكترونية ويقوم بعرض الوظيفة المناسبة للباحث في عدة قنوات مختلفة.

البوابة الوطنية طاقات

تعرف طاقات على أنها البواب الوطنية التي تعمل برعاية صندوق التنمية للموارد البشرية بدعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية، وتعمل على توفير منصة إلكترونية شاملة تساعد في معرفة سوق العمل داخل المملكة، كما أنها مزودة بالعديد من الوظائف الهامة.

يعمل برنامج طاقات للتوظيف على إتاحة فرصة تبادل خدمات التوظيف والكفاءات، لزيادة التطور والاستقرار في الوظائف، واليوم عن طريق نادي العرب سنتعرف على كل ما يخص برنامج طاقات للتوظيف وأهم المستفيدين منه بشكل مفصل.

المستفيدين من برنامج طاقات للتوظيف

نجد أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على المتقدم على التوظيف في برنامج طاقات للتوظيف، وذلك حتى يتم قبوله في الوظيفة.

  • أولاً لابد من أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو أن تكون والدته سعودية الجنسية.
  • يجب أيضًا ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عام ولا يزيد عن 60 عام.
  • لابد من التقديم في نظام الحافظ قبل الحصول على الوظائف.
  • يجب أن يكون دوام الوظيفة كاملاً براتب لا يقل عن 3000 ريال سعودي.
  • لابد يجب أن يتم التقديم أثناء أول مائه يوم في بدء الالتحاق بالوظيفة، وذلك وفق للسجلات الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • يجب أيضًا ألا يكون المستفيد من تلك الخدمة مستفيد من أي برنامج أخر تابع لصندوق التنمية للموارد البشرية باستثناء برنامج الدعم الإضافي لأجور العاملين.
  • لابد أيضًا ألا يكون المستفيد قد التحق بوظيفة أخرى راتبها أكثر من 3000 ريال سعودي، ومن دون دوام كامل.
  • يجب ألا يكون الطلبة أو المتدربين بدوام كامل في أي مرحلة من مراحل التدريب أو التعليم.
  • لابد من أن يكون قد مضى على الالتحاق بأخر وظيفة له ستة أشهر قبل أن يستفيد من برنامج طاقات للتوظيف.
  • يجب ألا يكون له أي نشاط تجاري.
  • يجب أن يكون قد أنهى الدراسة أو التدريب 6 أشهر على الأقل قبل الدخول إلى البرنامج.
  • ألا يكون المتقدم مستحق لأي من التعويضات أو المخصصات عن التوقف عن العمل.
  • يجب ألا يكون المتقدم مسجون أو متقاعد أو متوفي.
  • يجب ألا يكون المستفيد من المقيمين في دور الرعاية الاجتماعية أو تحت إدارتها.
  • يجب ألا يكون المستفيد له دخل ثابت بمعدل ألفي ريال سعودي أو أكثر كمتوسط الدخل الشهري.

إدارة التقديم على الوظائف

وهي عبارة عن الإدارة المتخصصة في كل ما يتعلق بتقديم الوظائف الإلكترونية عبر البوابة، فهي تقوم بإرسال دعوات التقديم على الوظائف واستقبالها، كما أنها تقوم بتفضيل الوظائف المعروضة وتعمل على إرسال واستقبال كل العروض الوظيفية، فهي إدارة عمليات التقديم على الوظائف بشكل عام.

إدارة السيرة الذاتية

وهي أيضًا من الإدارات الهامة للغاية داخل البوابة، والتي تعمل على توفير كل الخدمات الإلكترونية الخاصة بالسيرة الذاتية، فهي تقوم بإرسال التنبيهات الآلية حيث يتم استكمال السيرة الذاتية، تعمل على بناء السيرة الذاتية والتحدث في كل ما يخصها لتقوم بطباعة السيرة الذاتية من البوابة، آليات التوثيق للسيرة الذاتية مع الخبرات العملية والمؤهلات العلمية.

إدارة الإعلان الوظيفي

تعمل على إنشاء الإعلانات الوظيفية في برنامج تمهير التدريبي على رأس العمل، تساعد أيضًا في إمكانية البحث على الإعلانات الوظيفية للباحثين والراغبين على العمل، المواقع الإلكترونية بين الكوادر المرشحة للوظائف المعلن عنها.

تساعد في عملية التواصل المباشر بين صاحب العمل والمرشحين في الإعلان للوظيفة، تسهل عملية نشر الإعلانات الوظيفية مع إمكانية تعديلها، كما أنها تمكن صاحب العمل من إدارة الإعلانات الوظيفية إلكترونياً.

اقرأ أيضاً: مسير الرواتب الجديد لوزارة الصحه

إدارة خدمة العملاء

وهي تسهل عملية التواصل عن طريق مركز الاتصال، وتقوم بتقديم الاعتراضات ورفع الشكاوى، تسهل عملية التواصل وتقديم المقترحات والاستفسارات، كما أنها الإدارة المتخصصة بكل الأشياء التي تتعلق بخدمة العملاء داخل البوابة.

إدارة الاستفادة من البرنامج

تمكن الإدارة المستفيدين من الخدمات والبرامج داخل البوابة، تقوم بعرض البرامج والتقديم من خلالها، كما أنها تستطيع التحقق من أهلية المتقدمين على البرنامج، تقوم بصرف المستحقات المالية لكل المستفيدين داخل البرنامج، كما أنها تقوم بإرسال الإنذارات والمخالفات.

إدارة خدمات التدريب

تجعل المتقدم يستفيد من كل دورات الموقع إلكترونياً كما أنها تمكنه من كل الخدمات التدريبية الموجودة في البوابة، تقوم بإنشاء الإعلانات الوظيفية على برنامج تمهير، كما أنها تمكن من الاستفادة من برنامج تمهير التدريب على رأس العمل.

التسجيل في بوابة طاقات

يمكن تسجيل الدخول داخل بوابة طاقات للأشخاص الذين لديهم الجنسية السعودية أو الأشخاص الغير سعوديين من أم سعودية، ويقوم بالتسجيل في برنامج حافز طاقات وتسجيل كل البيانات الشخصية، تسجيل الهوية الشخصية للمستفيد سعودي الجنسية، ولابد من تسجيل الهوية الوطنية للأم إن كان المتقدم أجنبي من أم سعودية مع تسجيل هوية مقيم خاصة به.

يتم كتابة كل بيانات شهادة الميلاد من الاسم والجنسية والجنس، تسجيل البريد الإلكتروني للمستفيد مع كلمة المرور في حافز بوابة طاقات، ويتم أخيراً تسجيل رقم الجوال لتفعيل التسجيل.

أهداف موقع طاقات

هناك العديد من الأهداف التي يقدمها موقع طاقات، فهو يعمل على تمكين أصحاب العمل من الإعلان على الوظائف الشاغرة لديهم والبحث عن أفضل المرشحين لتلك الوظائف، وتقييمه بشكل جيد، كما أنه يسهل إمكانيات البحث عن الوظيفة من خلال إعلان السيرة الذاتية الخاصة بهم، وعرض كل الملفات الخاصة بالمتقدمين على الوظائف وتقييمها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق