عادات وتقاليد حول العالم

الإشهار والولي أهم شروط صحة عقد النكاح في الشريعة الإسلامية

يعتبر النكاح هو أساس شرعي لتكوين الأسرة والفرد الذي يعد العامل الأساسي في بناء المجتمع كما انه يعتبر رابط روحي بين طرفين تقوم في مجملها على الحب والمودة والرحمة مثلما قال الله تعالى في كتابة العزيز، و عقد النكاح هو العقد الذي يجمع بين طرفين وبمقضاه يلتزم كلا منهما بما ورد فيه وعن طريقه حلل الله للزوجين الاستمتاع ببعضها البعض في إطار شرعي ومعترف به.

 صحة عقد النكاح

لصحة عقد النكاح شروط هامة لابد من مراعتها وعدم الاستهانة بها ومعرفتها حق المعرفة لتجنب الوقوع في الأخطاء والشبهات ولضمان حقوق الطرفين فهو مثل عقد المعاملات المالية التي يمارسها الناس في حياتهم اليومية ولكنه رباط وعقد أبدى بين الطرفين لا يمكن حله في ظروف محددة جدًا وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

عقد النكاح
عقد النكاح

شروط عقد النكاح

بدون تحقق أحد الشروط التالية يعتبر هذا الزواج باطلًا.

ألا تكون المرأة من المحرمات على الرجل الذي يرغب في الزواج منها مثل الأخوات والتي جمعتهم الرضاعة وغيره.

 القبول

أن يكون كلا الطرفين راضي تمامًا على الزواج سواء كان الرجل أو المرأة فلا إجبار في الزواج حتى وإن كان ولى العروس موافق فلا يجوز له إجبارها على الزواج بأى حال من الأحوال وإلا يعتبر هذا الزواج باطلاً.

أن يتجوز الرجل من فتاة مسلمة عفيفة لم يسبق لها ومارست الرذيلة في غير إطار شرعي كذلك نفس الأمر على الرجل فيجب على المرأة ألا تتزوج من رجل مارس الرذيلة والزنا في إطار غير شرعي ويتباهي بذلك.

 الشهود

لابد أن يكون هناك شهود على النكاح  لصحة عقد الزواج.

لابد من استخدام صيغة واضحة ومتعارف عليها للعقد لضمان الإيجاب والقبول بين طرفي العقد سواء من خلال الطرفين نفسهم أو من خلال العريس وولى العروس.

في حال كانت الفتاة مجبرة على الزواج فلا يجوز للمأذون إتمام الزواج ويعتبر الزواج لاغيًا في الحال.

الولي

لا يجوز إتمام الزواج دون وجود ولى للعروس أو دون موافقته فيكون ولى المرأة والدها وإذا لم يكون والدها فشقيقها الأكبر، كذلك لابد أن يوجد الشهود وبدون وجودهم يعتبر هذا الزواج باطلاً ولا يكون زواج أصلاً.

المهر

هو ما يدفعه الرجل لتكون المرأة حلالًا له ولا يشترط أن يكون هذا المهر مالاً وإنما من الممكن أن يكون أى هدية تطلبها العروس أو أى شئ يأتي به هو ولكن لا يجوز أى يحل الزواج بدون مهر حتى وإن كان شيئًا بسيطًا.

الإشهار

هو أحد الأمور الهامة التي لابد أن تتوافر في الزواج لوجوب صحته العقد فلابد أن يتم إشهار هذا الزواج على الملأ أمام الجميع وذلك ليكون معروفًا ان هذا الشخص تزوج من هذه الفتاة لتجنب الشبهات فهو أمر لابد منه لصحة عقد النكاح بين الطرفين.

نرشح لك: تعرف على أسماء ومواقع أبواب القدس المفتوحة والمغلقة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى