منوعات

الكائنات الأطول عمرًا على كوكب الأرض والتي لا تموت نهائيا

الكائنات الأطول عمرًا، لكل الكائنات على كوكب الأرض متوسط عمر معين يموت بعده بعد انتهاء فترة حياته سواء كان هذا الكائن الحي انسان او نبات او حيوان، ولكن هو بعض الكائنات التي شذت عن هذه القاعدة وفي هذا الشأن احتار العلماء فلم يتعرف العلماء إلى الوقت الحالى عن السبب الرئيسي في كون هذه الكائنات لا تموت ولا تنهي دورة حياتها على الرغم من تكوينها مشابه للكثير من الكائنات الخرى التي تنتهي دورة حياتها.

من أهم ما يميز هذه الكائنات انها لا تموت إطلاقًا إلا من خلال قتلها وجاءت أهم هذه الكائنات على النحو التالي:

الكائنات الأطول عمرًا
الكائنات الأطول عمرًا

كائن التارديغراد

يعتبر كائن التارديغرد من أغرب الكائنات الأطول عمرًا  من حيث الشكل ومن حيث الطبيعة الجسمانية فهو يمتلك عين واحدة ويتميز بالشكل الغريب للأطراف ويعتبر هذا الكائن من أهم الكائنات التي يمكنها أن تعيش مدى الحياة ويرجع ذلك لأن لديه القدرة على توقف خلاياه عن العمل ويمنع نفسه من الدخول في عملية التمثيل الضوئي.

بكتيريا دينوكوكوس راديودوران

هي نوع من أنواع البكتيريا التي يطلق إسم البكتيريا الخالدة والمعروف أن هذه البكتيريا هي مقاومة لكل أنواع الإشعاعات كما أنها تمتلك حمض نووى يجعلها مستمرة على قيد الحياة رغم تعرضها للعديد من الظروف المناخية مثل البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة والجفاف  فضلًا عن كونها تتحمل الإشعاع بقوة تصل إلى مليون ونصف مليون درجة من أشعة جاما أقوى أنواع الأشعة على كوكب الأرض .

الكائنات المعمرة على كوكب الأرض
الكائنات المعمرة على كوكب الأرض

الحيتان

يعتبر الحيتان هي من أطول الكائنات عمرًا على سطح الكرة الأرضية وخاصة في فصائل الثدييات وذلك لانه لدية القدرة على تأقلم على الظروف التي تحيط به فمن الممكن أن يعيش الحوت حتى آلاف السنين.

واثبتت الدراسات ان انه يوجد على أجسام الحيتان آثار من الرصاص واطلاق النيران التي تعود إلى القرن الثامن عشر والتي تعيش حتى الوقت الحالى ويوجد أكبر حوت على سطح الارض والذي يعيش حتى 112 عام متواصلين.

الديدان المسطحة

تعتبر الديدان المسطحة من أكثر الديدان التي تعيش على سطح الكرة الأرضية وهي ايضا من الكائنات الأطول عمرًا حيث تمتلك القدرة على البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة حتى وإن تعرضت لقطع قطه من جسدها يمكنها تجديدها مرة خرى ويمكنها تجديد الانسجة التالفة من الجسم.

السلاحف المائية

تعيش السلاحف البحرية لقرون طويلة ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أن الخلايا الداخلية لجسم السلحفاة غير قابل للشيخوخة ولا تتأثر بمرور الزمن وأثبثت الدراسات المختلفة ان الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها وفاة السلاحف المائية هى افتراسها من الكائنات البحرية.

قناديل توريتوبسيس دوهميي

يتواجد هذا النوع من القناديل في المحيط الهادى والبحر المتوسط ومن الممكن ان يعيش هذا النوع من القناديل إلى فترة لا نهاية لها وذلك لانه يمتلك القدرة على تجديد خلاياه بالكامل من تلقاء نفسها والحالة الوحيدة التي يمكن فيها انتهاء عمره هو اصطياده لذلك فهو من الكائنات الأطول عمرًا.

نرشح لك: الأطعمة الجالبة للحظ في دول العالم .. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى