الموسوعة الصحية

أضرار تناول السكر بكثرة.. ولماذا يجب علينا القضاء عليه من نظامنا الغذائي؟

أضرار تناول السكر بكثرة، ذكرت أخبار طبية اليوم على العديد من الدراسات التي تربط بين تناول السكر مع زيادة الشيخوخة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة وحتى السرطان. وقد أدت مثل هذه الأبحاث إلى دعوة العديد من خبراء الصحة حول العالم إلى تقليل تناول السكر الموصى به، حيث يقول البعض إنه يجب علينا قطع السكر تمامًا. ولكن هل هذا حقا سيء لصحتنا؟

أضرار تناول السكر بكثرة

ببساطة، السكر هو نوع من الكربوهيدرات البلورية التي تجعل الأطعمة طعم حلو. هناك العديد من أنواع السكر المختلفة، بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز والمالتوز والسكروز – المعروف أيضا بإسم سكر المائدة.

بعض هذه السكريات، مثل الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز، تحدث بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى، لكن العديد من الأطعمة التي نستهلكها تحتوي على سكر “مضاف” – السكر الذي نضيفه إلى المنتج بأنفسنا لتعزيز النكهة أو السكر الذي أضافته الشركة إلى المنتج.

وتشمل المصادر الأكثر شيوعًا للسكريات المضافة: المشروبات الغازية، والكعك، والفطائر، والشوكولاته، ومشروبات الفواكه والحلويات.
فقط علبة واحدة من الكولا يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 7 ملعقة صغيرة من السكر المضاف، في حين أن شريط الشوكولاتة متوسط ​​الحجم يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 6 ملعقة صغيرة.

أضرار تناول السكر بكثرة.. ولماذا يجب علينا القضاء عليه من نظامنا الغذائي؟

يتم إضافة السكريات التي تم الاستشهاد بها كمساهم في العديد من المشاكل الصحية. في ديسمبر 2014، ذكرت MNT على دراسة في دورية القلب المفتوح تدعي أن السكريات المضافة قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، حتى أكثر من الصوديوم.
وفي فبراير 2014، ارتبطت الدراسة التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمتناول السكر المرتفع مع زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

ربما الأكثر قوة، وقد ارتبطت السكريات المضافة مع زيادة كبيرة في السمنة. في الولايات المتحدة، أكثر من ثلث البالغين يعانون من السمنة، في حين أن معدل البدانة لدى الأطفال قد تضاعف إلى أكثر من الضعف في الأطفال وأربعة أضعاف في المراهقين على مدى السنوات الثلاثين الماضية.

تشير دراسة عام 2013 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من زيادة الوزن لدى كل من الأطفال والبالغين، في حين أن ورقة مراجعة من منظمة الصحة العالمية (WHO) تشير إلى وجود زيادة في استهلاك مثل هذه المشروبات مع زيادة السمنة.

أضرار تناول السكر بكثرة
أضرار تناول السكر بكثرة

هل أصبحنا مدمنين على السكر؟

دعمًا لهذه الجمعيات، الدكتور روبرت لوستيغ، طبيب الغدد الصماء في طب الأطفال بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ومؤلف كتاب “الفرصة الشابة: الحقيقة المخفية عن السكر”، الذي يدعي أن السكر مادة “سامة” أصبحنا مدمنين عليها.

وقد وجدت دراسة عام 2008 أجراها باحثون من جامعة برينستون، نيوجيرسي، أن الجرذان المستخدمة في تناول نظام غذائي عالي السكر أظهرت علامات على الإرهاق والشغف والانسحاب عندما تم خفض مدخولها من السكر.

اقرأ أيضا:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى