الموسوعة الصحية

أسباب وأعراض مرض النقرس وكيفية الوقاية منه

إذا استيقظت من النوم ذات ليلة وشعرت بحرارة وحكة شديدة في أحد أطراف قدميك أو شعرت بحساسية شديدة في الأصابع فذلك مؤشر على أنك مصاب بأحد نوبات النقرس الحادة أو ما يعرف بالتهاب المفاصل النقرسي.

مرض النقرس هو نوع من نوبات الألم المفاجئة والإحمرار والحساسية التي تصيب المفاصل ومن الممكن أن يصيب أى شخص ولكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به أكثر من النساء إلا بعد بلوع سن اليأس عند النساء فعند ذلك تصبح المرأة معرضة بشدة للإصابة بالنقرس.

نرشح لك:-

إحذري.. عدساتك اللاصقة طريق للإصابة بـ ” الرمد الصديدي ” الوقاية والعلاج

أعراض مرض النقرس وأسبابه

من أشهر أعراضه وأكثرها شيوعًا ألم حاد في المفاصل ويستمر ما بين خمسة إلى عشرة أيام ثم يختفي بعدها، والتهاب واحمرار وحساسية الجزء المصاب.

عادة ما يتكون مرض النقرس عند تراكم بلورات من حمض اليوريك لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة اليوريك في دمهم ويذوب حمض اليوريك في الدم وينتقل عن طريق الكلى إلى البول ويتراكم حمض اليوريك داخل المفصل، أو في الأنسجة المحيطة به ومن هنا يظهر الالتهاب والألم.

من أشهر الأسباب التي تسبب الإصابة بالنقرس هو مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين وفرط شحميات الدم، والتقدم في السن وأيضا قد يكون هناك سبب وراثي وراء الإصابة بالنقرس.

مضاعفات النقرس

لهذا المرض مضاعفات خطيرة من الممكن أن تصيب المريض في حال فشل العلاج أو إهماله ومن أهمها (النقرس المتقدم والنقرس المتكرر وتكون حصوات في الكلى).

الوقاية منه وعلاجه

ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوى على كميات كبيرة من الكربوهيدرات وتناول الحليب الخفيف الدسم باستمرار للتقليل من خطر الإصابة بالنقرس.

 إمكانية العلاج

  • تناول أدوية لمنع إنتاج حمض اليوريك ولتحسن عملية إفرازه.
  • الامتناع نهائيًا عن تناول المشروبات الكحولية واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.
  • تناول الكربوهيدرات المركبة ولا سيما الحبوب الكاملة والإكثار من تناول منتجات الحليب والألبان قليلة الدسم.
  • الحفاظ على وزن صحي والامتناع عن الارتفاع والانخفاض المفاجيء في الوزن والصوم لانهم يساعدون على إفراز كميات أكبر من حمض اليوريك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق