طب الأسرة

أهمية الغذاء والنوم لصحة جسم الانسان

أهمية الغذاء و النوم لصحة جسم الانسان

يجب ان يجتهد من يحافظ على صحته في أن لا يكون معظم غذائه شيئًا من الأغذية البقولية او الفواكه بل يجب ان يكون الغذاء من أصناف مثل اللحم والحنطة (الدقيق) المنقاة من الشوائب المأخوذه من زرع صحيح لم يصبه آفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية أهمية الغذاء والنوم لصحة جسم الانسان.

ما يؤكل في الشتاء وما يؤكل في الصيف

يؤكل في الشتاء الطعام الساخن وفي الصيف يؤكل الطعام البارد او القليل السخونه، ولا يبلغ الحر والبرد الى درجة عدم احتماله، ويجب ان لا يؤكل الطعام إلا عند الشعور الصحيح بالجوع.

اضرار الافراط في تناول الطعام

واضر شئ بالجسم هو إدخال غذاء على غذاء لم ينهضم، وليس هناك أخطر من السمنة على جسم الانسان، فانها تورث وجع المفاصل والكلى والربو والنقرس وامراض الطحال والكبد.

اسباب عدم هضم الطعام

من الأشياء التي تسبب عدم هضم الطعام بشكل سليم هي الحركات النفسانية الفادحه والحركات البدنية الصعبة، واذا افرط احد في طعامه يوما يجب أن يجوع في الثاني ويطيل النوم في مكان معتدل لا حر فيه ولا برد، وإذا لم يهضم الطعام أثناء النوم فيجب أن يمشي مشيًا كثيرًا لينًا متصلا لا استراحة فيه ويشرب شرابًا قليلًا، وهذا المشي بعد الغداء يهيئ المعدة لاستقبال العشاء.

اهمية النوم لصحة جسم الانسان

وللنوم أهمية في في هضم الطعام، فيجب ان يكون النوم على اليمين اولًا ثم ينام على اليسار ثم ينام على اليمين، واعلم أن الغطاء ورفع الوسائد يساعد في عملية الهضم.

اهمية ترتيب تناول الاغذية وتاثيره على جسم الانسان

وللأغذيه في تناولها ترتيب يجب ان يحافظ عليه من يريد جسما صحيًا سليمًا، فليحذر أن يتناول ما هو رقيق سريع الهضم على غذاء قوي أصلب منه فينهضم قبله وهو طاف عليه لا سبيل له الا الهضم فيتعفن ويفسد، وايضا لا يجوز أن يتناول الطعام سهل الانزلاق وبعده وجبة دسمة لانه يؤدي الى انزلاقه معه إلى الأمعاء دون هضم، وايضا السمك لا يجب تناوله بعد رياضه متعبه فيفسد.

اهمية الغذاء والنوم
اهمية الغذاء والنوم

اضرار شرب الماء على الطعام

ومن النافع أن لا يشرب الماء على الطعام ماءً كثيرًا، لانه يفرق بينه وبين جرم المعدة ويطفو فوقه، فإن كان شديد العطش فليمص شيئًا يسيرا من الماء البارد مصأ وهذا القدر يبسط المعدة ويجمعها، والشراب على الطعام من اخطر الاشياء لأنه سريع الهضم والنفوذ فينفذ الطعام قبل هضمه فينتج السدود والعفونة، وهذه السدود تسبب امراضًا كثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق