طب الأسرة

ما هي الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول ؟

الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول عند زيادة الكوليسترول بالدم يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وتزداد نسبة التعرض إلى السكتة الدماغية ومشاكل القلب الخطيرة وتعد الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول من أفضل الفاكهة التى تقلل نسبة الكولسترول بالجسم وهناك أكثر من فاكهة يمكنها أن تقضي على الكوليسترول ولكن عند استخدامها بانتظام وفي هذا المقال من خلال موقع نادي العرب سوف نتعرف على بعض الفواكه الغنية بالفيتامينات والتي يمكنها أن تقضي على الكوليسترول.

الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول

تعتبر الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول فاكهة لذيذة ومفيدة للجسم كما أنها رخيصة، ويمكن لأي شخص شراؤها وتعتبر الفاكهة الأولى للقضاء على الكوليسترول هي البرتقال، ويقلل البرتقال من النسبة الدهنية والتي تسمى بالكوليسترول الضار بالدم.

وذلك لأن الكوليسترول يوجد منه نوعان نوع ضار سيء وآخر مفيد، ويمكن للكوليسترول الضار أن يمنع وصول الدم إلى القبلان وجوده بكثرة في الدم يتسبب في انسداد الشرايين بعد فترة قصيرة، ويعد السبب الرئيسي في زيادة الكوليسترول اتباع نمط معين في الحياة.

مقالات ذات صلة

مما يتسبب في الكوليسترول والكسل وكذلك التدخين  لذلك أثبتت بعض الدراسات الحديثة، من فاعلية ممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، بشكل دائم والابتعاد عن التدخين، وترك الأطعمة الدهنية والتقليل من المواد الدهنية مثل الزيوت والسمن في الاطعمة.

ما هو الكوليسترول 

الكوليسترول عبارة عن دهون شحيمات تتراكم على القلب والشرايين يحتاجها الجسم لبناء بعض الخلايا، ولكن عند وجود الكوليسترول بكثرة أو وجود القليل منه يتسبب في بعض المشاكل الخطيرة والضارة، يمكن زيادة الكوليسترول يتسبب في:

  • انسداد الشرايين.
  • إصابة القلب ببعض النوبات.
  • أو الإصابة بالسكتة القلبية.

يمكن  الحد من الإصابة بهذه الأمراض من خلال اتباع تعليمات الطبيب وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وتناول الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: هل الشمندر يزيد الوزن ؟ وكيف يمكن استعماله لمحاربة الأنيميا؟

أطعمة تقلل من الكوليسترول 

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم غير يمكنها أن تطرد الكوليسترول الضار من الجسم والتي تم الإعلان عنها بعد دراسات عديدة ومنها:

  • السمك: وذلك لأنه يحتوي على اوميغا 3 الغني بالدهون غير مشبعة مناسبة جدا للقلب، تعادل حمض ايكوسابنتانويك، وموجود أيضا السردين والسلمون، يمكنها أن تحجب بلورات الكوليسترول من الشرايين تساعد على وقاية القلب من أمراض القلب، ويمكنها أن تمنع تصلب الأوعية والشرايين.
  • المكسرات: تساعد المكسرات على منع الجسم من امتصاص أي أمراض ضارة وكذلك الكوليسترول الضار، وذلك لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية تساعد على إفراز الكوليسترول السليم وتعززه، ومنها الكادو، اللوز والفستق، والبندق، وعين الجمل ، وتعد المكسرات من أفضل الأطعمة المفيدة للقلب والعقل فهي تغذي العقل وتقوية وتساعد على التركيز والمذاكرة الجيدة وذلك على حسب دراسات حديثة.
  • الشعير: يحتوى الشعير على بيتا جلوكان وهي نوع قوي من الألياف قابلة للذوبان والتي يمكنها أن تحاصر الكوليسترول الضار .
  • الشوفان: أكدت الدراسات حديثا عن مدى اهمية الشوفان لطرد الكوليسترول الضار في الدم بطريقة سريعة، يمكن أن تقل نسبة الكوليسترول في خلال شهر أو أقل عند تناول الشوفان يوميا ويفضل استخدام حبوب الشوفان بدون اضافات قبل الإفطار أو إدخالها فى المخبوزات.
  • البامية: تحتوي البامية على مادة هلامية تساعد على تسهيل عملية الهضم وطرد الكوليسترول الضار عن طريق البراز وتسمى المادة الهلالية بالصمغ.
  • الباذنجان: به نسبة كبيرة من الألياف تعادل ١٠٠ غرام يقلل من الإصابة بالسكتة القلبية، ويساعد في تحسين الكوليسترول بالدم، وتناول الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول.

كيف يخفض البرتقال مستويات الكولسترول؟

البرتقال يساعد في التخلص من مستوى الكوليسترول كما أنه يعزز ويقوي المناعة وذلك لأنه يحتوي فيتامين سي، ولقد قامت كلية الطب في جامعة هارفرد بعمل بحث حديثا على الكثير من أنواع الثمار المختلفة، حيث يعد الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول  وكانت النتيجة أن الثمار الذي يحتوي على الحمضيات وعلى رأسهم البرتقال يحمل العديد من الألياف، ومن البكتين القابل للذوبان، والذي يساعد في تقليل نسب الكوليسترول الضار بالدم.

كما أن بعض الأشخاص لا يفضلون تناول فاكهة البرتقال، وفي هذه الحالة يمكن شرب عصير البرتقال كبديل، فلقد أثبتت بعض الدراسات  والتي تم الإعلان عنها في مجلة التغذية السريرية الأمريكية بأن عصير البرتقال يمكنه أن يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم.

حيث أشارت بعض الدراسات أن الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول هي البرتقال ويجب تناولها أكثر من مرة يوميا سواء عصير او برتقال، وجعله نظام غذائي والالتزام به يوميا لأن البرتقال يرفع من مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم..

الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول
الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول

ماذا يحدث عند ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم؟

يرتبط الكوليسترول بالدم بالبروتينات وبعدم تناول الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول و يصعب ظهور أعراض ارتفاع الكوليسترول بالدم وذلك لأنها تكون أعراض صامتة ومن أهم الأعراض:

  • الغثيان والتعب الشديد: عند ارتفاع الكوليسترول بالدم يتوقف الجسم عن تدفق الدم الدماغ وقد يتسبب في الشعور بالتعب وصعوبة التنفس مما يؤدي إلى الإرهاق إلي التعب الشديد والغثيان.
  • صعوبة في التنفس: عند ارتفاع الكوليسترول بالدم يتسبب في ضيق الشرايين وتصلبها مما يتسبب في صعوبة التنفس.
  • تشنجات القدم أثناء النوم: يؤدي زيادة الكوليسترول بالدم إلى تشنجات محيطية تؤثر على القدم والإصبع ربما يكون في مقدمة القدم أو في مؤخرة القدم وتظهر أثناء الليل بكثرة مما يشعر المريض بالألم.
  • الصداع النصفي: أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع النصفي بشكل متكرر ومستمر تعانى من الكوليسترول الضار
  • الألم الساق: تظهر الألم الساق في بعض الأحيان في ساق واحدة أو في الإثنين، يمكن أن تظهر الألم عند المشي الكثير أو ممارسة رياضة عنيفة .

للمزيد عن: فوائد العسل والليمون وحبة البركة خلطات مذهله

تعاني من الكوليسترول ابتعد عن هذه الأغذية 

في حالة زيادة نسبة الكوليسترول بالجسم يجب تجنب بعض الأطعمة المليئة  بالدهون واستخدام أطعمة لا تحتوي على نسب الدهون العالية ومن هذه الأغذية:

  • السمن الصناعي والزيوت المهدرج المختلفة.
  • الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة.
  • المعجنات والمخبوزات المصنعة.
  • الكاتشب
  • الألبان كاملة الدسم .
  • اللحوم الحمراء.

وهناك بعض الأطعمة تساعد على خفض الدهون تدريجيا  ومنها:

  • زيت الزيتون.
  • جميع أنواع الخضروات.
  • اللحوم الخالية من الدهن .
  • أفوكادو.

وهناك بعض التعليمات التي يعطيها الطبيب للمريض عند اتباعها يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم بشكل ملحوظ وهي الراحة التامة الابتعاد عن الأطعمة الضارة واستخدام الأدوية التي حددها الطبيب وعدم بذل مجهودات كبيرة سواء في ممارسة أعمال شاقة أو ممارسة الرياضة العنيفة بالإضافة إلى  استخدام الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول. 

ختاما: في هذا المقال تحدثنا عن الفاكهة الوحيدة التي تقضي على الكوليسترول وعن طرق الاستفادة من الفواكه في القضاء على الكوليسترول بشكل نهائي، كما أننا وفرنا بعض الأطعمة التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول وذلك لأن النظام الغذائي يلعب دور أساسي في تنظيم الكوليسترول بالجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى