التاريخ الإسلامي

أسباب سقوط الدولة العثمانية

الدولة العثامنية هي أحدى الدول القوية التي كان لحكمها امتداد كبير داخل وخارج البلاد العربية، ونستعرض معكم خلال السطور التالية التالية الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية.

تاريخ نشأة الدولة العثمانية

الدولة العثمانية قام بفتح الدولة العثمانية (عثمان بن أرطغرل)، حيث أقامها علي جميع الاراضي التابعة له، أقيمت الدولة العثمانية في سنة 699 من الهجرة، وظهرت الخلافة الإسلامية العثمانية في سنة 923 من الهجرة، عندما بدأ تأسيس الدولة العثمانية كان يوجد بينها وبين دولة المماليك بعض العلاقات.

فكان في بداية هذه العلاقة يوجد ود وتعاون، والهدف من ذلك الاتحاد ضد العدوان المغولي، ولكن عندما اقتربت الدولة العثمانية من حدود دولة المماليك بدأت هذه العلاقة تتغير وتتوتر ، فاستغلت الدولة العثمانية دولة المماليك واستولت عليها، وعلي أراضيها، وفي ذلك الوقت كانت نهاية دولة المماليك، وبداية للدولة العثمانية.

سقوط الدولة العثمانية
سقوط الدولة العثمانية

 الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية

عندما يوجد اختلاف بين الأمم والشعوب، يؤدي ذلك الاختلاف إلى سقوط هذه الأمه ودمارها، فكان يوجد عدة أسباب أدت لسقوط الدولة العثمانية وهذه الأسباب هي كالتالي:-

  •  اختلاف بعض شعوب الدولة العثمانية، وعدم اتفاقهم مع بعضهم البعض، وبسبب هذا الاختلاف كانوا يقتلون بعضهم، والدولة العثمانية كانت لا تأخذ أي احتياط لهذا الاختلاف، فلذلك ضعفت الدولة العثمانية، وكانت هذه الخلافات عبارة عن اختلاف بين الحكام والمحليين، وبعض محاولة الحكام بالاستقلال بالحكم بعيداً عن الدولة العثمانية.
  •  للحروب الصليبية آثر كبير في ضعف الدولة العثمانية، فقد قامت فرنسا باحتلال المغرب، وقامت إيطاليا بالاستيلاء على مصر، كما شكلت خطراً كبيراً على ليبيا وإسطنبول، وقامت بتهديد الدولة العثمانية، فما كان يوجد لدي الدولة العثمانية أي خيار غير أنها توافق على السلام مع إيطاليا، ثم تخرج من ليبيا.
  • ومن أهم الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية هي ابتعادها عن شريعة الله، وانحرافها عن الدين الإسلامي، مما جعل اليهود والنصارى يؤثرون فيها، وفي شعبها بشكل واضح.
  •  قررت الدولة العثمانية أن تشترك في الحرب العالمية الأولى، وبسبب مشاركة هذه الحرب قام الحلفاء باحتلال إسطنبول، ووقعت جنوب الأناضول تحت يد الاحتلال الإيطالي، ووقعت غرب الأناضول تحت سيطرة اليونان، وفي ذلك الحين انهارت وضعفت الدولة العثمانية.
  • تولي خلافة الدولة العثمانية (عبد المجيد الثاني)، ثم عقد مؤتمر يدعي (لوزان) في عام 1341 من الهجرة، وكان هذا المؤتمر ينص على مجموعة من القرارات التي أثرت على أثر كبير على سقوط الدولة العثمانية، واستقلال تركيا، وكانت من أهم هذه القرارات هي إنهاء الخلافة العثمانية، وتغيير دستور الإسلام إلي دستور مدني.

قد يهمك ايضاً : 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى