الموسوعة الصحية

خط خفيف في جهاز التبويض | جهاز كشف التبويض بالبول

خط خفيف في جهاز التبويض ماذا يعني” يكثر هذا السؤال بكثرة بين السيدات التي تنتظر فرصة حدوث حمل بشكل كبير، حيث يمكن حدوث الحمل في كل دورة شهرية، ومن الأمور الهامة معرفة أيام الخصوبة مما يساعد على الحمل بشكل أسرع تابعوا نادي العرب للتعرف على المزيد.

خط خفيف في جهاز التبويض

خط خفيف في جهاز التبويض الإباضة هي عملية إطلاق المبيض بويضة واحدة أو أكثر حيث ينتج أحد المبيضين ما بين 3: 30 بويضة نشطة بشكل شهري، كما يتم إخراج أكثر من بويضة إلى قناة فالوب الموجودة في تجويف الحوض، بينما إن لم يحدث تخصيب فهي يمكنها العيش خلال فترة تتراوح ما بين 12 ساعة حتى 24 ساعة.

كما تمتلك المرأة فترة زمنية معينة للحمل لا تتخطى 6 أيام، كما ترتفع نسبة الحمل إلى الحد الأقصى في يوم الإباضة، كما أن الأيام السابقة لها ترتفع فيها نسبة الخصوبة، حيث أن الحيوانات المنوية تعيش بداخل جسم المرأة لمدة تصل حتى 7 أيام، كما الحيوانات المنوية السليمة التي يقذفها الرجل كل ثلاثة أو أربعة أيام.

لذلك من المفضل الجماع ما بين 3: 4 أيام في حالة الرغبة بالحمل، كما تزداد فرصة حدوث الحمل عند الجماع في اليومين السابقين للإباضة، كذلك يمكن الجماع عدة مرات أسبوعيا طوال الدورة الشهرية.

تحرص السيدات على استخدام اختبارات الإباضة المنزلية وذلك لاكتشاف الموعد الأنسب للحمل خلال الدورة الشهرية، كما يتم تحديد الاختبار مستويات هرمون اللوتين في بول المرأة، كذلك فإن مستوى الهرمون يرتفع بنسبة كبيرة عند خروج البويضة من المبيض.

كما تتوفر الاختبارات في معظم الصيدليات حيث يتم استخدامها في البيت، حيث جهاز مراقبة الخصوبة هو جهاز رقمي محمول يعتمد على استخدام معدلات الكهرل في اللعاب، كذلك ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية، كما أن معدل هرمون اللوتين في البول يكشف عن موعد خروج البويضة من المبيض، يتم تخزين أجهزة مراقبة الخصوبة البيانات الخاصة بالإباضة على عدة دورات شهرية.

خط خفيف في جهاز التبويض
خط خفيف في جهاز التبويض

جهاز التبويض يكشف الحمل

في البداية يجب قراءة جميع التعليمات المكتوبة على جهاز اختبار الإباضة بدقة قبل الاستخدام، معظم أنواع تلك الاختبارات يتم استخدامها بنفس الأسلوب مع اختلاف بسيط، تحتوي مجموعة اختبار الإباضة على شرائط الاختبار حيث يبلغ عددها ما بين 5 شرائط حتى 10 شرائط تختلف باختلاف النوع.

يساعد حاسبة الإباضة على تحديد أيام الخصوبة التي تحتوي على نسبة عالية من الخصوبة، كذلك يمكن استخدام أحد من التطبيقات الخاصة بالخصوبة التي توفر المعلومات اللازمة عن هذا الأمر.

أفضل وقت للاختبار الإباضة

الكثير من السيدات لا يعرفن الوقت المحدد والأنسب الذي يمكن من خلاله استخدام اختبارات الإباضة بشكل خاص مع السيدات التي لا تنتظم معهم الدورة الشهرية، ينصح بالبدء في إجراء الاختبارات بمجرد ملاحظة وجود إفراز نخاط في عنق الرحم بكميات متزايدة بالمقارنة بالأيام التقليدية.

جهاز كشف التبويض بالبول

خط خفيف في جهاز التبويض الذي تستخدمه بعض السيدات وذلك من خلال التبول على شريط الاختبار أو التبول في كوب مع وضع شريط الاختبار في هذا الكوب، مع الانتظار فترة قليلة حتى تظهر النتيجة.

في حالة ظهور خط الاختبار بلون غامق أكثر من الخط الأخر فهذا ما هو إلا دليل أن السيدة على وشك الإباضة، بينما في حالة ظهور خط الاختبار بدرجة أفتح يعمي هذا الأمر انخفاض مستويات هرمون LH في الجسم ويعني عدم الإباضة، كذلك لزيادة التأكيد يمكن استخدام شريط اختبار الإباضة مع قراءات رقمية للحصول على نتائج أدق.

نصائح عند استخدام جهاز التبويض

معظم السيدات ترى ظهور خط خفيف في جهاز التبويض ولكن لا يعني أن الإباضة ضعيفة ولكن البعض يستخدمون هذا الجهاز بشكل خاطئ لذلك يجب وضع في الاعتبار بعض النصائح التالية للحصول على نتائج دقيقة وهي على النحو التالي:

  • يتم استخدام الجهاز والاختبار في الصباح الباكر حيث يكون البول مركز بشكل أكثر والحصول على نتائج أفضل.
  • يجب استخدام وعاء الاختبار المعقم لضمان ظهور النتيجة بالشكل الصحيح.
  • يتم وضع شريط الاختبار في الوضع الرأسي حتى تظهر النتائج الأدق للاختبار.
  • يجب اتباع الخطوات المدونة على شريط الاختبار كما هي بنفس الخطوات.
  • عدم التسرع في معرفة النتيجة والانتظار الوقت المحدد كما مدون على العلبة التي تتراوح ما بين 10 دقائق حتى 15 دقيقة.

اختبار التبويض خط الاختبار اغمق من الكنترول

لا تعرف العديد من السيدات كيفية قراءة نتيجة الاختبار المنزلي خاصة إذا كان خط خفيف في جهاز التبويض فهو يعني أمران إما الاختبار غير صالح ولا يجب أخذ نتائجه في الاعتبار أو أن تلك الفترة لا تكون مناسبة للتبويض.

أما عن ظهور خطين وهما خط التحكم وخط الاختبار فهو يدل على ارتفاع مستويات هرمون اللوتين، والإباضة سوف تبدأ خلال فترة تتراوح ما بين 34 ساعة حتى 36 ساعة.

أقرأ أيضا.. علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب مجرب ونهائي

مزايا استخدام جهاز التبويض المنزلي

  • يوفر اختبار التبويض في المنزل العديد من المميزات وهي على النحو التالي:
  • إمكانية تحديد موعد التبويض بكل سهولة مما يساعد على زيادة فرصة الحمل.
  • متوفرة في الصيدليات حيث يمكن الحصول بسهولة وبسعر مناسب لجميع السيدات.
  • يسهل استخدام شريط الاختبار من خلال قراءة التعليمات الموضحة على العلبة.
خط خفيف في جهاز التبويض
خط خفيف في جهاز التبويض

عيوب استخدام اختبار التبويض

  • صعوبة الحصول على نتائج مؤكدة خاصة خلال استخدام أدوية الخصوبة.
  • عدم الحصول على نتيجة دقيقة للسيدات في عمر الأربعين، وذلك نتيجة ارتفاع مستويات الهرمون اللوتيني في معظم الوقت.

اختفاء خط التبويض

خط خفيف في جهاز التبويض أو عدم ظهور خط التبويض أثناء القيام بالاختبار فهو يعني ضعف التبويض، أو وجود تكيسات على المبايض التي تعني احتباس البويضات أسفل جدار المبيض السميك، مع عدم خروجها هذا الأمر يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الهرموني.

عند حدوث هذا الأمر يترتب عليه ارتفاع هرمون الأنسولين وذلك بسبب زيادة مقاومة الخلايا الخاصة بعمله، وكذلك ارتفاع هرمون الذكورة مما يؤدي إلى ظهور الشعر في مناطق مختلفة مثل البطن، الصدر، الذقن، مع ظهور حب الشباب.

جهاز كشف التبويض للحمل بولد

بعض الخبراء يشيرون أن الطريقة الأمثل لإنجاب ولد هي من خلال استلقاء الزوجة على الظهر، بالإضافة إلى القيام بالعلاقة خلال فترة قريبة من التبويض التي يتم توضيحها عبر استخدام حاسبة التبويض، التي يتم استخدامها بكل سهولة وذلك من خلال إدخال تاريخ أخر دورة شهرية، بعد ذلك تظهر نتائج التبويض،

بعد اكتشاف أن تلك الفترة هي الفترة المناسبة للتبويض يمكن يمكن زيادة عدد مرات الجماع وذلك للمساعدة على تلقيح البويضة، في نفس الوقت تلك الحاسبة مفيدة للسيدات التي لا يرغبن في الإنجاب، حيث يمكنهم الابتعاد عن الجماع والامتناع التام عنه خلال فترة التبويض ولكن لا يعتد بها كوسيلة آمنة بشكل تام وفعال.

هناك علامات تدل على التبويض مثل ” الإفرازات الشفافة الرطبة التي تشبه بياض البيض، مع حدوث تغيير في درجة حرارة الجسم القاعدية، وارتفاع هرمون اللوتين، وألم في الجانب”.

في النهاية تعرفنا على معنى ظهور خط خفيف في جهاز التبويض عند القيام بالاختبار المنزلي، الذي تستخدمه الكثير للسيدات مما يساعد على زيادة فرص الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى