طب الأسرة

ترغب في اقتناء قطة..  5 أمراض خطيرة تسببها الحيوانات الأليفة

الكثير منا يحب اقتناء الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والعصافير أو الحمام وغيرها من الطيور والحيوانات، دون الانتباه إلى ما تحمله هذه الحيوانات من جراثيم تسبب الاصابة بالكثير من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل للأسنان من خلال الاحتكاك المباشر والمستمر بهذه الحيوانات.

نقدم لك من خلال هذا التقرير تفاصيل الأمراض التي من الممكن أن تتنقل من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان أو التي تصيبه مباشرة جراء اقتناء الحيوانات الأليفة وهى على النحو التالي:

السعار أو مرض الكلب

يعتبر السعار من أكثر الأمراض التي تنتقل للأسنان من خلال اقتناء الكلاب أو نتيجة للتعامل المباشر معهم وخاصة في حال إصابة الكلب بهذا المرض وعادة ما يكون هذا الفيروس منتشر لدى غالبية الكلاب التي لم تحصل على تطعيم ضده.

ينتقل هذا المرض من الكلب إلى الانسان عن طريق العض من قبل كلب حامل للمرض وينتقل هذا الفيروس إلى المخ بشكل مباشر ولا يوجد علاج لهذا المرض ويسبب الوفاة الفورية في غضون أيام قليلة.

لاتوجد طريقة للوقاية من هذا المرض إلا من خلال تطعيم الطفل باللقاح المضاد للسعار قبل الاصابة به.

مرض البلازميات

يعتب مرض البلازميات أو التوكوبلازموسيس من أشهر الأمراض التي من الممكن أن تصيب الانسان نتجة للاحتكاك المباشر بالحيوانات الأليفة ومن أهمها القطط ولا يمثل هذا المرض خطورة كبيرة على الإنسان ولكن تتمثل خطورته على المرأة الحامل ففي حال حدثت الاصابة به أثناء الحمل لابد من مراجعة الطبيب باستمرار وتجنب التعامل مع القطط وغسل اليدين  باستمرار في حال التعامل مع قطة لأنه يسبب بعض المشاكل لنمو الجنين.

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

ينتقل هذا المرض من القطط إلى الانسان من خلال البراز ففق حال لامس الانسان براز القطة بشكل غير مقصود من الممكن أن تحدث الإصابة في حال كانت القطة حاملة للمرض.

كما يمكن أن ينتقل هذا المرض للإنسان من خلال التعرض لعضة أو خدشه من القطة لو لعض القطة لجروح الإنسان ففي هذه الحالة من الممكن ان تنتقل العدوى للمريض وتسبب انتفاج الأماكن المصابة.

تذهب أعراض العدوى البكترية التي تسببها القبط بعد مرور أيام قليلة ولكن  لابد من الاستمرار على استخدام المضادات الحيوية والأدوية التي يوصي بها الطبيب.

لتجنب الاصابة بالأمراض التي تسببها القطط لابد من تقليم أظافر القطة باستمرار حتى لا تتمكن الخدش وتجنب اللعب معها بعنف.

السالمونيلا بكتيريا

هي أحد اشهر البكتيريا التي تعيش في بعض الحيوانات الأليفة التي يقتنيها الإنسان مثل الكلاب والقطط والطيور وغيرها.

من أهم أعراض الإصابة ببكتيريا السالمونيلا هي الإصابة بالحمي والإسهال والقئ والشعور بألم شديد في البطن وربما يتطلب العلاج منها المكوث في المستشفى.

لابد من اتباع بعض النصائح لتجنب الاصابة بالامراض التي تسببها الحيوانات الاليفة من أهم الحرص على نظافة الحيوان وغسل اليدين مباشرة بعد التهعامل معه بأى شكل كان.

نرشح لك: ماهي اليوجا وكيف تساعد على الوقاية من الأمراض وعلاجها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى