معالم سياحية

تعرف على أسماء ومواقع أبواب القدس المفتوحة والمغلقة

لمدينة القدس عدة أبواب مختلفة يصل عددها إلى سبعة ابواب مفتوحة ونحو أربعة ابواب مغلقة، ومن أهم أبواب القدس التي تم اغلاقها هو باب عبد الحميد والباب الجديد وذلك لا نهما يقعان في الجزء المحتل من مدنية القدس العربية، وجاءت أهم الابواب في مدينة القدس على النحو التالي:

باب الرحمة والتوبة

يقع بابا الرحمة والتوبة في سور القدس الشرقي ويعتبر من أقدم أبواب القدس وطبلق عليها اسم البوابة الذهبية حيث يظن المسلمون أن هذا الباب سيفتح يوم القيامة وسيمر المسلمون منه على الصراط المسلمون ويذهبون للجنة ويعتبر هذان البابان من أهم أبواب القدس المغلقة.

باب الأسباط

يعتبر هذا الباب من أهم الأبواب الخاصة بمدينة القدس وذلك لانه بابا شاهق الارتفاع يرجع انشاء هذا الباب إلى عهد السلطان العثماني سليمان القانونوي يتميز هذا الباب انه يحتوى على العديد من الكتابات العربية والتركية الاثرية التي تشير إلى السلطان الذي بناه ويطلق عليه حاليا اسم باب ستى مريم.

باب العمود

يعتبر ايضا باب العمود من أهم الابواب التي انشاها السلطان العثماني سليمان القانوني ويقع في للسور الشمال للقدس ويطلق عليها العديد من الاسماء من اهمها بوابة دمشق ويعتقد المسيحيون أن المسيح مر من هذا الباب عندما تم صلبه وأنه صلب على التل المجاور لهذا الباب.

أبواب القدس
أبواب القدس

باب الساهرة

يعتبر باب الساهرة من أهم ابواب مدينة القدس المحتلة ويقع في السور الشمالى للمدنية وبناه ايضا السلطان العثماني سليمان القانونى وكان يطلق عليها قديما اسم باب الغنم حيث  كان يحمل الحيوانات السماد من أوراشليم ويجتمع الناس عند ذلك الباب.

 باب المغاربة

تم انشاء باب المغاربة في عام 1540 ويطلق عليه اسم اخر هو باب سلوان وباب الزبل وباب الدباغة ولكن يرجع اسم باب المغاربة إلى أن السكان المغربين كانوا يقيمون في حارة صغيرة بالقرب من هذا الباب ولهذا اطلق عليه هذا الإسم بدلًا من اسم باب الزبل الذي كان يسبقه، كما كان يطلق عليه في القدم إسم باب المغارة وباب الدمن.

باب الخليل

بنى سور الخليل ايضا السلطان العثماني سليمان القانونى ويقع في السور الغربي للمدينة ويتميز هذا الباب بأنه يتكون من عقد حجرى مدبب كغيره من الابواب التي بناها العثمانيون ويطلق عليه العديد من الابواب من اهم بابا يافا وبابا محراب داود وباب حبرون كما كان يطلق عليه في العصور الوسطى.

باب النبي داود

يعتبر من أشهر أبواب مدينة القدس الذي انشائه السلطان العثماني سليمان القانوني ومن المرجح ان يكون قرب النبي داود خارج هذا الباب ومن المتوقع ان يكون القبر اسفل الحجر الذي أقام فيه السيد المسيح اخر عشاء لحوارييه.

أهم أبواب مدنية القدس المغلقة

هناك بعض الأبواب الخاصة بمدنية القدس ولكنها مغلقة لانها تقع في الجزء المحتل من مدينة القدس ومن أهمها باب الرحمة والبابا المزدوج وباب المثلث.

نرشح لك: مسموح بالنظر إليها لمدة 15 ثانية فقط .. حقائق هامة حول لوحة الموناليزا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى