أمراض الأطفال

أبرزها تسمم الفلوريد أضرار خطيرة يسببها شرب الماء

عادة ما تلجأ الأمهات لاستخدام مياة الصنبور المعالج باستخدام الفلوريد لتحضير وجبة الحليب الخاصة بالطفل وأثبتت الدراسات ان ذلك تعتبر سلاح ذو حدين حيث يعتبر استخدام المياه المعالجة بالفلوريد مفيد من حيث الحفاظ على الأسنان من التسوس ولكنه من الممكن أن يصيب الطفل مع مرور الوقت بتكون بعض الخطوط البيضاء الباهتة على أسنان الطفل وهو ما يعرف باسم تسمم  الفلوريد لمينا الأسنان.

ماهو تسمم الفلوريد

يعتبر تسمم الفلوريد من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال مع بداية النمو حيث يصيب الاسنان اللبنته والدائمة بمجرد تشكلها تحت اللثة وهو من اكثر المشاكل التجميلية ويكون نتيجة لتعرض مينا الأسنان للفلوريد وهذا هو ما يعرف بتسمم الفلوريد .

يوجد الفلوريد في المياه المعالج وكذلك جميع انواع الأطعمة والغذاء المصنوع من المياه المعالجة باستخدام الفلوريد وايضًا هناك بعض انواع معجوم الأسنان التي تحتوى على نسبة من الفلوريد وعادة ما تكون المعاجم المبيضة للاسنان وايضًا هناك أنواع معينة من غسول الفم.

طرق التقليل من تعرض الطفل للكلور

اذا كنت تحرص على عدم تعرض طفلك للفلوريد في اى مرحلة من حياته فهناك بعض الطرق التي من الممكن اتباعها لحماية طفلك من التعرض لمركب الفلوريد وهي على النحو التالي:

استخدم التركيبات الجاهزة أو من الممكن المبادلة بين ماء الصنبور وبين أنواع أخرى من المياه المعبئة ولكن يشترط ان تكون خالية من الفلوريد.

ينصح باستخدام الماء المقطر وأن الماء الخالى من المعادن أو منزوع الأيونات لتحضير حليب الاطفال.

عليك تذكر أن التعرض للفلوريد بنسبة قليلة يساهم في منع  تسوس الأسنان  لذلك احرض على أن يحصل الطفل على كمية موصى بها طبيًا من الفلوريد ليس بشكل دائم لكن ذلك ابتداء من سن الـ6 اشهر.

تسمم الفلوريد
تسمم الفلوريد

أخطاء تقع فيها الأمهات

هناك بعض الأخطاء التي تقع فيها الأم في التعامل الصحي مع طفلها وخاصة في أول 6 اشهر من عمر الطفل خاصة في حال كانت الولادة الأولى لها وهي على النحو التالي:

إعطاء ماء الشرب للطفل بكمسات كبيرة وبشكل متكرر، فقد أثببت الدراسات أن الماء هام فقط لصحة البالغين وليس الرضع.

شرب الماء للطفل الرضيع يسبب زيادة معدلات الصوديوم المر الذي يسبب للطفل الاصابة بالغيبوبة ومن الممكن ان يصل الأمر إلى الموت.

توصي الدراسات الطبية بحصول الطفل على المعادن والمياه والعناصر الغذائية من خلال حليب الأم فقط أو حليب صناعي دون أى تدخل خارجي.

لابد أن يحصل الطفل على لبن الأم حتى عمر الـ6 أشهر ومن الممكن أن يحصل الطفل على ربعض الطعمة اللينة في السنوات الأولى من عمره.

الطفل حتى عمر الـ6 اشهر لايحتاج إلى الماء بشكل نهائي حتى إذا اصيب بالإسهال ربما يكون في حاجة إلى المعادن والفيتامينات وفي هذه الحالة كل ماعلى الأم فعله هو ارضاعه عدد زائد من المرات فقط.

أضرار شرب الماء للرضع

فقدان ملحوظ في الوزن.

فقدان الشهية.

تضخم الخلايا وانتفاخها.

نرشح لك: خدعوك فقالوا ربط الرأس يعالج الصداع .. حقائق هامة حول علاجات الصداع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى