التاريخ الإسلامي

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

“اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا” هذه أية من سورة المائدة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.

“فهل بعد الكمال إلا النقصان” هذا ما ذكره أبو بكر الصديق رضى الله عنه بعد خطبة المصطفى في تلك الحجة، فإذا لم يتعلم المسلم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة فمن يتعلمها.

كيف أتعلم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتجهوا بكل حواسهم إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة ففيهما خلاص للجنة والبعد عن النار، ولكن في البداية يجب معرفة من هو الرسول الذي أنزلت عليه الدعوة وكيف أنزلت وكيف استقبلها وكيف عمل بها وكيف عانى من قومه وكيف سطعت هذه الدعوة وانتشرت في أنحاء البلاد.

كما يوجد كثير من الكتب التي تتكلم عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة فيجب تصفحها من أجل التعلم منها مثل:

  1. كتاب زاد المعاد في هدى خير العباد لابن القيم.
  2. محمد كأنك تراه لعائض القرني.
  3. فقه السيرة لمحمد الغزالي.
  4. كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد بن عفيفي الباجوري المشهور بالشيخ الخضري.
  5. كتاب سيرة الرسول لمحمود المصري.
  6. نبي الرحمة لمحمد مسعد ياقوت.
  7. سيرة ابن هشام.
  8. كتاب السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث لعلى محمد الصلابي.

كما يوجد العديد والعديد من الكتب التي تتكلم عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة.

كيف نزل الوحي على الرسول الكريم

كان النبي يعتكف في غار حراء قبل فترة نزول الوحي من أجل التأمل في خلق الله ورفضه لما يراه من قومه لعبادة الأصنام والأوثان التي لا تضر ولا تنفع، فكان يتجه في هذا الغار لله رب العالمين ينظر إلى السماء ويدعو، فكان لنزول الوحي بعض المقدمات فلم ينزل بالرسول الكريم مرة واحدة فمن تلك المقدمات:

الرؤى الصادقة

كانت تأتي لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الرؤى التي تقر بها نفسه فقالت فيها عائشة رضى الله عنها أول ما بدئ به رسول الله من النبوة حين أراد الله كرامته ورحمة العابد به الرؤيا الصادقة لا يرى رسول الله رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح.

حب الخلوة التعبد في غار حراء

فكان رسول الله يحب أن يذهب لغار حراء من أجل أن يخلوا بنفسه كما خلى إبراهيم عليه السلام بنفسه، والنظر في ملكوت الله والتدبر فيما يفعله قومه من عبادة الأصنام والأوثان ورفضه لهذه العبادة من أجل التقرب إلى الله.

بعض المعجزات التي حدثت

حدث أشياء غريبة للنبي المصطفى لم يفهمها ولم يعرف أنها معجزات من الله فكان لا يمشي في طريق ولا يمر بشجر ولا حجر إلا ونطق الشجر والحجر وسلم عليه فيقولوا السلام عليك يا رسول الله بأبي أنت وأمي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي ذات ليلة والرسول جالس في الغار وجد السماء قد أنارت نورًا شديدًا وظهر شيء في السماء غطى السماء كلها ظهر له جبريل عليه السلام رئيس الملائكة وسفير الله إلى رسله وأنبياءه ظهر له في أكمل حالاته وأفضلها على الإطلاق.

فظهر له في صورة رجل فقال له اقرأ فقال المصطفى ما أنا بقارئ فأخذه وضمه ضمة شديدة حتى قال عنها النبي صلى الله عليه وسلمقد بلغ مني الجهد وقال له مرة ثانية اقرأ فرد عليه النبي ما أنا بقارئ فضمه مرة ثالثة ثم أرسله وتركه وقال اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم.

فعند قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملةفإننا نعلم أن من هنا اتصل خبر السماء بالأرض ومن هنا بدأ الوحي في النزول على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلممنذ أخر مرة نزل فيها على عيسى بن مريم عندما صعد به إلى السماء.

فترة ما بعد الوحي

عندما نزل رسول الله من الغار اتجه لزوجته خديجة بنت خويلد وقال لها زملوني زملوني فسمعت كل ما حدث لزوجهاوقالت له كلا أبشر والله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق.

ثم بعد ذلك أخذته لابن عمها ورقة بن نوفل فقص عليه رسول الله ما شاهده فقال له ورقة إنه الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني كنت فيها جذعًا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله أومخرجي هم فقال ورقة نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا وعودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا.

ثم انقطع الوحي فترة من الزمان فكان الرسول الكريم يحدث نفسه لماذا انقطع الوحي، حتى نزل عليه بقول الله تعالي”يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر”.

كيف انتشر الإسلام

عندما تقرأ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة تعرف كيف انتشر الإسلام من فرد واحد إلى أن وصل لربوع الأرض وسمع به ملوك فارس والروم، فبدأ عن طريق دعوتين هما:

الدعوة السرية

بدأ رسول الله دعوته بعد نزول تلك الآيات في بداية سورة المدثر فبدأ بزوجته وأهله وأصحابه، وكانت السيدة خديجة زوجته أول من آمن من النساء وأبو بكر أول من آمن من الرجال وعلى بن أبي طالب أول من آمن من الصبية ومن الموالي كان زيد بن حارثة أول من آمن به.

وبعد ثلاث سنوات من الدعوة السرية للنبي الكريم وأصحابه كان ممن دخلوا إلى الإسلام عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وغيرهم من الأوائل في الإسلام ثم نزل الوحي بآية كريمة تقول “فاصدع بما تؤمر واعرض عن الجاهلين”، فكانت تلك الآية بمثابة نهاية الدعوة السرية والبدء بالدعوة الجهرية.

الدعوة الجهرية

فكان أول ما فعله الرسول الكريم أن صعد إلى جبل الصفا وهتف يا صباحاه يا صباحاه وقال يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه فأراد النبي أن يحاجهم فقال أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي قالوا ما جربنا عليك كذا قط فقال إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد.

فعند قراءة سيرة الرسول صل الله عليه وسلم كاملة نعرف كيف بدأ قومه في التلذذ بعذاب المسلمين وإذاقتهم شتى أنواع العذاب، حتى رمي رسول الله سلي الجذور على ظهره وهو يصلى عند الكعبة.

مواقف من السيرة

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

سيرة الرسول صل الله عليه وسلم كاملة بها مواقف عديدة لا يمكن حصرها في نقاط فيجب معرفة كل نقطة والقراءة عنها في أمهات الكتب، ومنها:

  1. قصة المقاطعة حين حاصروا المسلمين بشعب بني هاشم، وانتهاء هذا الحصار عن طريق حشرة الأرضة.
  2. عام الحزن بعد الحصار وموت عمه وزوجته رضى الله عنها.
  3. الدعوة خارج مكةوما لاقى رسول الله في رحلة الطائف.
  4. ثم إثلاج صدر النبي برحلتي الإسراء والعراج.
  5. تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام.
  6. كيف كان إيذاء المشركين لرسول الله وأصحابه.
  7. الهجرة الأولى والثانية إلى الحبشة.
  8. بيعة العقبة الأولى والثانية.
  9. الهجرة إلى المدينة وبناء الدولة الإسلامية.
  10. بداية غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.
  11. ماذا فعل رسول الله باليهود داخل وخارج المدينة.
  12. حادثة الإفك وكيف انتصر الله لعائشة رضى الله عنها.
  13. صلح الحديبية.
  14. فتح مكة.
  15. حجة الوداع.
  16. وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
السابق
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم
التالي
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

اترك تعليقاً