صحة المرأة

جدول أيام التبويض بعد الدورة | ضعف الاباضة عند السيدات وعلاجها

جدول أيام التبويض بعد الدورة، يحدث الحمل عند المرأة بسبب العديد من العوامل، لكن أهمها هو الإباضة، فمن الضروري متابعة المتزوجة لمواعيد الاباضة وأيام التبويض لزيادة فرص الحمل، من خلال موقع نادي العرب، نطلعك علي جدول أيام التبويض بعد الدورة.

الإباضة عند المرأة

  • تحدث الإباضة عند المرأة عندما تخرج البويضة من المبيض وتنتقل إلى قناة فالوب لتخصيبها، عند حدوث الجماع تنتقل الحيوانات المنوية من جسد الرجل إلى جسد المرأة.
  • يؤدي هذا الإخصاب إلى حمل المرأة، وتجدر الإشارة إلى أن الحمل قد يحدث في الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة أو عند حدوث الإباضة، ولكن الأيام الثلاثة التي تسبق التبويض مباشرة هي الأكثر خصوبة مقارنة بجميع الأيام الأخرى.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

لا يمكن للمرأة أن تحمل إلا في أيام الإباضة، ويمكن لأية امرأة أن تعرف فترة التبويض لها من خلال حساب مواعيد انتهاء الدورة الشهرية كل 28 يومًا وتستمر حوالي أربعة أيام، لذلك فهي منتظمة ويمكن على أساسها حساب موعد الإباضة الذي سيكون اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من الدورة الشهرية، ولكن فترة الخصوبة هي الأساس حيث يكون احتمال الحمل بنسبة كبيرة من اليوم العاشر من الدورة إلى اليوم الخامس عشر.

أما إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة غير منتظمة، ويحدث ذلك عند وصول الدورة الشهرية لها كل 32 يومًا أو أكثر، وفي هذه الحالة يجب أن تذهب إلى الطبيب للتعرف على أسباب عدم انتظامها ومعالجة هذه المشكلة جيدًا حتى انتهاء الإباضة، حتي تنتج بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

حساب فترة التبويض لدى المرأة

قبل أن نشرح كيفية حساب فترة التبويض لدى المرأة، يجب أن نعرف أن دورات الطمث لدى النساء تأتي كل 28 أو 32 يومًا، لكن الدورة الشهرية يمكن أن تختلف في الطول بالنسبة للعديد من النساء الأخريات، وذلك لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى وحالتها الصحية وعمرها يؤثران على دورتها.

  • قد تتراوح مدة الدورة الشهرية من ثلاثة أيام إلى حوالي سبعة أيام، ولكن هذا قد يختلف من امرأة إلى أخرى، والجدير بالذكر أن هناك بعض التغييرات التي يمكن أن تحدث عند النساء خلال هذه الفترة التي تسبق الإباضة.
  • وفقًا لذلك، أوضحت لنا الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن الإباضة قد تحدث قبل مرور الدورة الشهرية لمدة 28 يومًا لدى المرأة التي يأتي حيضها بانتظام وبشكل طبيعي كل 28 يومًا.

أسباب ضعف الإباضة لدى المرأة

هناك عدة أسباب مهمة قد تؤثر على المرأة وتسبب لها صعوبة في التبويض ومن أهمها:

  • إذا كانت المرأة تعاني من كمية زائدة من الدهون حول بطنها، فقد تحتاج إلى القلق بشأن احتمالية الإصابة بتكيسات على المبيض، يؤدي وجود الدهون الزائدة عند النساء إلى عدد أقل من البويضات التي يتم إطلاقها أثناء الإباضة، مما قد يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة.
  • قد يكون جسم المرأة غير متوازن، مما يتسبب في حدوث خلل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نقص الإباضة، وتتطلب دواء للمساعدة في تنظيم التبويض والتحكم في الهرمونات في جسدها.
  • إذا كان جسم الفتاة لا ينتج ما يكفي من الهرمونات الأنثوية التي تتحكم في الإباضة، فقد تواجه مشكلة في الحمل، قد تشعر الفتاة التي تتوقف عن إنتاج ما يكفي من هذه الهرمونات بأنها أقل نشاطًا أو تفقد اهتمامها بفعل الأشياء، لذلك يجب أن تحصل على العلاج.

طرق زيادة التبويض لدى المرأة

هناك طرق عديدة لزيادة الخصوبة، غالبًا ما تكون عملية الإباضة غير طبيعية، مما يؤدي إلى إصابة النساء بالعقم، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من معدلات الخصوبة، ومنها ما يلي:

  • يمكن للمرأة أن تأخذ المنشطات التي تستخدم لتحفيز الإباضة، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي منشطات حتى لا يؤثر ذلك على صحتك أو يسبب مضاعفات خطيرة.
  • هناك العديد من المشروبات التي تساعد على زيادة معدل التبويض، وفقًا لبعض الدراسات الطبية، تعتبر المريمية من أهم الأعشاب التي تساعد على تنشيط التبويض وكذلك تنظيم مستويات الهرمونات لدى النساء.
  • كما يعتبر الفرس الهندي من الأعشاب التي تساهم في تنظيم الهرمونات وتنشيط الإباضة وزيادة فرص الحمل.
  • يجب أن تحرص المرأة على الراحة النفسية والاسترخاء، حيث أن التوتر النفسي هو أكبر ما يمكن أن يؤثر على الإباضة، ولكن إذا كانت المرأة حريصة على التخلص من التوترات النفسية قدر الإمكان، فقد يساعد ذلك في التحكم في معدل الإباضة بشكل كبير.
  • يساعد النظام الغذائي الصحي على إنقاص الوزن حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، يزداد معدل التبويض ويصبح مناسبًا.
  • كما يجب على المرأة ممارسة الرياضة بانتظام، مما يقلل من نسبة السمنة والدهون في الجسم، ويؤثر على الصحة بشكل إيجابي، ويؤدي إلى تنظيم معدل الإباضة عند النساء.

اقرا ايضا: هل الجوع من علامات الحمل بولد؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى