أعلام الأمةالموسوعة الإسلامية

رفع القلم عن ثلاث

إن الله عز وجل رفع القلم عن ثلاث أشخاص تم ذكرهم في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه الإمام أحمد في سنده، لذا فإنها من الأحاديث النبوية الصحيحة.

من رحمة الله تبارك وتعالى علينا أن يسر لنا معرفة دينه بشكل تفصيلي من خلال الأحاديث النبوية الشريفة التي أوضحت عدد كبير من النقاط الهامة التي يرتكز عليها المؤمن.

رفع القلم عن ثلاث من هم؟

رفع القلم عن ثلاث

مقالات ذات صلة

إن الله تعالى رفع القلم عن ثلاث وذلك لما تحدث به الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف، وقد أوضح موقع نادي العرب لمن يرغب في معرفة رفع القلم عن ثلاث من هم في الحديث الشريف عن رحمة الله تبارك وتعالى على عباده منهم الصغير والكبير وغير العاقل.

جاء حديث رفع القلم عن ثلاث لقول رسول الله صل الله عليه وسلم “رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يعقل” (رواه الإمام أحمد في مسنده).

رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ

في حديث رفع القلم عن ثلاث تم ذكر رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ ومعنى ذلك أن الشخص النائم يتم رفع القلم عنه خلال فترة نومه حتى يستيقظ، أي أن الحديث الشريف أوضح بأن الشخص عندما يخلد إلى النوم فإنه لن يكتب له أي سيئة طوال فترة نومه، ولكن عندما يستيقظ عليه أن يقوم بتأدية الفرائض والطاعات الواجب عليه عملها والتي تم تأخيرها خلال فترة نومه وهي من رحمة الله تبارك وتعالى على عباده الصالحين.

رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثٍ الدرر السنية

في حديث رفع القلم عن ثلاث تم تخريج الحديث من عدد من السنن المختلفة، لذا يمكن معرفة معنى حديث رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثٍ الدرر السنية بشكل تفصيلي من خلال التالي:

سنن النسائي

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق.

سنن أبي داود

حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر”.

سنن الترمذي

حدثنا محمد بن يحيى القطعي البصري حدثنا بشر بن عمر حدثنا همام عن قتادة عن الحسن البصري عن علي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يشب وعن المعتوه حتى يعقل.

سنن ابن ماجه

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، و حدثنا محمد بن خالد بن خداش، و محمد بن يحيى، قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة: – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق ).

رفع القلم عن ثلاث حديث

رفع القلم عن ثلاث

معنى رفع القلم عن ثلاث هو دليل على أن الطفل الصغير بالإضافة إلى الشخص النائم وأيضًا الشخص الفاقد عقله غير مكلفين بالأوامر والنواهي الشرعية وهي من رحمة الله تبارك وتعالى على عباده.

إن عذر الطفل الصغير يزول باحتلامه وبلوغه سن الرشد والنائم يزول عذره مع استيقاظه من النوم، أما المجنون فإن عذره يزول في حال الإفاقة وعودة الوعي إليه ورجوع عقله، ذلك الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد ابن حنبل لذا فإنه حديث صحيح.

من الدروس المستفادة من حديث رفع القلم عن ثلاث حديث أنه لا يتم عقاب الصبي الصغير على افعاله أو ترك واجباته حتى يبلغ، وأيضًا النائم لا يتم محاسبته أثناء نومه حتى لو قام الرجل بتطليق زوجته أثناء نومه فإن الطلاق لم يقع.

أما المجنون فإنه لا يحاسب على أفعاله والأشياء التي يقوم بها بالإضافة إلى أن الشخص السكران فاقد عقله أيضًا لا تقع عليه الأهلية ولا يؤخذ بشهادته.

تعرف الأهلية على أنها صلاحية الشخص في الطلب بحقوقه أو إثبات كلمته واعتبار تصرفاته تصرفات شخص عاقل بالغ، وعند التحدث عن فقد الأهلية إما بسبب النوم أو بسبب صغر السن أو بسبب الجنون وغياب العقل كالسكر وغيرها والتي تجعل الشخص لا يميز ما بين الحقيقة وغير الحقيقة فإن الله تبارك وتعالى بعدله ورحمته وكرمه وقد رفع عن ذلك الشخص الواجبات التي يجب عليه القيام بها.

الملخص

  • هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن رحمة الله تبارك وتعالى بعباده.
  • الشخص النائم لا يتم محاسبته أثناء فترة نومه ولا يطلب منه تأدية واجباته ولا يحاسب عليها.
  • هناك العديد من الرواة الذين أكدوا بأن الحديث النبوي حديث صحيح.
  • على المؤمن أن يعلم أن الطاعات والعبادات فرائض يجب على الشخص أن يقوم بعملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى