السرطان وأمراض الدم

تعرف على عدد فصائل الدم وأنواعها

الكثير منا لا يهتم بمعرفة فصية دمه ولكن معرفة فصائل الدم وأنواعها من أهم المعلومات التي لابد من الاحتفاظ بها تحسبًا لحالات الطواريء التي من الممكن أن يتعرض لها الانسان سواء حدث له مكروه أو عند الحاجة للتبرع إلى مصاب أخر.

أنواع فصائل الدم

هناك 8 أنواع من فصائل الدم المختلفة، يمتلك الإنسان منهم واحدة فقط وإذا كان الجسم حاملا لأحدها من الممكن أن يكون النوع الثاني من الدم دخيل عليه أى انه لا يمكن أن يستوعب الجسم أكثر من فصيلة دم فهناك بعض الأنواع من الفصائل التي لا تقدر الأجسام على التعامل معها بل وتقاومها باعتبارها جسم غريب.

تكوين دم الإنسان

يحتوى جسم الانسان على 4 إلى 6 لتر من الدماء تحتوى على عدد متنوع من الخلايا أهمها خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية.

فصائل الدم
فصائل الدم

أنواع فصائل الدم

هناك ثمانية فصيلة مختلفة للدم هي (AB-B-A-O+-AB+-B+-A+-O–AB–B-A-)

عادة ما تتحدد فصيلة كل شخص على حسب النوع الذي يتكون منه الدم وعادة ما يتكون الدم من البروتين المتواجد داخل خلايا الدم الحمراء وبناء على عدد البروتينات المتواجدة في الدم من خلايات الدم الحمراء يتم تحديد نوع الفصيلة  فعلى الأقل لابد أن يتواجد نوع أو اتنين من البروتينات

 تحديد فصيلة الدم

وتشير الدراسات إلى أنه إذا وجد في الدم البروتين b تكون في هذه الحالة الفصيلة b، أما غذا وجد نوعين من البروتينات تكون في هذه الحالة الفصيلة ab، بينما غذا لم يوجد اى بروتينات منهم تكون في هذه الحالة فصيلة الدم o، وامH عن تحديد السالب والموجب في فصائل الدم فهناك ما يعرف بالعامل  وهو المسئول عن تحديد إذا كانت الفصيلة موجبة أم سالبة.

وتوضح الدراسات الطبية أن جميع الفصائل السالبة هي فصائل نادرة وذلك لانهما تجمع العوامل الوراثية النادرة ومن أكثرهم ندرة هم O-، B-.

 التبرع بالدم

تؤثر فصيلة الدم على عملية التبرع بالدم فليس كل الفصائل تصلح لكل الأجسام لانه من الممكن أن يرفض جسم ما فصيلة معينة من الدم التي لا تتناسب مع فصيلته الأصلية ويعتبرها دخيلة عليه ويبدأ بمهاجمتها لذلك لابد من إجراء تحليل الفصيلة للمتبرع للتأكد من مطابقة فصيلته لنوع دم المتبرع.

ففي حالة كانت الفصيلة غبر مطابقة لنوع الدم أوأى من الأنسجة الداخلية له فيقوم الجهاز المناعي للجسم المتمثل في خلايا الدم البيضاء بمحاربة خلايا الدم الحمراء في النوع الوافد إليه.

على سبيل المثال إذا كانت فصيلة الدم الخاصة بك من نوع o  فإن إعطائك دم من فصيلة a ولا أمر غير صحيح لأنها لا تحتوى على أى من المواد المكونة لفصيلة الدم o

لذلك فان معرفة نوع فصيلة الدم الخاصه بك يساعد على سرعة اسعافك في المواقف الحرجة التي قد تتعرض لها أو يساعدك على سرعة إسعاف مصاب في حاجة إلى الدم لذلك فعليك المبادرة بعمل فحص لمعرفة فصيلة الدم الخاصة بك.

نرشح لك: أسباب الإصابة بـ” دوالي المرئ ” وأعراضه ووسائل العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى