التاريخ الإسلامي

سبب تسمية سوق عكاظ بهذا الاسم

سوق عكاظ

سوق عكاظ

سوق عكاظ ، تعني في اللغة العربية كلمة عكاظ الكثير من المعاني فمعناها هو القهر، أو رد الفخر، أو الحبس، أو التجادل والتحاج، فكلها معاني صحيحة لكلمة عكاظ، والسبب في تسمية كلمة عكاظ هو أنه العرب كانوا يجتمعوا ويعكظ بعضهم إلى بعض، بمعني أنهم يعاركون بعضهم إلى بعض في التجارة، وأحياناً في الشعر، أو الأدب، وقال بعض الناس أنه من التعاكظ بمعني التفاخر.

ما هو سوق عكاظ:

كان في الجاهلية من أهم وأشهر الأسواق خصوصاً عند العرب، فكان الخطباء يذهبون إليه ليلقوا بعض الخطب، ويوجد فيه أيضاً السبع قصائد المعروفة بفصاحتها للافتخار بها، لذلك هو يعتبر من أسواق السياسية والأدب.

وكان يذهب إليه الكثير من القبائل منهم قبيلة قريش، والأحابيش، والمصطلق، وعقيل، وسليم وغير ذلك من قبائل العرب، وكان هذا السوق يبدأ من منتصف شهر ذي القعدة إلى أخر الشهر، أي يستمر لمدة خمسة عشر يوماً تقريباً.

تم افتتاحه بعد عام الفيل بخمسة عشر عاماً، لكن بعض العلماء يقولون بعد أربعة عشر عاماً فقط.

من هو صاحب سوق عكاظ

القيس بن علان وثقيف وهو تبع هوزان هو صاحب سوق عكاظ، فقد قامت هوازن بمنع قريش من دخول سوق عكاظ، في مره من أحد المرات، بسبب الذي فعله عبد الله بن جدعان القرشي، فهو قام بطرد مائة من الناقة لكلاب بن ربيعة، فسبب هذا طرد قريش من عكاظ.

 أين هو موقع سوق عكاظ؟

يقع في السعودية، قريب من الطائف، وكانت قبائل العرب عند ذهابها إلى الحج تقصد سوق عكاظ، فيجتمعون في مكان يسمي الابتداء، فيستغلون الشعراء تجمعهم ويلقوا أفضل القصائد والأشعار، ويشتهرون بين الناس.

محتويات سوق عكاظ

“سوق عكاظ” كان مجمع أدبي ولغوي، ويوجد فيه الكثير من المحكمين الذين يقيمون بين الشعراء الذين يأتون من القبائل المختلفة، وبالنسبة لأهل الجزيرة فهو يعتبر سوق تجاري كبير، لأنه يوجد به خمر من العراق وبصري، والمعادن والحرير والأحذية، وبيع الحيوانات، والإنسان أيضاً، حيث قامت السيدة خديجة بشراء زيد بن حارثة من سوق عكاظ، فهو كان يعرض مع الرقيق.

قد يهمك ايضاً : 

السابق
ما هي الحكمة من قص الشعر بعد العمرة
التالي
سبب تسمية قبة الصخرة بهذا الاسم ومكانتها عند المسلمين

اترك تعليقاً